hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

شركات عملاقة تشارك في أول مجمع بتروكيميائي في الجزائر

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 08:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت شركة توتال النفطية الفرنسية وشركة سوناطراك الجزائرية العملاقة للمحروقات، اتفاق شراكة لبناء أول مجمع بتروكيميائي في الجزائر لإنتاج البولي بروبلان، وقالت الشركة الجزائرية إن "قيمة الاستثمار ستكون 1.4 مليار دولار".

ووقع رئيسا مجلسي ادارة الشركتين عبد المنعم ولد قدور وباتريك بوياني، ميثاق المساهمين للشركة المختلطة "سوناطراك توتال انتربريز بوليمير"، والتي تملك فيها سوناطراك 51 بالمئة من الأسهم وتوتال 49 بالمئة، والجزائر هي ثالث منتج للنفط الخام في أفريقيا وتاسع منتج عالمي للغاز.

وستقيم الشركة الجديدة وتدير "مجمعا لنزع الهيدروجين من غاز البروبان وكذا وحدة لإنتاج البوليبروليبان" في ارزو قرب وهران شمال غرب الجزائر حيث يوجد أصلا مجمع لتسييل الغاز ومصفاة، وستكون طاقة إنتاج المصنع الجديد 550 ألف طن سنويا، وستتولى الشركة الجديدة العمليات التجارية.

وستوفر سوناطراك سنويا 640 ألف طن من البروبان اللازم للمشروع من منشآتها للغاز الطبيعي المسال في ارزو، ويتيح نزع الهيدروجين من البروبان إنتاج البروبيلان المادة الأولية للبولي بروبيلان البلاستيك المستخدم في العديد من الصناعات (النسيج والأدوية والسيارات).

وأشار رئيس مجلس إدارة سوناطراك إلى أن الجزائر "تستورد 100 بالمئة من حاجاتها" من البولي بروبيلان، "وهذه فواتير باهظة تبلغ مئات ملايين الدولارات سنويا" في وقت تسعى فيه البلاد للحفاظ على احتياطيها من العملات الأجنبية التي تأثرت في السنوات الأخيرة بسبب تراجع أسعار النفط.

وسيتم إنجاز الدراسات الهندسية في تشرين الثاني، بحسب سوناطراك وتوتال، وتوقع رئيس مجلس إدارة سوناطراك أن يبدأ المصنع الجديد العمل "في غضون 40 إلى 50 شهرا".

كما وقعت الشركتان أيضا الأحد عقد استغلال مشترك (سوناطراك 51 بالمئة وتوتال 49 بالمئة) لمدة 25 عاما لحقل غاز يقدر احتياطيه بما يوازي مئة مليون برميل نفط، باستثمار قيمته نحو 400 مليون دولار.

ويقع الحقل في تين فويي تبنكوت على بعد 20 كيلومترا من موقع تين فويي تبنكوت الغازي المهم في منطقة تبعد 1200 كيلومتر عن العاصمة، وكان المجمع الثلاثي المكون من سوناطراك وتوتال وريبسول الذي يستغله منذ 1999، استثمر في الموقع اكثر من 1.2 مليار دولار.

  • شارك الخبر