2019 | 08:20 أيلول 19 الخميس
الإمارات تقرر الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن الملاحة وسلامة الممرات البحرية | حركة المرور كثيفة من برج المر باتجاه شارع الحمرا | قاسم لـ"الجمهورية": لدينا معلومات بأنّ هناك جهات داخلية هي جزء من منظومة الترويج للاميركيين وعقوباتهم وتتولى رفع تقارير دورية للاميركيين | داوود لـ"الجمهورية": المطلوب أن ننجز الموازنة ضمن المهل القانونية ويفترض ان نكون قد استفدنا من التجربة السابقة حيث ضاع الوقت وتأخّرت موازنة 2019 لأشهر | بطيش لـ"الجمهورية": متطلعون الى إنجاز الموازنة في أقرب وقت وما زلنا في المراحل الاولى من النقاش وبالتأكيد اننا ذاهبون في اتجاه إصلاح جدي | أبو سليمان لـ"الجمهورية": قبل ان نخوض في الموازنة يجب ان تكون لدينا صورة عامّة للوضع الاقتصادي والمالي فالوضع صعب وأحوال الناس المالية صعبة جداً | "الجمهورية": وزارة المال أنجزت قطع حساب العام 2018 وسيُحال في القريب العاجل الى ديوان المحاسبة للتدقيق فيه على أن يُحال الى مجلس النواب مع الموازنة | مصادر وزارية قواتية لـ"اللواء": القوات ستسلم ورقتها الى مجلس الوزراء قبل يوم الاثنين وهي ستكون اقتصادية وتتضمن مقاربة عملية للاجراءات | مصادر "اللواء": موازنة 2019 على ارض الواقع هي مغايرة ولضرورة ان تتمّ الترجمة العملية لكل النقاط بأفعال | حركة المرور كثيفة على الطريق البحرية انطلياس باتجاه بيروت | التحكم المروري: قتيلان و7 جرحى في 9 حوادث سير خلال الساعات الـ24 الماضية | 10 قتلى في هجوم بسيارة مفخخة في جنوب أفغانستان |

الادعاء في لاهاي: الهجوم نفذه بدر الدين... ماذا عن "أبو عدس"؟

أخبار محليّة - الجمعة 14 أيلول 2018 - 13:58 -

واصل الادعاء في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مرافعاته الختامية، وحضرها اليوم المتضررون من عملية اغتيال الحريري: جوزيف عون، ليليان خلوف، سحر كلاوي، وسام ناجي وسناء الشيخ. ورد الادعاء على اسئلة القضاة.

ورأى الادعاء ان الهجوم نفذ بفضل قيادي عسكري متطور، اي مصطفى بدر الدين، وذلك بعد تحليل ظروف الاعتداء والاستناد الى معلومات عن "حزب الله" وامينه العام السيد حسن نصر الله وجنازة بدر الدين وامكانيات الحزب وعمله في سوريا، وفي الخطابات العلنية، والخبرة العسكرية لثلاثين عاما.

ولفت الادعاء الى افادة وسام الحسن عن الشبكة الخضراء التي تضم 3 هواتف خليوية لحزب الله. كما لفت الى بينات اعطاها السيد نصر الله الى قوى الامن الداخلي، وافاداته الى لجنة التحقيق، وتحليل هواتف لعناصر من الموساد.
وقال: "كانت هناك ثلاثة ارقام رقمان لعياش وبدر الدين ورقم لعنصر زعم انه من الموساد كانت تتنقل معا في الفترة الزمنية من 9 الى 21 كانون الثاني 2005. موضحا ان الرقم المزعوم للموساد كان يقيم في زوق مكايل.

وردا على سؤال عن الرحلة المزعومة الى عنجر في 18 كاون الثاني، قال الادعاء ان الرحلة كانت غير مألوفة حيث مقر المخابرات السورية في لبنان لرستم غزالة،، وذكر ان الهاتف عمل في الساعات الاولى من الصباح، ولا نزعم انه التقى غزالة، ولكنه كان جزءا من التحضير للعملية السرية.

وعن شريط اعتراف احمد ابو عدس، اشار الادعاء الى ان الهواتف التي بحوزة المتهمين، اكدت التنسيق الملفت بين بدر الدين وعياش ومرعي، وان عنيسي استعمل الخلايا في منطقة الجامعة العربية، ومرعي كان المنسق المسؤول عن اعلان شريط التسجيل وتسجيله وتسليمه. واوضح ان الاتصال بمنزل ابو عدس كان من منطقة الجامعة العربية من هاتف عمومي حيث يمكن تحديد موقعه ولاعطاء الانطباع ان ابو عدس متطرف. واكد ان ابو عدس استدرج وفهم الخطة وبدا خائفا في التسجيل. ولفت الى انعدام نشاط الهواتف ما بين 48 الى 72 ساعة في 16 كانون الثاني 2005 للمشاركة في اعداد الشريط. وهذا يتزامن مع فترة الاختطاف. وأفاد انه في 20 كانون الثاني كان هناك اتصالان عند السادسة صباحا في وقت غير اعتيادي وهو مؤشر بان حدثا مهما حصل.

وأعلن ان وحدة الاغتيال بدأت بتتبع الحريري نهاية كانون الاول 2004، مشيرا الى ان شراء شبكات الهواتف وتكوين مجموعة من 15 هاتفا ليست صدفة مع نشاط مكثف لمجموعتين، عملتا حتى 29 كانون الاول بتنسيق تام ومتواز. الشبكة الخضراء للاشراف على المؤامرة والتنسيق والاعداد للاعتداء وتحضير الشاحنة، والحمراء تركت آثارا مضللة في كل مرحلة.

وعند الاولى من بعد الظهر رفعت الجلسة للاستراحة لتستأنف عند الاولى والنصف. 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني