hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

المنتدى الاقتصادي يعلن إنشاء مجلس غرف التجارة اللبنانية - البرازيلية

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٨ - 15:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت غرفة التجارة اللبنانية - البرازيلية في ريو دي جانيرو، بالاشتراك مع القنصلية العامة، المنتدى الاقتصادي الأول في القاعة الرئيسية لاتحاد غرف التجارة الدولية البرازيلية، في حضور السفير اللبناني في البرازيل يوسف صياح وقنصل لبنان العام في ريو دي جانيرو الدكتور أليخندرو بيطار وعدد كبير من رجال الأعمال اللبنانيين والمتحدرين من أصل لبناني ورؤساء غرف التجارة التابعة للبعثات الأجنبية المعتمدة ورؤساء غرف ريو دي جانيرو ساو باولو، ميناس جيرايس وبارا.

بدأ المنتدى بكلمة ترحيب من رئيس اتحاد غرف التجارة الخارجية في البرازيل باولو فرناندو، ثم تحدث القنصل بيطار عن المسار التحضيري للمنتدى وأهمية توحيد الجهود لإنشاء قوة اقتصادية لبنانية كبيرة.

وتناول رئيس غرفة التجارة اللبنانية البرازيلية في ريو عادل أبو رجيلي "الأبعاد الوطنية والمحلية للمنتدى وسبل تعزيز التعاون بين غرف التجارة اللبنانية البرازيلية في البرازيل".

وفي الختام، تحدث السفير صياح عن أهمية المنتدى، الذي اعتبره "حدثا تاريخيا وخطوة مهمة نحو توحيد الجهود وبدء عصر جديد من العلاقات التجارية بين البرازيل ولبنان".

بعد كلمات الافتتاح، بدأت المحاضرات، وكانت المحاضرة الأولى لرئيس CCBL الدكتور ألفريدو قطيط بعنوان "لبنان طريق الصناعة والأعمال"، والمحاضرة الثانية لمؤسسة ومدير عام شركة نيتون للتجارة الإلكترونية والدولية المعنية بالشركات الصغيرة والمتوسطة كلودين بشارة عن "طرق التبادل: أفضل السبل لإقامة الأعمال البينية"، والثالثة بعنوان "نظرة شاملة عن التجارة بين البرازيل ولبنان: الواقع الحالي للتجارة بين البلدين" حاضر فيها Thiago Pacheco Ramos مستشار اتحاد الصناعات في ولاية ريو دي جانيرو FIRJAN.

وشهدت فترة بعد الظهر سلسلة محاضرات عن "أهمية الوساطة والتحكيم في العلاقات التجارية الخارجية"، تحدث فيها الوزير Adilson Macabu رئيس الغرفة الدولية للوساطة والتحكيم في التجارة الخارجية - CIMAEX ، وعن "خط البرازيل/ لبنان: طريق السياحة والخدمات" تحدث ناجي فرح الخبير في السياحة ومؤسس RJLiban ، وعن "اكتشاف ولاية البارا ـ لمحة عامة عن الإمكانات الاقتصادية للمتحدرين من أصل لبناني" تحدث إدواردو فرح كوستا رئيس لجنة الزراعة والأراضي والصناعة والتجارة / ALEPA .

وقدم سمير البرغوثي مدير شركة Prost Bier / Estrela - Rio Grande do Sul محاضرة عن "اكتشاف ريو غراندي دو سول ـ لمحة عامة عن الإمكانات الاقتصادية للمتحدرين اللبنانيين".

وبعد مناقشة عامة، اختتم المنتدى اعماله واصدر "إعلان ريو دي جانيرو" الذي تلاه أبو رجيلي، ونص على ما يلي:

- تعزيز الروابط بين مختلف غرف التجارة اللبنانية البرازيلية العاملة حاليا والسعي إلى إنشاء غرف تجارية أخرى في المقاطعات البرازيلية كافة.

- إنشاء مجلس غرف التجارة اللبنانية - البرازيلية والمكون من أربع غرف تجارية وهي: ساو باولو وريو دي جانيرو وبارا وميناس جيرايس.

- تثمين مبادرة غرفة التجارة اللبنانية البرازيلية في ريو دي جانيرو والتعاون التام للقنصلية العامة في المدينة لإنجاح هذا الحدث النوعي والأول من نوعه في أكبر دولة ينتشر فيها ملايين المتحدّرين من أصل لبناني.

- الاتفاق على عقد اللقاء الأول للمجلس في السفارة في برازيليا في 19 من الشهر المقبل. 

  • شارك الخبر