2018 | 14:44 كانون الأول 15 السبت
وزير الخارجية الإيرانية: يمكننا أن نحيا 40 عاماً أخرى تحت العقوبات | وزير الخارجية القطري: نعول على الكويت وقوى إقليمية أخرى في المساعدة على حل الأزمة الخليجية | مارين لوبان: "المشاغبون المتطرفون ولصوص الضواحي" متواطئون مع السلطة لحرف الأنظار عن مطالب السترات الصفر | إدكار طرابلسي: من لديه مشكلة مع الرئيس المكلف لا يحق له فتح معارك مع الآخرين وعلى الحريري إيجاد الحل | المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى: ننتظر من القوى السياسية أن توحد مواقفها من أجل مواجهة التحديات الخطيرة | متظاهرو "السترات الصفر" يرفعون شعار "فريكست" على غرار "بريكست" مطالبين بخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي | علي فياض: لا نكترث لا بالتهديدات ولا بالضغوط سنمضي قدما في عملية تشجير هذا الوطن وتخضيره | تركيا: عملياتنا في العراق ستتواصل وعلى بغداد تحمل المسؤولية | بومبيو: ترامب حريص على محاسبة قتلة خاشقجي | مواجهات بين الشرطة الفرنسية و"السترات الصفر" في ساحة "تروكاديرو" قرب برج إيفل | حاصباني:وزارة الصحة لن تتهاون مع اي سوء تعاط مع المرضى او عدم احترام لمسعفي "الصليب الاحمر" خلال قيامهم بمهامهم التطوعية | "العربية": 64 موقوفا حتى الآن في السبت الخامس لاحتجاجات فرنسا |

بنك بيبلوس وKaph Books يحتفلان بإطلاق كتاب "عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان"

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 12 تشرين الأول 2018 - 10:44 -

أعلن بنك بيبلوس وKaph Booksعن إطلاق"عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان"، وهو كتاب فني أعدته كليمانس كوتار هاشم ونور سلامة، خلال حفل في متحف سرسق في بيروت.
ويتطرق هذا العملمن خلال وجهات نظر40 خبيراًإلى أشكال التصوير الفوتوغرافي المتعددة وتقنياته وممارساته واستخداماته ومقارباته الفنيةوتاريخهومعداته وأشيائه والصور التي أنتجها، علماً بانه يتضمن 380 صورة فوتوغرافية أخذت بين نهاية القرن التاسع عشر ويومنا هذا.
وللمناسبة قالت ندى الطويل،مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: "نحن فخورون بهذا الكتاب الأول من نوعه عن تاريخ التصوير الفوتوغرافي في لبنان، ونعتقد أنه سيشكل مرجعاً وأداة أساسية لإلهام عشاق الفن بشكل عام، والمصورين اللبنانيين الصاعدين بشكل خاص الذين هم في قلب برنامج التصوير الفوتوغرافي للمصرف". وأضافت:"في الواقع، "عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان" هو مبادرة للتوثيق لإرث لبنان في التصوير الفوتوغرافي وجزء لا يتجزأ من الاحتفاء بثقافتنا."
من جانبها قالت نور سلامة، التي شاركت في إعداد الكتاب، "يأتي "عن التصوير الفوتوغرافي في لبنان" في زمن تثار فيه التساؤلات حول التصوير الفوتوغرافي كوسيلة ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن في العالم كله. ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ لماذا التصوير الفوتوغرافي، الأجوبة لا تنتهي. لذلك دعونا عدة خبراء من خلفيات متعددة لمشاركة وجهة نظرهم واختيار من صورة واحدة إلى ثماني صور. فكانت النتيجة 40 نافذة على مجالات للبحث والكثير من مصادر الإلهام..."
وقالت كليمنس كوتارد هاشم، التي شاركت أيضاً في إعداد الكتاب: "في الشكل والمضمون، يشكل هذا الكتاب أداة، يجب أن يتم التعامل معه على أنه موضوع يمكن التشكيك فيه، وفي الوقت نفسه، موردمرن يقدّم العديد من الإجابات على أسئلة أساسية، دون أن يكون شاملاً أو تعليمياً ".
يدعم بنك بيبلوس التصوير الفوتوغرافي كفنقائم يحد ذاته في لبنان منذ عام 2012 كجزء من مهمته لإحياء وإدامة وإثراء تراث لبنان الثقافي. هذا الدعم موجه بشكل خاص نحو المصورين اللبنانيين الصاعدين من خلال جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي، التي أصبحت واحدة من أعرق الجوائز في التصوير الفني في لبنان.
تأسست Kaph Books في بيروت عام 2015، وهي دار نشر متخصصة في الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي من الشرق الأوسط. تعاونتKaph Books مع العديد من المؤسسات في الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك متحف اللوفر في أبو ظبي ومؤسسة Arab Image Foundation ومجموعة Saradar الفنيةوKunstverein HamburgوKunsthalle Mainz. يتم توزيع كتبها في جميع أنحاء العالم وتشارك بشكل منتظم في معارض الكتب الدولية، بما في ذلك معرض نيويورك للفنون،وParis Photo،وUnseen Amsterdam،وCosmos Arles Books (Les Rencontresd'Arles)، ومعرض الشارقة للكتاب الفني.