2019 | 12:01 كانون الثاني 20 الأحد
النائب الاول لرئيس البنك الدولي محمود محي الدين: لن تتحقق أهداف التنمية دون الارتقاء بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا ونقترح بأن يكون هناك اهتمامات بخلق استراتيجيات للتجارة الإلكترونية | "أم تي في": أمير قطر غادر القمّة متوجهاً الى المطار بعد مشاركته في الجلسة الافتتاحية | وزير المالية السعودي في افتتاح الاقتصادية: انعقاد القمة يأتي في وقت تواجه الامة العربية العديد من التحديات ونكرر الشكر والتقدير للبنان على استضافته لهذه القمة | الأمين العام للجامعة العربية: أشعر بالحزن لعدم مشاركة ليبيا في القمة وللظروف التي أوصلت الامور الى هذه النقطة لأن ليبيا ولبنان بلدان عزيزان ونأمل ان تتم معالجة هذا الأمر | "المرصد السوري": 3 قتلى مدنيين في انفجار حافلة في مدينة عفرين السورية | أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: اثبتت الوقائع التي شهدها العالم العربي ان التنمية والامن والاستقرار هي حلقات في منظومة واحدة مترابطة | الأمين العام لجامعة الدول العربية: لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه الدول العربية وعلى رأسها التنمية | الرئيس عون: كنا نتمنى أن تكون هذه القمة مناسبة لجمع كل العرب فلا تكون هناك مقاعد شاغرة وقد بذلنا كل جهد من أجل إزالة الأسباب التي أدت الى هذا الشغور إلا أن العراقيل كانت للأسف أقوى | الرئيس عون: لبنان يدعو المجتمع الدولي لبذل كل الجهود وتوفير الشروط لعودة آمنة للنازحين السوريين وخاصة للمناطق المستقرة التي يمكن الوصول اليها من دون أن يتم ربط ذلك بالتوصل لحل سياسي | الرئيس عون: لبنان دفع الثمن الغالي جراء الحروب والارهاب ويتحمل منذ سنوات العبء الاكبر لنزوح السوريين والفلسطينيين كما أن الاحتلال الاسرائيلي مستمر بعدوانه وعدم احترامه القرارات الدولية | الرئيس عون: زلزال حروب متنقلة ضرب منطقتنا والخسائر فادحة ولسنا اليوم هنا لمناقشة أسباب الحروب والمتسببين بها انما لمعالجة نتائجها المدمرة على الاقتصاد في بلداننا | وزير المال السعودي: انعقاد هذه القمة يأتي بوقت تواجه الأمة العربية العديد من التحديات وعلينا أن نكون أكثر حرصا على توحيد الجهود |

4 مجموعات شبابية قدمت أفكارها في إطار المختبر الأوروبي الثاني مدد للابتكار حول الشباب

مجتمع مدني وثقافة - الخميس 18 تشرين الأول 2018 - 18:43 -

في إطار "المختبر الأوروبي الثاني ‘مدد‘ للإبتكار حول الشباب والإبتكار الرقمي"، قدّمت أربع مجموعات من الشباب أفكارها الإبداعية يوم الخميس الواقع فيه ١٨ تشرين الأوّل/أكتوبر أمام لجنة تحكيم. وذلك بحضور مدير الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" السيد نديم قرقتلي وممثلين عن السفارة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ))، وغيرهم من الجهات المعنية في الجامعة الأمريكية في بيروت.

يموّل هذه المبادرة الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" والحكومة الألمانية. كما ينفّذ برنامج قدرة التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ)) مختبر مدد للإبتكار بالشراكة مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية(AECID)، والوكالة الفرنسية للخبرة الدولية الفنية(EF)، والوكالة المجرية للمساعدات (HIA). وذلك بدعم من جمعية CODI و ideatolifeوجمعية ريادة وربيع الخضر وهلا الأقرع.

أطلق برنامج "قدرة" المختبر الأوروبي الثاني للإبتكار في بيروت في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو ٢٠١٨ تحت شعار "فكّروا رقمياً، اعملوا معاً" بهدف دعم المشتركين من خلال تأمين التمويل الأوّلي لدعم نماذجهم الواعدة وتنميتها. ثم بدأت أربع مجموعات من الشباب بالتفكير والتخطيط ومشاركة الخبرات وتبادل الأفكار لمواجهة تحدّيات المجتمع في سياق الأزمتين السورية والعراقية من خلال نُهج مبتكرة وحلول رقمية. كما تعمل المختبرات أيضاً في العراق/إقليم كردستان والأردن وتركيا.

قدّمت المجموعات نماذجها المبدئية فيما بينها ثمّ أمام لجنة التحكيم. وقيّم المشتركون المشاريع على أساس معايير محدّدة. ثم اتّخذت لجنة التحكيم القرار النهائي وأعلنت عن الفائز. كما تلقّت جميع المجموعات المشارِكة تمويلاً.

يمثّل قدرة برنامجا متعدّد المانحين يموّله الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" والحكومة الألمانية.ويهدف الى تعزيز مرونة المجتمعات المضيفة واللاجئين والنازحين من خلال الأهداف الخمسة المحدّدة, وهي تحسين البنية التحتيّة للمدارس والنفاذ إلى الأنشطة اللّامنهجية (مثل الرياضة)؛ توسيع المهارات المهنيّة الأساسية وتطويرها؛ تعزيز الاستقرار الإجتماعي من خلال الخدمات المجتمعية؛ بناء قدرات الإدارات المحلية؛ تيسير الحوار والنشر على المستوى الاقليمي.

يُرجى زيارة موقع قدرة لمعرفة المزيد عن البرنامج.