2019 | 21:05 شباط 21 الخميس
"العربية": سويسرا تعلق تسليم معدات عسكرية للبنان طالما لن تستطيع مراقبة وجهتها الأخيرة | سامي الجميل: هل أفضل طريقة للبدء بالإصلاح المالي وتخفيف الدين العام إقرار كل بنود السفر والقروض في أول جلسة لمجلس الوزراء؟ | مصادر المستقبل للـ"ال بي سي": من يعتقد ان الحريري سيكون ضعيفا من قرار الطعن هو واهم وسيخرج الحريري أقوى | معلومات الـ"ال بي سي": الرئيس عون بلغ مرحلة الغضب من المداخلات التي حاولت اعادة عقارب ملف النازحين الى الوراء ولا سيما بعض وزراء القوات | نتنياهو يجتمع مع بوتين في موسكو الأربعاء المقبل | مادورو يعلن غلق حدود فنزويلا البرية بالكامل مع البرازيل | "الوكالة الوطنية": وحدات من الدفاع المدني والاطفائية سيطرت على الحريق في سجن القبة | "جرس سكوب":مصدر أمني ينفي سقوط قتلى في سجن القبة | "جرس سكوب": اشكال بين الدرك و احد الشبان بسبب توقيف السيارة عند مفرق منيارة | طائرة قطرية تنجو من حادث محقق وتهبط اضطراريا في مطار الخرطوم | "جرس سكوب": توتر واطلاق نار وانباء عن ثلاثة قتلى في سجن القبة سببه احد المساجين الذي احرق السجن لعدم السماح له من مقابلة اهله | خيرالله الصفدي: نؤكد اننا سنعمل من أجل إعادة جمالي إلى البرلمان من خلال الانتخابات النيابية التي ستُجرى |

بنك بيبلوس وKaph Books يحتفلان بإطلاق كتاب "عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان"

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 12 تشرين الأول 2018 - 10:44 -

أعلن بنك بيبلوس وKaph Booksعن إطلاق"عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان"، وهو كتاب فني أعدته كليمانس كوتار هاشم ونور سلامة، خلال حفل في متحف سرسق في بيروت.
ويتطرق هذا العملمن خلال وجهات نظر40 خبيراًإلى أشكال التصوير الفوتوغرافي المتعددة وتقنياته وممارساته واستخداماته ومقارباته الفنيةوتاريخهومعداته وأشيائه والصور التي أنتجها، علماً بانه يتضمن 380 صورة فوتوغرافية أخذت بين نهاية القرن التاسع عشر ويومنا هذا.
وللمناسبة قالت ندى الطويل،مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: "نحن فخورون بهذا الكتاب الأول من نوعه عن تاريخ التصوير الفوتوغرافي في لبنان، ونعتقد أنه سيشكل مرجعاً وأداة أساسية لإلهام عشاق الفن بشكل عام، والمصورين اللبنانيين الصاعدين بشكل خاص الذين هم في قلب برنامج التصوير الفوتوغرافي للمصرف". وأضافت:"في الواقع، "عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان" هو مبادرة للتوثيق لإرث لبنان في التصوير الفوتوغرافي وجزء لا يتجزأ من الاحتفاء بثقافتنا."
من جانبها قالت نور سلامة، التي شاركت في إعداد الكتاب، "يأتي "عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان" في زمن تثار فيه التساؤلات حول التصوير الفوتوغرافي كوسيلة ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن في العالم كله. ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ لماذا التصوير الفوتوغرافي، الأجوبة لا تنتهي. لذلك دعونا عدة خبراء من خلفيات متعددة لمشاركة وجهة نظرهم واختيار من صورة واحدة إلى ثماني صور. فكانت النتيجة 40 نافذة على مجالات للبحث والكثير من مصادر الإلهام..."
وقالت كليمنس كوتارد هاشم، التي شاركت أيضاً في إعداد الكتاب: "في الشكل والمضمون، يشكل هذا الكتاب أداة، يجب أن يتم التعامل معه على أنه موضوع يمكن التشكيك فيه، وفي الوقت نفسه، موردمرن يقدّم العديد من الإجابات على أسئلة أساسية، دون أن يكون شاملاً أو تعليمياً ".
يدعم بنك بيبلوس التصوير الفوتوغرافي كفنقائم يحد ذاته في لبنان منذ عام 2012 كجزء من مهمته لإحياء وإدامة وإثراء تراث لبنان الثقافي. هذا الدعم موجه بشكل خاص نحو المصورين اللبنانيين الصاعدين من خلال جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي، التي أصبحت واحدة من أعرق الجوائز في التصوير الفني في لبنان.
تأسست Kaph Books في بيروت عام 2015، وهي دار نشر متخصصة في الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي من الشرق الأوسط. تعاونتKaph Books مع العديد من المؤسسات في الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك متحف اللوفر في أبو ظبي ومؤسسة Arab Image Foundation ومجموعة Saradar الفنيةوKunstverein HamburgوKunsthalle Mainz. يتم توزيع كتبها في جميع أنحاء العالم وتشارك بشكل منتظم في معارض الكتب الدولية، بما في ذلك معرض نيويورك للفنون،وParis Photo،وUnseen Amsterdam،وCosmos Arles Books (Les Rencontresd'Arles)، ومعرض الشارقة للكتاب الفني.