2019 | 21:10 شباط 21 الخميس
"العربية": سويسرا تعلق تسليم معدات عسكرية للبنان طالما لن تستطيع مراقبة وجهتها الأخيرة | سامي الجميل: هل أفضل طريقة للبدء بالإصلاح المالي وتخفيف الدين العام إقرار كل بنود السفر والقروض في أول جلسة لمجلس الوزراء؟ | مصادر المستقبل للـ"ال بي سي": من يعتقد ان الحريري سيكون ضعيفا من قرار الطعن هو واهم وسيخرج الحريري أقوى | معلومات الـ"ال بي سي": الرئيس عون بلغ مرحلة الغضب من المداخلات التي حاولت اعادة عقارب ملف النازحين الى الوراء ولا سيما بعض وزراء القوات | نتنياهو يجتمع مع بوتين في موسكو الأربعاء المقبل | مادورو يعلن غلق حدود فنزويلا البرية بالكامل مع البرازيل | "الوكالة الوطنية": وحدات من الدفاع المدني والاطفائية سيطرت على الحريق في سجن القبة | "جرس سكوب":مصدر أمني ينفي سقوط قتلى في سجن القبة | "جرس سكوب": اشكال بين الدرك و احد الشبان بسبب توقيف السيارة عند مفرق منيارة | طائرة قطرية تنجو من حادث محقق وتهبط اضطراريا في مطار الخرطوم | "جرس سكوب": توتر واطلاق نار وانباء عن ثلاثة قتلى في سجن القبة سببه احد المساجين الذي احرق السجن لعدم السماح له من مقابلة اهله | خيرالله الصفدي: نؤكد اننا سنعمل من أجل إعادة جمالي إلى البرلمان من خلال الانتخابات النيابية التي ستُجرى |

اللبنانية الاولى حضرت الجلسة الافتتاحية للقمة الفرنكوفونية

مجتمع مدني وثقافة - الخميس 11 تشرين الأول 2018 - 19:08 -

شاركت اللبنانية الاولى ناديا الشامي عون اليوم في الجولة التي دعت اليها زوجة رئيس الوزراء الارميني أنّا هاغوبيانAnna Hagopyan عقيلات رؤساء الوفود المشاركين في اعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية المنعقدة في العاصمة الارمينية يريفان في 11 و12 الجاري.
وفي هذا الاطار، زارت السيدة عون متحف ومصنع carpet Magerian للسجاد بعد حضورها قبل ظهر اليوم جلسة افتتاح القمة، فوصلت عند الثانية من بعد الظهر في موكب ضم السيدات الاول وزوجة وزير خارجية ارمينيا ايرينا اجيتخانيان Irina Igitkhanian ، الى المتحف وكان في الاستقبال مدير المصنع رافي ميجيريان وعدد من المسؤولين.
وبعد جولة في ارجاء المتحف، والاستماع الى شروحات عن تاريخ صناعة السجاد الارميني المميز عن غيره بطريقة حياكته اليدوية من جهة ودلالاته التاريخية من جهة ثانية، زارت اللبنانية الاولى والوفد قسم الحياكة في المصنع حيث اطلعت على طريقة العمل فيه مبدية اعجابها بهذه الصناعة التي تعكس مراحل التاريخ الارميني وتمسك ارمينيا بتراثها وعاداتها.

 وبعد الانتهاء من الجولة لبّت اللبنانية الاولى والسيدات الاول دعوة السيدة هاغوبيان على مأدبة غداء، انتقلت بعدها الى دار المخطوطات الارمينية العريقة Matenadaran التي اسسها "ماتشوتس" Mashtots مخترع الابجدية الارمينية التي تعود الى القرن الخامس الميلادي .
وكان في استقبال اللبنانية الاولى والوفد مدير الدار، الذي قدم شرحاً عن تاريخ تأسيسها واهم المخطوطات المحفوظة فيها، وهي من المكتبات الاقدم عبر التاريخ وتتضمن اكثر من 20000 مخطوطة في مختلف الميادين العلمية والثقافية كما في الفلسفة والطب والدين والموسيقى والرياضيات، إضافة الى انها مركز للبحوث العلمية.
وبعد جولة في ارجاء الدار والاطلاع على اهم المخطوطات المعروضة فيها، كانت محطة في صالة "الفرنكوفونية" التي افتتحت حديثاً لمناسبة انعقاد القمة في يريفان، وهي تحتوي على مجموعة من المخطوطات القديمة تعود ملكيتها للخبير الفرنسي من اصل ارمني كلود ماتوسيان Claude Matossian تدل على تاريخ العلاقة الارمنية-الفرنكوفونية.
وقد ابدت السيدة عون اعجابها بالدار وقدرت الجهود المبذولة من قبل القيمين عليها للمحافظة على اهم المخطوطات واقدمها في العالم ما يدل على اهمية الثقافة الارمينية.
وفي ختام الجولة، شكرت اللبنانية الاولى السيدة هاغوبيان على دعوتها متمنية كل النهضة والتوفيق لارمينيا الغنية بتراثها وثقافتها وحيوية شعبها وارادته.