hit counter script

أخبار محليّة

سامي الجميّل: لخفض الانفاق لا زيادة عجز الدولة

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٨ - 16:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سجلت كتلة نواب الكتائب تحفظها على القروض التي تقر في الجلسة النيابية، "لانها تؤدي الى زيادة الدين العام وانعكاس ذلك على مالية الدولة اللبنانية".

وقال رئيس الكتائب النائب سامي الجميل في مداخلته خلال مناقشة القروض المطروحة على جدول الاعمال والمتعلقة بمؤتمر سيدر: "المشكلة ليست متعلقة بالقروض بل الانفاق، لان الهدف في الوضع الاقتصادي الحالي هو خفض الانفاق".

وإذ رأى الجميل ان "شروط هذه القروض هي اكيد جيدة وافضل من الدين الداخلي"، إلا انه لفت الى ان الهدف اليوم هو خفض الانفاق وليس زيادة عجز الدولة خصوصا في ظل الارقام المتداولة والتي تصل الى حدود 9 الى 10 مليار دولار عجز نهاية هذه السنة".

واكد الجميل ان "لدى لبنان مسؤولية تجاه اللاجئين السوريين، لكننا تحملنا ما لم يتحمله اي بلد في العالم"، وقال: "اضع نفسي مكان اللاجئ السوري الذي تفتح له ابواب المدارس الرسمية في لبنان ويستفيد من النظام الصحي ويفتح له سوق العمل والمشاريع المطروحة في مؤتمر سيدر تخصص فرص عمل له فقط، وبهذه الطريقة نحن نؤمن للاجئين ظروف حياة جيدة جدا كما نتحدث عن العودة الطوعية، بالتالي لا اعرف كيف سيفكر اللاجئ بهذه الظروف العودة الى بلده".

واعتبر رئيس حزب الكتائب انه "إذا أخذنا مشاريع القروض المطروحة كل واحدة بمفردها يمكن ان نتعاطف معها سواء المتعلقة بقطاع الصحة او غيرها، لكن إذا أخذنا مجموعها تكون الكلفة نصف مليار دولار دين اضافي وبالتالي هذا سينعكس على الاقتصاد اللبناني".

وشدد الجميل على ان "الاقتصاد اللبناني ليس وجهة نظر بل مبني على ارقام التي لا تظهر الا حقيقة الوضع الذي ينهار". 

  • شارك الخبر