hit counter script

أخبار محليّة

فتفت: معركة باسيل على جنبلاط تعرقل تشكيل الحكومة

الأحد ١٥ أيلول ٢٠١٨ - 10:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ركّز عضو "كتلة المستقبل" النائب سامي فتفت، على "ضرورة القيام دائمًا بالتشريع، ورئيس مجلس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لن يقف في وجه شيء يكون لمصلحة البلد"، مشيرًا إلى أنّ "أهم البنود على جدول الجلسة التشريعية ستكون متعلقة بمؤتمر "سيدر"، ويجب أن يكون موضوع الإسكان على الجدول أيضًا"، منوّهًا إلى أنّ "كلّ ما وضع تمّ بالموافقة بين رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس النواب ورئاسة مجلس الوزراء".

وأوضح فتفت في حديث لـ"صوت لبنان" (93.3)، أنّ "الجلسة فيها نوع من الضغط سياسي والتنبيه بأنّه لا يمكننا الإنتظار أكثر ويجب تحرّك الساحة السياسية. كما أنّه يجب الذهاب في أسرع وقت إلى تشكيل الحكومة، وإلّا فكلّ ما يقر لا معنى له. الجلسة التشريعية ليست لتمرير الوقت، وممنوع أن نخسر "سيدر"، موضحًا أنّ "الحل لأزمة تشكيل الحكومة هو تنازل أحد رؤساء الكتل لحلحلة الأمور، ونحن يمكننا حلّ أمورنا داخليًّا من دون تدخّلات خارجية".

وبيّن أنّ "بالنسبة إلى الموضوع المسيحي، فالعقدة الكبيرة هي عقدة توزيع حقائب الدولة. هناك 3 حقائب ويجب أن توزّع بطريقة ما، و"تيار المردة" يحقّ له الحصول على وزير، وبالتالي لن يحصل على حقيبة دولة. إذًا يجب توزيع الحقائب الثلاث على تكتلين"، لافتًا إلى "أنّنا سمعنا تفكير "حزب القوات اللبنانية" بأنّه إذا كنّا سنأخذ حقيبة دولة، فنحن نريد حقيبة سيادية و2 أساسيّتين. وأنا لا أعرف لماذا لا تعطى حقيبة الدفاع للقوات اللبنانية، مع الإشارة إلى أنّ "الدفاع" ليس لديها صلاحيات كثيرة في الواقع".

ورأى أنّ ""القوات" بدأت المعركة بطريقة صحيحة وقدّمت التنازلات، وقانون الإنتخابات سيء جدًّا ويجب تغييره"، مركّزًا على أنّ "معركة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل على رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط ليست منطقية ولا تحسّن العلاقات داخل الكتل وتعرقل تشكيل الحكومة".

وشدّد فتفت على أنّ "الحريري يقوم بدوره بأقصى جهد ممكن، وعلينا العودة إلى الحسّ الوطني والتركيز على الوطنية في الخطابات بدل التعاطي بطائفية"، موضحًا أنّ "الحل لأزمة التأليف هو في أن يتراجع أحد رؤساء الكتل بمنطقه السياسي، وأفضّل أن لا يتراجع جنبلاط عن موقفه"، مشيرًا إلى أنّ "التسوية الرئاسية ليست مهدّدة، وقد نبدأ بالسماع عن تهديد التسوية عن الكلام عن رسالة رئيس الجمهورية إلى المجلس النيابي".

  • شارك الخبر