hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

كلية العليان لإدارة الأعمال في AUB تطلق "برنامج إدارة الاستثمار"

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٨ - 16:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) برنامج إدارة الاستثمار (IMP)، الأول من نوعه في لبنان والمنطقة، الذي يهدف إلى تعزيز تجربة التعلم وردم الهوة بين النظرية والممارسة المالية من خلال صندوق استثمار يديره الطلاب، قيمته مليون دولار. حضر حفل الإطلاق كل من عضو المجلس الاستشاري الدولي في الجامعة السيدة هثام العليان وعضو مجلس أمناء الجامعة السيد وليد شماع، اللذان قاما بمنح رأس المال الأولي المستخدم في صندوق إدارة الاستثمار في البرنامج. كما وحضر رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور فيليب خوري وعدد من أعضاء المجلس، ورئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري، وعميد كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال الدكتور ستيف هارفي، بالإضافة إلى نواب الرئيس وعدد من أفراد الهيئة التعليمية والجسم الإداري في الجامعة ومدعوين وبعض أهل الإعلام.

وسيعزز هذا البرنامج الدراسي الذي يستمر لمدة عامين، من مهارات الطلاب الموهوبين في مجال الأعمال، من خلال تزويدهم بفهم شامل لإدارة الاستثمار. فسيحصل الطلاب، بالتوازي مع الصفوف الدراسية المعتادة، على تدريب صارم على تخصيص الأصول، واختيار الأمن، وإدارة الملفات، والتقييم، بالإضافة إلى تحليل الاقتصاد الكلي والصناعة.

وفي تعليق مشترك للسيدة هثام العليان والسيد وليد شماع، قالا أنه "لا شيء كالخبرة العملية مع رأس المال الحقيقي لتدريس الأساسيات والتحديات والفرص للاستثمار المسؤول. نحن نشيد العميد هارفي لبدء برنامج إدارة الاستثمار لصالح الطلاب الموهوبين والمندفعين في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال. ونحن فخورون للغاية بأننا ساهمنا برأس مال أولي لصندوق إدارة الاستثمار. ونرجو أن يزدهر وينمو."

كانت الكلمة الأولى في حفل الاطلاق للدكتور فضلو خوري الذي قال، "إن برنامج إدارة الاستثمار هو برنامج رائع يربط بين النظرية والممارسة. لقد تحدثت في كثير من الأحيان عن أهمية ذلك -التأكيد على أن برامجنا الأكاديمية تعد طلابنا للتنافس ليس فقط في سوق العمل، ولكن في سوق الحياة. هذا هو التعلم للتنافس في سوق الحياة والعمل. برامج كهذه مهمة للغاية لالتزامنا بتخريج الرجال والنساء الذين لديهم المهارات التي يحتاجون إليها لإحداث تأثير في الخدمة والمنح الدراسية، في الأعمال التجارية والمالية، وفي المجتمع وفي العالم بالفعل. أنا فخور جداً بأن أقول إن هذا شيء نقوم به الآن في الجامعة -وأعتقد أنه سوف يتم القيام بأمثلة أكثر من هذا البرنامج في السنوات القادمة."

ثم تحدث الدكتور هارفي قائلا، "يعد هذا البرنامج أحد المبادرات العديدة التي نتوخى إبداعها في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في سعينا لأن نكون كلية إدارة الأعمال التي تحول التفكير في إدارة الأعمال في هذه المنطقة. إن أحد الضرورات الأساسية لدينا ككلية إدارة الأعمال هو التحول من مجرد توفير "تعليم كلية إدارة الأعمال" إلى توفير "تجربة كلية إدارة الأعمال" التي هي أكثر شمولاً. لقد ولت الأيام التي يتم فيها العثور على كل شيء وتعلمه من المنهج. يأتي التعلم الشامل من نظام بيئي من النماذج، والموجِهين، ينبع من جميع أجزاء نظامنا البيئي المعقد في عالم الأعمال، ويحتاج الطلاب إلى تجربة كاملة من ذلك إن سيكونون مستعدين."

تم قبول ستة طلاب من مختلف التخصصات في إدارة الأعمال للانضمام إلى البرنامج لهذا العام، حيث سيتم تدريبهم كمحللين في أبحاث الأسهم، وسينتقلون في السنة الثانية من البرنامج ليصبحوا مديري ملفات. ويتضمن البرنامج أيضًا صفاً في الاستثمارات التطبيقية، يتم تدريسه من قبل ممارس من شركة إدارة استثمارات رائدة. ويدير البرنامج الأستاذين في العلوم المالية في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتور إبراهيم جمالي والدكتور وسيم دبوق، اللذان تحدثا في حفل إطلاق الرنامج.

فقال الدكتور جمالي، "في الوقت الذي توجد فيه برامج مماثلة لبرامجنا وتزدهر في أمريكا الشمالية، فإننا نفخر بأن برنامج إدارة الاستثمار هو أول برنامج من نوعه في المنطقة. تماشياً مع رؤية عميدنا في خلق "تجربة كلية إدارة الأعمال"، نعتقد أن برنامج إدارة الاستثمار هو تجسيد لأفضل مبادئ التعلم التجريبي."

أما الدكتور دبوق فقال، "تم تصميم برنامج إدارة الاستثمار في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال من أجل معالجة شخصية طلابها وكفاءتهم المهنية ومهاراتهم القيادية في وقت واحد. في الواقع، يعمل البرنامج على توفير مساحة للطلاب لإثراء شخصيتهم بسمات قائد." وأضاف، "إن الشغف الذي لا يموت، والشعور بالحكمة، والثقة الراسخة في الحلم والفعل، والمزج مع مهارات اللعب الجماعي والشخصية الإيجابية، تخلق صورة التميز التي نسعى لتحقيقها من خلال طلابنا. هذه الصفات جنبا إلى جنب مع الخبرة المهنية التي يوفرها البرنامج سوف تتحول تدريجيا إلى المرشحين المثاليين الذين تحتاجهم أسواق العمل في الوقت الحالي."

وأخيرا تحدث الطالب في العلوم المالية في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال ارمان خدرلاريان، وهو مدير ملف في برنامج إدارة الاستثمار، قائلاً، "يزود برنامج إدارة الاستثمار الطلاب بمهارات ومعرفة لا تقدر بثمن، ويؤثر أيضًا بشكل كبير على شخصيات الطلاب." وتابع، "سنقوم بإدارة الأموال الحقيقية مع المخاطر العالية وجميع الضغوط التي تأتي مع ذلك. هذا هو السبب في أننا اضطررنا إلى تجاوز ما نفعله في الصفوف المعتادة. لقد تعلمنا كيفية إدارة النماذج المالية بنجاح ودقة، وكيفية استخلاص الرؤى الرئيسية من أحدث الاتجاهات في السوق، وكيفية تحويل الأفكار والأحاسيس إلى عروض أسهم واضحة وملموسة."

خلال البرنامج، سوف يسترشد الطلاب باللجنة الاستشارية للاستثمار، وهي مجموعة مركزة من الممارسين الماليين الرائدين وأعضاء هيئة التدريس في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال. ويُنصح الطلاب بإكمال تدريبين -أحدهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والآخر في مركز مالي رئيسي كلندن ونيويورك وسنغافورة.

  • شارك الخبر