hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

صحناوي: لوضع قاعدة لتشكيل الحكومة وفرضها خلال المفاوضات حتى لا تطول المهل

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 22:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد النائب نقولا صحناوي أن كل المعطيات تدل على ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي وهناك نية واضحة لدى رئيسي الجمهورية والحكومة للانتهاء من التشكيلة وأضاف في خلال برنامج حديث الساعة عبر شاشة المنار أن بعض الامور الصغيرة يمكن أن تتظهر إنما هي جزء من المفاوضات ذلك أن تأليف الحكومة يمر بمراحل عدة ولكن من المهم وضع معيار للوزراء لانجاح الحكومة وتقديم الافضل.

صحناوي لفت الى أن الوزير جبران باسيل هو وحده من يتكلم عن مسألة توزيره من عدمها وأشار الى أنه من الطبيعي أن يكون هناك ود بين كل المكونات في الحكومة الجديدة لان بعد مرحلة التفاوض يجب أن يدخل كل الفرقاء الى الحكومة بيد واحدة لتكون منتجة.

وعن المشاورات حول التأليف اعتبر صحناوي أنه يجب على المعنيين وضع قاعدة للتشكيل وفرضها خلال المفاوضات لالا تطول المهل ونذهب الى نتائج ايجابية نهائية وأعلن أنه لن يتفاوض بموضوع الحقائب في العلن ، ولكن قال : لان رئيس الجمهورية هو الحكم في البلد من الطبيعي ان تؤول اليه وزارة العدل لكي يستطيع تغيير الواقع الاليم الذي نعاني منه ومحاربة الفساد ومن الطبيعي أيضاً ان يتمسك بها.

وشدد صحناوي على ضرورة أن تكون الحكومة منتجة والوزراء يجب أن يكونوا على قدر من المسؤولية ليطمئن المواطن أن لبنان في ايد أمينة ورأى أن التحدي الاول امامها هو الوضع الاقتصادي الذي يعتبر اولوية بالاضافة الى مسألة النزوح السوري كما العلاقة مع الجوار خصوصاً مع مشاريع اعادة اعمار سوريا وفتح معبر نصيب الذي يعود ايجاباً على لبنان ويساهم في تصريف البضائع وهناك أيضاً محاولة توطين الفلسطينيين ومن هنا أهمية بناء الثقة فيما بيننا لمواجهة هذه التحديات.

هذا وطالب صحناوي بكسر الاحتكار للوزارات وشرح أننا تنازلنا ولم نطالب بالمالية والداخلية لتسيير الامور وتسهيلها ، ونحن طالبنا بان تحصل الاقليات على وزارات سيادية مضيفاً ان البعض عمل على التسويق الاعلامي وطالب بحقائب أكبر من حجمه ليبين أنه قدم التنازلات ، أما نحن فلم نطالب بأكبر من حجمنا وتنازلنا بهذا الامر وقلنا علناً الا مشكلة أن تأخذ القوات اللبنانية حقائب وليس من كيسنا.

صحناوي استغرب لماذا يستغرب البعض اللجوء الى رئيس الجمهورية ليكون الحكم مؤكداً انه من الطبيعي ان يكون كذلك.

ورداً على سؤال حول المطالبة بحقيبة الاشغال أجاب أننا لم نفتعل هذا الامر ولا شيء محسوم حتى الساعة حول هذا الامر فالمفاوضات مستمرة ويجب ان نترك القرار لمن يقوم بالمشاورات ولكن هذا لا يعني أن الحكومة لن ترى النور قريباً.

وختم صحناوي قائلاً إن هناك هجوم دولي منسق على لبنان وعلينا تغيير هذا الواقع ، وبوابة لبنان هي المطار لذا يجب تحسين أوضاعه لاقناع الناس بالحضور الى البلد، من هنا أهمية وزارة الاشغال لذا نحن نريد أن يكون اداؤها على قدر من المسؤولية ومن أجل ذلك طالبنا بوزير اشغال على قدر من الكفاءة من اي فريق كان.

وحول موضوع العلاقة مع سوريا علق صحناوي أنه من الاسهل للبنان قلب الصفحة رسمياً مع سوريا اذا وجدت الجامعة العربية نوعاً من التسوية في هذا الامر ولكن اليوم اولويتنا تحسين وضعنا وان كان ذلك يفرض التحرك وحدنا يجب الا نقصر والا ننتظر غيرنا والقرارات الدولية والعمل لما فيه مصلحة لبنان.

  • شارك الخبر