hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

تأجيل انتخابات ولاية قندهار لأسبوع بعد هجوم طالبان

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 18:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 تقرر اليوم تأجيل تنظيم الانتخابات التشريعية في قندهار بعد هجوم نفذته حركة طالبان أمس على اجتماع أمني في مقر حاكم الولاية الأفغانية الجنوبية قتل خلاله قائد شرطة الولاية الجنرال عبد الرازق.

وقال المتحدث باسم الرئيس أشرف غني في بيان بعد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن القومي: "تقرر تأجيل انتخابات السبت في الولاية لأسبوع، على أن تعلن لجنة الانتخابات المستقلة الموعد الجديد".

وأحدث الهجوم الذي تبنته طالبان وقالت إنه استهدف قائد قوة حلف الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأميركي سكوت ميلر بلبلة في الجهود الجارية استعدادا لتنظيم الانتخابات التي كانت مقررة السبت. ونجا ميلر من الهجوم الذي قتل فيه كذلك مدير جهاز الاستخبارات في قندهار وصحافي أفغاني.

وقال ميلر اليوم لمحطة "تولو نيوز" ان الهجوم "لم يكن يستهدفني" مشيرا الى ان "المكان كان ضيقا للغاية ولا أعتقد أنني كنت مستهدفا"، فيما كان يوجه التحية لقوات الأمن في العاصمة.

وقبض على 3 أشخاص مشتبه في ضلوعهم بالهجوم، حسبما أعلنت وزارة الداخلية التي لم تورد أي تفاصيل.

وأصيب 13 شخصا آخرين في الهجوم الذي جرى داخل مقر الحاكم المحصن، بمن فيهم الحاكم نفسه وأميركيان.

وحتى قبل الهجوم، كان يتوقع تدني المشاركة في الانتخابات التي تأخر تنظيمها 3 سنوات بعد تهديد طالبان بشن هجمات لتخريبها.

ويتوقع أن يؤدي مقتل عبد الرازق إلى إخافة مزيد من الناخبين ومنعهم من التوجه إلى نحو 5 آلاف مركز اقتراع في البلاد على رغم تعزيز الانتشار الأمني.

ويتنافس أكثر من 2500 مرشح على مقاعد مجلس النواب وعددها 249 مقعدا.

وقتل وجرح المئات في أعمال عنف خلال الحملة الانتخابية بينهم 10 مرشحين على الأقل.

ومع ذلك، حضت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان اليوم الناخبين على "ممارسة حقهم في التصويت الذي يكفله الدستور". 

  • شارك الخبر