2019 | 09:06 شباط 22 الجمعة
"سانا": الجيش السوري يقصف مقرات لجبهة النصرة في ريف إدلب | بنس إلى كولومبيا الأسبوع المقبل للتعبير عن "الدعم الثابت" لغوايدو | قنبلتان على مولدات في منطقة القبة فجرا | قوات سوريا الديمقراطية تقول إنها ستحاول مرة أخرى اليوم إجلاء المدنيين من الجيب الأخير لداعش شرقي سوريا | إسرائيل ترفض الاعتذار لبولندا بعد اتهامها بالمشاركة بالهولوكوست | مذكرة اعتقال بحق 295 عسكرياً لانتمائهم لغولن​ | "البيت الأبيض": سنترك مجموعة "لحفظ السلام" من 200 جندي بسوريا بعد انسحابنا | السلطات التركية تصدر مذكرة اعتقال بحق 295 عسكريا بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله غولن | أسعد درغام لـ"صوت لبنان (93.3)": هل يجب على كل وزير يريد أن يقوم بمهمته استشارة كل الناس؟ وما قام به الغريب كان يجب القيام به والهم الاساسي هو عودة النازحين | مصادر القوات لـ"الجمهورية": انّ أولوية القوات هي الحفاظ على الاستقرار السياسي والانتظام المؤسساتي وتشددها في موضوع النأي بالنفس مردّه إلى حرصها على الاستقرار | مصادر "لبنان القوي" لـ"الجمهورية": كان واضحا انّ وزراء القوات منذ ما قبل دخولهم جلسة مجلس الوزراء يحاولون عرقلة موضوع إعادة النازحين ومنع التكلم مع سوريا للعودة | مصادر قريبة من الحريري لـ"الجمهورية": نص الدستور واضح لجهة إناطة السلطة الإجرائية في مجلس الوزراء مجتمعاً وهو الذي يرسم السياسة العامة للدولة في المجالات كافة |

الحريري يرعى منتصف الشهر افتتاح سلسلة مؤتمرات علمية في نقابة المهندسين

أخبار اقتصادية ومالية - الجمعة 07 أيلول 2018 - 12:03 -

تنظم اللجنة العلمية في نقابة المهندسين-بيروت، مؤتمرها الأول لهذا العام في 18 الشهر الجاري في مقر النقابة، بعنوان "الثورة الصناعية الرابعة" برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وهو المؤتمر الأول من سلسلة مؤتمرات هي: "الثورة الصناعية الرابعة"، "المدن الذكية"، "الذكاء الإصطناعي: الثورة الرقمية وتأثيرها على الإقتصاد"، و"تحديات التعليم الهندسي العالي في ضوء الثورة الصناعية الرابعة".

ويقول رئيس اللجنة العلمية في النقابة المهندس وسام الطويل، حول المؤتمر: "نقف على عتبة ثورة صناعية ستغير جذريا الطرق التي نعيش بها ونعمل بها، وكيف يتواصل أحدنا مع الآخر. وبالمقارنة مع الثورات الصناعية السابقة، تتطور الثورة الصناعية الرابعة بوتيرة تصاعدية. كذلك تؤثر هذه الثورة على كل القطاعات تقريبا في كل البلدان، ما سيؤول إلى تحول نظم الإنتاج والإدارة على نحو شامل".

أضاف: "إن مليارات الأشخاص اليوم يتواصلون عبر أجهزة محمولة تتمتع بطاقة معالجة غير مسبوقة وقدرة تخزين وقدرة وصول إلى المعرفة على نحو غير محدود، تتيح لهم إمكانات لا تعد ولا تحصى، وستتضاعف هذه الإمكانات بفضل الابتكارات على صعيد التكنولوجيا الناشئة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، الروبوتيات وإنترنت الأشياء والمركبات ذاتية التحكم، الطباعة الثلاثية الأبعاد وتقنية النانو والبيوتكنولوجي، علم المواد وتخزين الطاقة والحوسبة".
وأوضح ان المؤتمر سيسلط الضوء، على دور الثورة الصناعية الرابعة مظهرا أثرها على الأعمال والأشخاص والحكومات والمدن والإقتصاد والثقافة وغيرها. متيحا للخبراء المشاركين فرصة تناول هذه المواضيع إضافة إلى مناقشة عناوين متخصصة وإعطاء أمثلة من الواقع الشرق أوسطي والدولي".

وفي برنامج الافتتاح، ستقدم المهندسة غريس نجار، وهي المديرة الإدارية لشركة Align Management Solutions وعضو في اللجنة العلمية في نقابة المهندسين، تعريفا بالثورة الصناعية الرابعة: ماذا تعني؟ ما الذي يميزها عن الثورات الثلاث الأخرى؟ ما أهميتها؟ ما القوى الدافعة لها وما المجالات التي تتطور سريعا فيها؟ ما هي المسائل البارزة؟ من هم رواد هذه الثورة، وما هو تأثيرها؟

وسوف يستضيف المؤتمر، نائب الرئيس المدير العام لشركة SAP MENA في منطقة جنوب الشرق الأوسط جرجي عبود الذي سيحاضر في موضوع "كيف ترسم التكنولوجيا المستقبل وكيف تخدم الإنسانية؟". وبعدها سيشارك الدكتور خالد حمدي مستشار المشاريع السابق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خبرته الواسعة في الإمارات العربية المتحدة، حول أثر الثورة الصناعية الرابعة على مجمل العمل والإنتاج.

ويختتم المؤتمر بحلقة نقاش تتناول مختلف جوانب الآثار الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة، يشارك فيها كل من المتحدثين والخبراء: جرجي عبود، الدكتور حمدي، المدير الإداري لشركة SDG الدكتور مازن سكاف وديفيد متى الحائز على Sloan Fellow من كلية لندن للأعمال، الذين سيتناولون الثورة الصناعية الرابعة وآثارها الحالية والاتجاهات المستقبلية، إضافة إلى الأمثال الواقعية والآثار الملموسة على الأعمال والقطاعات والمؤسسات والإنسان والمجتمع والبيئة وغيرها.
في الختام، سيسلط المؤتمر الضوء على أهمية الثورة الصناعية الرابعة في صقل المستقبل وتوجيه هذه الثورة بما يخدم الأوطان والأهداف الإنسانية المشتركة.