hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إطلاق الطبعة السابعة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية "خيار غونكور للشرق"

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 16:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، ممثّلةً بمديرها الإقليمي، السيد أرفي سابوران، والمعهد الفرنسي في لبنان، ممثّلاً بمديرته، السيدة فيرونيك أولانيون، الطبعة السابعة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية "خيار غونكور للشرق" اليوم في فندق سمولفيل. تندرج هذه الفعالية منذ استحداثها في العام 2012 تحت رعاية أكاديمية غونكور.

سيتم الإعلان عن "خيار غونكور للشرق للعام 2018" يوم الجمعة 9 تشرين الثاني 2018 عند الساعة الثالثة من بعد الظهر في معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت في مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه- بيال الجديد (فرن الشباك) على إثر مداولات لجنة الحكم الطالبية برئاسة سلمى كجك، وهي روائية فرنكوفونية تعنى بإحياء ورش الكتابة الابداعية.

سيجري هذا الإعلان بحضور السيد طاهر بن جلّون، عضو أكاديمية غونكور، والسيدة فيرونيك أولمي، الفائزة بجائزة خيار غونكور للشرق للعام 2017.

على هامش هذه الفعالية، سيعقد لقاء مع السيدة فيرونيك أولمي الساعة السادسة مساء السبت 10 تشرين الثاني يليه توقيع كتابها "باخيتا" المترجم إلى اللغة العربية، الساعة السابعة مساء، في الكشك المخصّص للناشرين الناطقين باللغة العربية.

واضافة الى هاتين الفعاليتين الأساسيتين، ستطلق مبادرة جديدة هي عبارة عن مسابقة إعداد أشرطة إعلانية أدبية بالاستناد إلى مؤلّفات غونكور. ستجري عملية الاختيار وتسليم الجائزة يوم الخميس 8 تشرين الثاني عند الساعة الخامسة والنصف مساءً. هذه الفعالية تنظمها جامعة الروح القدس- الكسليك بالشراكة مع مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد الفرنسي في لبنان وهي تسلّط الضوء على مبادرة مبتكرة يحملها طلاب كليات الفنون الجميلة والآداب.

ذكّر أرفي سابوران، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، في كلمته بـ "مواطن قوة الجائزة التي تجعلها فريدةً من نوعها. فهي جائزة أدبية لا تدور خواتمها في مجالس دور النشر الكبرى ولكن في أحرام جامعات الشرق الأوسط، بحضور الأساتذة والطلاب الذين تجمعهم اللغة الفرنسية ومن خلالها، الالتزام بالقيم الفكرية والثقافية والإنسانية الملازمة لفسحتنا الفرنكوفونية. فطلاب هذه الجامعات هم اللاعبون الرئيسيون في إطار هذه الجائزة الخاضعة لرأيهم كأعضاء في لجنة الحكم".

من جهتها، أكدت فيرونيك أولانيون، مديرة المعهد الفرنسي في لبنان ان "معرض الكتاب ليس فقط مكانا لشراء الكتب، انما هو فسحة للتبادل الثقافي. وخيار غونكور للشرق هو أحد أبرز فعاليات المعرض كونه نقطة تلاق بين طلاب المنطقة. ومن المهم جدا بالنسبة الينا ان يبقى لبنان على خارطة أكاديمية غونكور".

وأفادت سلمى كوجك، رئيسة لجنة الحكم الطلابية لجائزة خيار غونكور للشرق للعام 2018 "إن خيار غونكور للشرق ينمو ويعزز مكانته. الإحصاءات تظهر ذلك مع مرور الوقت. في كل سنة، يشارك عدد أكبر من الطلاب، ويزداد عدد الجامعات المشاركة، ويتم تغذية المدونة الخاصة به بشكل أكبر، والصحافة أكثر اهتماما، والجمهور الذي يقصد معرض الكتاب لإعلان خيار الشرق ايضا، والنقاش الذي يرافق الجائزة يتزايد ..."

خيار غونكور للشرق للعام 2018 بالأرقام:
 تمثيل 12 بلداً: المملكة العربية السعودية، جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، أثيوبيا، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان وسوريا.
 إشراك 33 جامعة
 إنشاء أكثر من 37 لجنة حكم طالبية
 مشاركة أكثر من 400 طالب
 تحرير أكثر من 100 مقال أدبي من قبل الطلاب

تستند هذه الجائزة إلى قراءة ومن ثم تصنيف الروايات الناتجة عن الاختيار الثاني لأكاديمية غونكور من قبل لجان حكم طلابية مشكّلة في جامعات الشرق الأوسط. تجري مداولات ضمن جلسات سرّية كل سنة في إطار معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت حسب الإجراءات المعتمدة من قبل أكاديمية غونكور. على ضوء هذه المداولات، يتم الإعلان بشكل علني عن الجائزة بحضور عضو من أكاديمية غونكور.


 

  • شارك الخبر