hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

أبي رميا: شعارنا ككتلة نواب جبيل هو تحييد الانماء عن خلافاتنا السياسية

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 18:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت "جمعية الطاقات الشبابية للتنمية"، بالتعاون مع الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT "أكاديمية الشباب"، برعاية رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية النائب سيمون أبي رميا وفي حضور النائبين زياد الحواط، ومصطفى الحسيني، قائمقام جبيل نتالي خوري، رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل فادي مارتينوس ونائبه خالد صدقة، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران، رئيس بلدية الفيدار رودريغ باسيل، وعدد من رؤساء بلديات ومخاتير، رئيس الجمعية هاني عماد والاعضاء وفاعليات.

حنين
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيبية من نائب رئيس الجامعة مارسيل حنين، ألقت رئيسة الجامعة غادة حنين كلمة أشارت فيها الى "ان شبابنا بأمس الحاجة الى تعميق إرادتهم في التجديد والتغيير، والى تعزيز قدراتهم من أجل ذلك. ومصدر القدرات ثقافة تغييرية تنطلق من درس الواقع ووعي وسائل تغييره وتطويره بعد وضع سلم القيم الملازم للانتقال من واقع رديء الى آخر متقدم". واكدت "ان تكافؤ الفرص للنجاح متاح في لبنان كما هو متاح في الخارج. وأنه آن الأوان ليحتضن لبنان نوابغه ومتفوقيه".

عماد
والقى رئيس الجمعية كلمة استهلها بقول لـ لدالي لاما "أعط من تحبه أجنحة يطير بها، وجذور يعود اليها، وأسباب للبقاء". وقال:"إنطلاقا من هذا المبدأ ولان الشباب هم العمود الفقري للمجتمع والذي إذا ما فقدناه إنما نفقد الوطن بكامله، ولان الوظيفة وفرصة العمل يشكلون الهم الأساس للشباب ولبقائهم في لبنان، فقد قمنا بتاريخ 25- شباط - 2018 باطلاق أول محرك بحثي مجاني للوظائف في لبنان وهوwww.stayinginleb.com ، وقد بدأنا وقتها ب ثمانين فرصة عمل - وها نحن اليوم وصلنا بكل فخر الى مئتي فرصة عمل".

اضاف: "في أقل من سنة من انطلاقتنا، اقتربنا من الرقم القياسي للدلائل الوظيفية التي انطلقت منذ سنوات، مع الفارق ان وظائفنا هي في لبنان وصلة الوصل التي نؤديها بين صاحب العمل وطالب العمل هي مجانية بالكامل". 

وأشار الى "ان أول تدريب مجاني للاكاديمية وللمنتسبين الى البرنامج سوف يكون عن ال CV Writing and HR Interviews وذلك لاكساب الشاب والشابة مهارة صياغة سيرة ذاتية بشكل محترف واجراء مقابلة ناجحة مع مسؤولي الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات ما يعزز فرصهم بالحصول على الوظائف التي يقدمون عليها".

أبي رميا
ثم تحدث النائب أبي رميا فقال: "ان لقاءنا اليوم له رسائل عدة، والرسالة الأولى هي سياسية تتمثل بالحضور العزيز على قلبي لزملائي زياد الحواط ومصطفى الحسيني، لأن هذا دليل على قرار اتخذناه سويا بتحييد الملفات الانمائية عن خلافاتنا السياسية، فنتكامل انمائيا لما فيه مصلحة جبيل. وشعارنا ككتلة نواب جبيل، بمعزل عن الانتماءات السياسية المختلفة، هو جبيل اولا واخيرا. ونقول لأهلنا في القضاء أن القطار يسير على السكة كما يجب. نحن وزملاؤنا نعمل من أجل مصلحة بلاد جبيل".

وأضاف: "انطلاقا من أدواري المتعددة، كنائب عن جبيل، ورئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية، والرئيس الفخري لجمعية الطاقة الشبابية للتنمية، هناك دور مهم لدي كوني شابا يحمل هموم الشباب اللبناني، اذ انه ومنذ انتخابي في العام 2009 اكتشفت أن الاشكال الأكبر في لبنان هو اليأس والاحباط، لأن شباب لبنان يتطلعون الى بلدهم وكأنه ليس لديهم أي أفق أو مستقبل للبقاء فيه، ولولا المبادرات الفردية والخاصة، لما استطعنا تأمين مقومات الحياة الكريمة، وعندما استلمت لجنة الشباب كان طابعها على الأغلب رياضي، وبالممارسة اكتشفنا أن قطاع الشباب ليس لديه ارتكاز في حياة الشباب اليومية بالمعنى الكامل والشامل، لأن هذا القطاع له علاقة بوزارة الشباب والرياضة ووزارة العمل وغيرها من الوزارات. ولهذه الغاية اجتمعت مع ممثلي المنظمات الشبابية التي تمثل مختلف الأحزاب السياسية، وأطلقنا في العام 2012 وثيقة السياسة الشبابية التي تحاكي هموم الشباب اللبناني ومشاكلهم اليومية".

وقال: "آسف لكون مجلس النواب اللبناني تحول الى سوق عكاظ لساحة نكايات سياسية عبر خطابات هجومية وجارحة، بينما الهم الأساسي يجب أن ينصب على كيفية تأمين أفضل مستقبل لشبابنا، وأحيانا أشعر أنني أصرخ بمفردي في البرية، وأرغب في اعلان حالة طوارىء شبابية في لبنان".

وقال: "قمنا بدارسة مع الأمم المتحدة فكانت الأرقام مخيفة جدا، أولا لناحية أن 86 بالمئة من الشباب اللبناني هدفهم وحلمهم الهجرة، وهذا رقم يشكل بالنسبة الينا صدمة وصرخة نأخذها بعين الاعتبار كسياسيين، وثانيا أن 66 في المئة من المهاجرين يمثل الشباب، وهذا نزيف يجب وضع حد له، بالاضافة الى انه رغم البطالة السائدة في لبنان، فان 60 بالمئة من هؤلاء تتراوح أعمارهم بين 18 الى 29 سنة".

اضاف: "في كل بلدان العالم، فان الهم الأساسي للحكومات التي تبصر النور هو كيفية مكافحة البطالة، أما في لبنان فليس هناك للأسف من أرقام دقيقة في هذا الصدد، لأنه بكل بساطة ليس لدينا مؤسسات احصائية دقيقة، وبالتالي فان أهم وظيفة اليوم هي ترسيخ الشباب اللبناني بأرضه في لبنان، من خلال مبادرات مختلفة، وأهمها وجود سياسة تتماهى مع كل الوزارات المعنية لتعزيز كرامة الشباب اللبناني الذي اذا هاجر لبنان، فهذا يعني أن 70 أو 80 بالمئة منهم لن يعودوا، ويمكن أن يتجه لبنان عندها الى الانقراض".

وتابع: "اننا نتخذ في جمعية yed مبادرات عدة، وساحة جبيل هي ساحة تجربة لها، ونفرح عندما يكون لدينا توأمة وشراكة مع جامعات مثل AUT التي نتشارك واياها في هذا الهم. ومؤخرا أطلقنا موقعنا الكترونيا يهتم بتأمين الوظائف".

وختم: "ان اللبناني يئس من 8 و14 آذار ومن المواضيع السياسية الخلافية. يريد أن يستيقظ صباحا ليدرك انه بات مواطنا يملك كرامة ومقومات حياة، فيذهب الى عمله بسلام وأمان، ويقبض راتبه بكرامة". 

  • شارك الخبر