2018 | 09:19 أيلول 19 الأربعاء
كوريا الشمالية تتخذ قرارا بتفكيك كامل لميدان اختبار الصواريخ ومحركات الصواريخ في تونتشخاني | ميشال موسى لـ"صوت لبنان(93.3)": الجلسة التشريعية قبل نهاية أيلول ونتوقع مشاركة جميع الكتل في تشريع الضرورة انطلاقاً من المسؤولية الوطنية نظراً لتأخر تشكيل الحكومة | الكوريتان تقرران وقف التدريب وتحليق الطائرات العسكرية على طول المنطقة العازلة | روسيا تنقل أنظمة صواريخ "إسكندر-إم" إلى قرغيزستان للتدريب | ترامب يشيد بالاتفاقيات بين الكوريتين ويصفها بالـ"مثيرة" | كيم جونغ أون يعد بزيارة سيئول في المستقبل القريب | الكوريتان الشمالية والجنوبية توقعان اتفاقا عسكريا | تسمية شارع باسم مصطفى بدر الدين تتفاعل | تغريدات السياسيين اللبنانيين مصونة بالحصانة | الحجار: الظروف تستدعي حكومة وحدة... ماريو عون: هل يوجد حياديون في البلد؟ | أي خرق في جدار الـتأليف يحتاج الى عجيبة | الأمم المتحدة ليس لديها معلومات حول خطة السلام للشرق الأوسط |

احتفال باستقبال دفعة جديدة من طلاب برنامج قادة الغد للمبادرة الأميركية للشرق الأوسط

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 05 أيلول 2018 - 12:49 -

إحتفلت السفارة الاميركية والجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) والجامعة الاميركية في بيروت (AUB) باستقبال دفعة جديدة من طلاب برنامج "قادة الغد" الذي ترعاه "المبادرة الاميركية للشرق الاوسط" (MEPI)، على مسرح "آروين" في حرم الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) في بيروت، في حضور المسؤولة السياسية والاقتصادية في السفارة الاميركية الدكتورة جينيفر ميرجي، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور جوزف جبرا، رئيس الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري ووجوه ديبلوماسية واكاديمية من البعثة الديبلوماسية الاميركية والجامعتين والطلاب.

وتوجه رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية بالتهنئة الى الطلاب الجدد في الجامعتين، وثمن عاليا "مبادرة وزارة الخارجية الاميركية الى اطلاق "مبادرة الشرق الاوسط" رغم كل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ادراكا منهم باهمية الاصلاح البنيوي في مجتمعات المنطقة، وانه السبيل الوحيد لتحقيق التغيير المنشود نحو الافضل".

وشدد جبرا على "اهمية المبادرة الاميركية في إتاحة الفرصة امام الاجيال الجديدة في العالم العربي للمساهمة في نهضة بلادهم ومجتمعاتهم". واعتبر ان "جامعتي AUB وLAU اظهرتا التزامهما الكبير بحاجة المنطقة الى التعليم العالي الرفيع في مختلف القطاعات". وأشار الى ان "برنامج MEPI اتاح الفرصة امام الطلاب للتخصص في قطاعات عدة وتزويدهم بالادوات الصحيحة للتغيير". وختم مكررا التهنئة الى الطلاب طالبا منهم "الاستفادة من الفرصة المتاحة امامهم لكي يكونوا الاداة الحقيقية للتغيير". 

بدوره، تحدث رئيس الجامعة الاميركية في بيروت عن "التحدي الكبير الذي يواجه الطلاب في التغيير نحو الافضل". ودعاهم الى "العمل بجهد وإنجاز المطلوب منهم وهو كثير وكبير". وأشار الى "شعار الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) المتمثل بسفينة شراعية الذي اعتبر انه يقدم نموذجا للسعي نحو الافضل".

وتوجهت ممثلة السفارة الاميركية الى الطلاب قائلة: "نحن ننظر اليكم كقوة تغيير في مجتمعاتكم". وأضافت: "ان الطلاب وبما يمتلكونه من مؤهلات اكاديمية وشخصية وانخراطهم في انشطة المجتمع يستطيعون المساهمة في بناء لبنان ومجتمعاتهم وتعزيز امكاناتها وقدراتها". وحضت الطلاب على "الافادة من الفرصة العظيمة المتاحة امامهم".

وكانت كلمات لطلاب من الجامعتين من دول الجزائر والمغرب واليمن ولبنان ممن يتابعون دراستهم الجامعية في اختصاصات العلاقات الدولية وهندسة الكومبيوتر، تحدثوا خلالها عن تجاربهم مع برنامج MEPI واحلامهم وتوقعاتهم للمستقبل.

ويبلغ العدد الاجمالي للطلاب الذي استفادوا من البرنامج الاميركي المدعوم من الادارة الاميركية، والذي أمن ويؤمن فرصة التعليم الجامعي المجاني 369 طالبا وطالبة منذ عشر سنوات، منهم 196 طالبا وطالبة يتابعون دراستهم حاليا في جامعتي LAU وAUB، توزعوا خلال العام الجامعي 2018 - 2019 بين الجامعتين في اختصاصات الآداب والعلوم وادارة الاعمال على الشكل الآتي:
LAU 30 تلميذا جامعيا 14 إناث و16 ذكور، AUB 29 تلميذا جامعيا 18 إناث و11 ذكور.

في حين بلغ عدد خريجي البرنامج خلال السنوات المتعاقبة:
LAU 96 خريجا وخريجة، AUB 68 خريجا وخريجة.

ويتابع 60 تلميذا دروسهم في LAU و62 تلميذا في AUB اضافة الى 15 يتابعون الدراسات العليا في LAU في اختصاصات الهجرة، شؤون المرأة، العلاقات الدولية، والاقتصاد.