hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

سيناتور أميركي يدعو إلى إقصاء ولي العهد السعودي!

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 10:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، إلى إقصاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بسبب "قضية خاشقجي"، الذي اختفى بعد دخوله قنصليّة بلاده في اسطنبول قبل أسبوعين.

وقال غراهام: "هذا الرجل مدمّر، وقد قتل خاشقجي". وأضاف أن "السعودية ارتكبت هذا العمل على مرأى منا... إنهم لا يُضمرون لنا سوى الازدراء، لماذا يُحرجون شخصاً مثلي ومثل الرئيس، بعد كلّ ما قام به الرئيس؟ لا بد لهذا الرجل من الرحيل".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان على الرئيس الأميركي فرض عقوبات على المملكة، أجاب غراهام: "الأمر يعود إلى الرئيس. أعرف ما سأقوم به شخصياً، حيث سنفرض عقوبات قصوى على السعودية داخل الكونغرس".

وتابع: "كنت دائماً أدافع عن السعودية داخل الكونغرس لأنها حليف جيّد... شخصيّة محمد بن سلمان مؤذية حسب رأيي. لا يُمكن أن يكون قائداً عالمياً على الساحة الدولية".

من جهته، رفض السيناتور الجمهوري ماركو روبيو الأخذ في الاعتبار الخوف من فقدان صفقات السلاح مع الرياض في حال فرض العقوبات عليها.

وقال عبر شبكة "سي أن أن": "أنا لا يهمّني كم يُمثّل هذا الأمر من أموال. لا يوجد أي مبلغ في العالم يُمكن أن يشتري صدقيّتنا حول حقوق الإنسان وطريقة تعاطي الدول معنا".

وتابع: "لقد كانت لدينا منذ زمن طويل مخاوف بأن يكون ولي العهد عدواني. مجلس الشيوخ والكونغرس سيتحرّكان".

وختم: "مدى هذه الإجراءات المحدّدة سيكون بالطبع موضع نقاش، إلّا أنها ستكون شديدة القوّة وكبيرة. سنرى ما ستقوم به الإدارة".

  • شارك الخبر