hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

مقرّبون من بن سلمان متّهمون بـ"قضية خاشقجي"؟

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 13:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" مساء الثلاثاء، بأن ماهر عبد العزيز مترب، المقرّب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هو من بين الأشخاص الذين حدّدت السُلطات التركية أنهم مسؤولون عن اختفاء خاشقجي.

وبحسب الصحيفة التي نشرت صوراً عدّة لدعم ما كتبته، فإن مترب رافق ولي العهد خلال زياراته للولايات المتحدة في آذار 2018 ولمدريد وباريس في نيسان 2018. وقد نشرت السلطات التركية صورةً له لدى وصوله إلى مطار اسطنبول.

وأضافت "نيويورك تايمز"، أن 3 مشتبه فيهم آخرين، عرّفت عنهم على أنهم عبد العزيز محمد الحساوي وثائر غالب الحربي ومحمد سعد الزهراني، مرتبطون بأجهزة أمن ولي العهد السعودي، بحسب شهود أو مصادر أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك رجلاً خامساً أيضاً، هو طبيب شرعي تم التعريف عنه على أنه صلاح الطبيجي، وقد شغل مناصب عليا في وزارة الداخلية السعودية وفي القطاع الطبي السعودي، لافتةً إلى أن "شخصية بهذا الحجم لا يُمكن أن تُديرها إلا سلطة سعودية عليا".

وأوضحت الصحيفة انها تأكدت بنفسها من أن "9 على الأقل من الأشخاص الـ15 (المشتبه بهم) كانوا يعملون في أجهزة الأمن السعودية أو الجيش أو وزارات أخرى".

من جهتها، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن 11 على الأقل من هؤلاء السعوديين الـ15 لديهم علاقات مع أجهزة الأمن السعودية.

وكشفت "نيويورك تايمز" ان موقع المشتبه فيهم داخل الحكومة السعودية وعلاقات العديد منهم مع ولي العهد "يُمكن أن تجعل تبرئته من أي مسؤولية (عن اختفاء خاشقجي) أكثر صعوبة".

  • شارك الخبر