hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

تصريحات ترودو تهدد "التجارة الحرة" بين كندا وأميركا

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٨ - 07:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الثلاثاء أن بلاده "لن تتزحزح" عن ثوابتها في المفاوضات الجارية بينها وبين الولايات المتحدة، ولن توقّع اتفاقية جديدة للتجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا) ما لم تُبْقِ هذه الاتفاقية على آليّة تسوية النزاعات التجارية (الفصل 19) وعلى الاستثناء الثقافي.

ونقلت فرانس برس عن ترودو قوله عشية استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة "لقد قلنا منذ البداية إنّنا نحتاج إلى آليّة لحلّ النزاعات مثل الفصل 19، ولن نتزحزح عن هذا الأمر".

وأضاف "لن نوقّع اتفاقا سيّئاً للكنديين، وبصراحة تامّة، إنّ عدم وجود الفصل 19 الذي يضمن اتّباع القواعد سيكون أمراً سيّئاً للكنديين".

واصطدمت الأسبوع الماضي المفاوضات بين واشنطن واوتاوا حول تحديث اتفاقية التبادل الحر في اميركا الشمالية (نافتا) بتشدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي رفض تقديم أي تنازلات، مما دفع الطرفين لإرجاء المحادثات لبضعة أيام.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات بين كندا والولايات المتحدة الأربعاء في واشنطن.

ومن المواضيع الشائكة في هذه المفاوضات مسألة الإبقاء في الاتفاق الجديد على آلية تتيح التحكيم في الخلافات التجارية بين شركاء المعاهدة وهو أمر منصوص عليه في الفصل 19 من الاتفاقية الموقّعة في 1994.

وفي حين يريد الاميركيون التخلّص من هذه الآلية فإن الكنديين يريدون الإبقاء عليها.

  • شارك الخبر