hit counter script

أخبار محليّة

بو عاصي: احترام الانسان وكرامته وحريته ورفاهيته خط احمر‎

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 17:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي وسفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي اتفاقا للتمديد لمشروع "موزاييك" - المدن الصديقة للاطفال ضمن اطار برنامج "تعزيز المؤسسات اللبنانية ودعم الفئات الاكثر تهميشا على المستوى المحلي" المنفذ من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والممول من مكتب الوكالة الايطالية للتنمية وبالشراكة مع بلديات الشياح، الجديدة – البوشرية –السد، عجلتون، ببنين، راشيا وصور. وتم من خلال المشروع انشاء مجالس بلدية للاطفال لضمان مشاركتهم في مجتمعاتهم. حضر اللقاء مديرة الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي في لبنان دوناتيللي بروسسي، رؤساء البلديات المشاركة والاطفال المشاركين في المجالس البلدية.

بو عاصي اعتبر ان هذه المبادرة لها ابعاد عدة وهي نفذت بعد مساهمة الشعب الايطالي من خلال دفعه الضرائب في بلده لتنفيذ هذا المشروع في لبنان لذا يجب علينا استثمار هذا البرنامج بافضل طريقة ممكنة.

واشار الى ان الاطفال المشاركين يشكلون موزاييك من لبنان لانهم من مختلف الطوائف والمناطق اللبنانية ما اعطى غنى للمشروع، لافتا الى انه يجمع موازييك اوسع وهي الانسانية والقيم المشتركة التي تجمع مكونات المجتمع الداخلي والانساني وتحافظ على استمراريته.

وتابع: "احترام الانسان وكرامته وحريته وحياته ورفاهيته خط احمر، اذ له الحق بالتعبير عن رأيه وباتخاذ القرارات المناسبة، ولكن يحق له ايضا السعي للسعادة وهذا هدف هذا البرنامج ليكون هذا الموازييك صلبا ومتوارثا من جيل الى اخر".

بو عاصي اوضح ان المشروع نفذ ضمن الاطار البلدي لانه الحلقة الاولى في الديمقراطية المحلية لا سميا ان البلديات هي الاكثر التصاقا بحاجات المواطن المباشرة وتدرك نقاط ضعفه للعمل عليها وتحويلها الى نقاط قوة.

اضاف: "ان الفقر ضعف وكذلك الاعاقة اذا لم نفصح عنها لمعالجتها، وهذا ما يشكل اعاقة للمجتمع وليس للفرد، وعلى البلديات التنبه للفئات الاكثر ضعفا من فقراء وذوي احتياجات خاصة وايتام واطفال ونساء معنفات ومسنين فهم بحاجة الى اهتمام والتزام ورعاية وعاطفة ومتابعة."

واكد بو عاصي ضرورة احترام الديمقراطية من خلال الترشح واحترام رأي الشعب، موضحا ان العمل الديمقراطي بحاجة الى ثقافة ديمقراطية، ومشددا على الحرص على المال العام ومراقبته والتمتع بالثقة.

سفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي لفت الى ان سياسة المعونة الإيطالية تتمحور حول الفرد وحقوقه، ما يساعد مشروع Mosaic في تكوين مواطنين صالحين وفي تعزير امكانيات وزارة الشؤون الاجتماعية لتطبيق خطتها التنموية الاجتماعية، دعما لانتشار رأس المال البشري اللبناني".

وتخلل اللقاء مداخلات للاطفال المشاركين في المجالس البلدية تحدثوا فيها عن تجربتهم، ناقلين للوزير بو عاصي هواجسهم وهمومهم وآراءهم في بعض الامور الاجتماعية.

  • شارك الخبر