hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

رئيس إدارة "الريجي": 25 ألف عائلة تُعيلُها زراعة التبغ

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 13:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" خلال عشاء تكريميّ للإعلام اللبناني أقامته مساء أمس الثلثاء أن الإدارة تُحوِّل إلى خزينةِ الدّولة نحو 7.5 في المئة من نسبةِ وارداتِ الخزينةِ سنوياً، مشيراً إلى أن "زراعة التّبغ والتنباك تعيلُ اليومَ 25 ألف عائلة لبنانية في مختلفِ المناطق"

وحضر العشاء الذي أقيم في مطعم "لو فينيسيان"- سن الفيل ممثل وزير الاعلام ملحم الرياشي المدير العام للوزارة حسّان فلحة ورئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ ونقيبا الصحافة والمحررين عوني الكعكي والياس عون ومستشار رئيس الجمهورية للإعلام رفيق شلالا ومديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان وعدد من مديري وسائل الاعلام وصحافييها.

وقال سقلاوي في كلمة ألقاها إنَّ إقامة اللقاء في هذا التَّوقيتَ بالذَّات تعود إلى أنّ "حالةً من اليأسِ تعترِي الجميع، بسببِ سوءِ الأحوالِ في البلد، ولانعدامِ الثقةِ في قيامِ المؤسَّساتِ العامَّةِ في لبنان". وشدّد على أن "من غيرِ المُنصِفِ تعميم إنطباع بأن المَرافِقِ العامَّةِ مؤسَّساتٍ فاشِلة وفاسدة"، ملاحظاً أن "في الدَّولةِ مؤسَّساتٌ مُبادِرَة وإداراتٌ حديثةٌ ومُنتِجة، ولدَيها من الإرادةِ والعزمِ ما يفوقُ مؤسَّساتِ القِطاعِ الخاص، ومِنْ بينِ مؤسَّساتِ الدَّولةِ ثمّة مؤسَّساتٌ ناجِحةٌ برغمِ كلِّ الصُّعوباتِ والعرَاقيل". ورأى أن "في الرِّيجي، وفي بعض المرافقِ العامَّةِ، عشراتُ الإنجازاتِ الكُبرى سنوياً. ولكنْ لا يَجْرِي إظهارُها كلُّها للنَّاس".

واشار إلى أن "الرِّيجي" عملت على مدى أكثرِ من عقدَيْنِ على "بناءِ الثقة مع العاملين، والمزارعين، والمتعاملين معها، والشركات العالمية"، واهتمَّت بتطويرِ زِّراعةِ التبغ وصِّناعته وتِّجارته.

وابرزَ أن "زراعة التّبغ والتنباك تعيلُ اليومَ 25 ألف عائلة لبنانية في مختلفِ المناطق"، قائلاً: "إنها ثقة المزارع تعزز صمودنا". وأضاف: "في الصِّناعة، ليسَ مصادفةً أن تأتيَ اليومَ شركاتٌ عالميةٌ لتُوقِّعَ عقودَ عملٍ معَ الرِّيجي، فأصبَحنا نُنتِجُ 23 صنفاً محلياً وعالميّاً، ونجحنا في احتلالِ الصَّدارةِ على الخريطةِ التَّبغيَّةِ الإقليميّة. إنها ثقة نذهب بها خارج الحدود".

وأعلن سقلاوي أن "هذا التطوُّر، وهذه الخطواتُ الثَّابتة في الزَّراعةِ والصِّناعة"، أتاحت للرّيجي "أن تُحوِّل إلى خزينةِ الدّولة ما يقارب 7.5 % من نسبةِ وارداتِ الخزينةِ سنوياً". وقال: "إنها ثقة الوزارة تسلحنا بالشجاعة".

وتابع: "ولأنَّ الاقتصادَ الوطنيَّ همُّنا، ولأنَّ أهلَنا في المناطقِ المحرومةِ همُّنا الأكبَر، أطلقنا مشروعَ التَّنميةِ المُستدامةِ وخدمةِ المُجتمع. فغطَّت مشاريعُنا حتى اليوم 15 قضاءً في عكّار، والبقاع، والجنوب. وتنوَّعتِ المشاريعُ بين بيئية، واقتصادية، واجتماعية، وتربوية. وقد طالَ الدَّعمُ أكثر من 180 بلديةٍ في مُختلف المناطق، بينها بلديات تعاني إهمالاً قديماً، في البقاع وعكار، ولم تصلها من قبل أقل الخدمات الأساسية التي يحتاجها الناس".

واشار إلى أن "الريجي، بعد مسارٍ طويلٍ من التطويرِ النَّوعيِّ في كادِرها وفي عملِها، أصبحت أوَّلَ مِرفقٍ عام ينالُ شهادة الجودةِ العالميَّة ISO 9001/2015 للسنة الثالثة".

وذكّر بأن "الريجي" قامت خلال السنة الجارية "بخطوةٍ غير مسبوقةٍ في مواجهةِ التَّهريب"، تمثّلت في تنظيم "المؤتمرَ الوطنيَّ الأوَّلَ لمُكافحةِ التجارة غير المشروعةِ في لبنان". وأشار إلى أنها وضعت نتائجَ المؤتمر "في أيدي الرُّؤساءِ الثلاثة".

ولفت إلى أن "الرِيجي تهتمُّ أيضاً بالشَّبابِ والمواهِب"، مشيراً إلى أنها نظمت في الأعوام الأخيرة مُسابقةً في التّصويرِ الفوتوغرافي، وعرَضت نتاجها في معرضِ "منشرِ صُوَر"، إضافة إلى كونها حصدت ستّ مرات بطولة كرة القدم الشاطئية. وأضاف: "ولأنَّ الجانب الإعلامي يبرز إنجازات مضيئة ويعزِّز الأمل في النفوس، ضاعفت الرِّيجي من حضورِها الإعلامي، فطوَّرَتْ موقِعها الإلكتروني، ونشطتْ فايسبوكياً، حيث بلغَ عدد المتابعين أكثر من 160 ألف متابع".

وثمّن سقلاوي "الدَّورَ الكبيرَ الذي يقومُ به الإعلامُ والإعلاميّون"، متمنياً "أن يتمَّ إبرازُ الإنجازاتِ التي تقومُ بها المرافقُ العامَّة، إذ ثمّة نماذج في المرافقِ العامَّة بإمكانها أن تصنعَ الفارِق، وأن تكونَ النُّموذج". وختم قائلاً: "فلننقل للناس تحت عنوان خدمة الناس كل ما يبني ثقة المواطن بمؤسَّساتِ الدَّولة، لأنَّ الكثير من هذهِ المؤسَّسات تستحقُّ هذهِ الثقة".

وكانت رئيسة مصلحة العلاقات العامة نهلا سليم ألقت كلمة ترحيبية أكدت فيها أ|ن "الريجي" تفتخر بعلاقتها مع الإعلام اللبناني، وشددت على أن بين الطرفين "علاقة ثقة واحترام متبادَل".


 

  • شارك الخبر