hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

أردوغان: سنحمي حريتنا الاقتصادية بالتكاتف وتسخير الإمكانيات

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٨ - 16:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان: "إننا حافظنا أمس على حريتنا بالتكاتف ومن خلال مواجهة الانقلابيين المدججين بالسلاح. وسنحمي حريتنا الاقتصادية اليوم بالتكاتف أيضًا وتسخير كافة الإمكانيات. وإن خير جواب يمكن أن نوجهه للذين يستهدفون اقتصادنا هو التمسك بأعمالنا وإنجازاتنا بكل ما أوتينا من قوة. لذا سنعمل على زيادة الإنتاج ورفع حجم التصدير وخلق المزيد من فرص العمل".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس أردوغان في افتتاح مؤتمر "حزب العدالة والتنمية من التأسيس إلى اليوم" الذي ينظمه وقف "الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية" (سيتا) في العاصمة أنقرة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة عشر لتأسيس حزب العدالة والتنمية.

"تاريخ حزب العدالة والتنمية قديم مثل تاريخ أمتنا"

أوضح الرئيس أردوغان أن الوقت الحالي مهم جدًا لفهم حزب العدالة والتنمية والفترة التي تولى فيها الحزب الحكم في البلاد. مضيفًا: "أرى أهمية كبيرة لمؤتمر اليوم الذي يناقش ويقيّم التحولات الكبيرة التي قام بها حزب العدالة والتنمية في السياسة والاقتصاد وكافة المجالات الأخرى".

وتابع: "إن حزب العدالة والتنمية ليس تشكيلًا سياسيًا جديدًا. وهكذا عرّفناه منذ البداية. لذلك نقول إن تاريخ حزب العدالة والتنمية قديم مثل تاريخ أمتنا. وبمشيئة الله سنتناول كافة القضايا المتعلقة بالحزب خلال المؤتمر العام الذي سننظمه السبت المقبل".

"نتخذ كافة التدابير التي يتطلبها الاقتصاد"

أكد رئيس الجمهورية أن ما يجري في الأيام الحالية هي اعتداءات اقتصادية ضد تركيا. مستطردًا بالقول: "لقد كانت هذه الإجراءات في السابق تنفذ بشكل مستتر وبطريقة راقية غير مباشرة. أما الآن فأصبحت مباشرة وبطريقة عدوانية شعواء. الآن نعمل على الصعيدين الاقتصادي والسياسي لمواجهة هذه الاعتداءات. فبالنسبة للجانب الاقتصادي فقد اتخذنا كافة التدابير التي يتطلبها الاقتصاد. كما تعمل وزارة المالية والخزانة وجميع المؤسسات المعنية ليلًا ونهارًا في هذا الصدد، ونتابع عن كثب العملية بكافة جوانبها. أما الجانب الثاني فهو اتخاذ موقف سياسي جاد ضد ما يحدث والذي ليس له أي مبرر اقتصادي".

"سنقف مع أمتنا بكل عزم أمام ازدياد أسعار الدولار"

قال الرئيس أردوغان إن الشعب التركي على مر الزمان كافح بروحه وماله ودمه وكل ما يملك من أجل الدفاع عن مستقبله واستقلاله. مضيفًا: "أهم وأوضح مثال لما أقوله هو موقف أمتنا في محاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز. حيث وقفنا صامدين في وجه الدبابات والقذائف والطائرات والمروحيات والبنادق. وبكل تأكيد سنكرر نفس الموقف ونقف مع أمتنا بكل قوة وعزم أمام ازدياد أسعار الدولار والتضخم المالي وأسعار الفائدة".

وأوضح: "إننا حافظنا أمس على حريتنا بالتكاتف ومن خلال مواجهة الانقلابيين المدججين بالسلاح. وسنحمي حريتنا الاقتصادية اليوم عبر التكاتف أيضًا وتسخير كافة الإمكانيات. وإن خير جواب يمكن أن نوجهه للذين يستهدفون اقتصادنا هو التمسك بأعمالنا وإنجازاتنا بكل ما أوتينا من قوة. لذا سنعمل على زيادة الإنتاج ورفع حجم التصدير وخلق المزيد من فرص العمل".

وتابع: "إن المنتجات التي نستوردها من الخارج بالعملة الصعبة يمكننا أن نصنعها محليًا وبجودة أفضل. سنقوم بذلك ونصدرها للخارج. ومن هنا أعلن أننا سنقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية. إن كان لديهم آيفون فالطرف الآخر لديه سامسونغ. وعندنا في البلاد فينوس وفستل. فليفهموا ما عملناه وما سنعمله".

"تركيا تمتلك أحد أقوى الأنظمة المصرفية في العالم"

قال السيد الرئيس إن الاقتصاد في البلاد طبيعي ولا يوجد أي وضع استثنائي وليس هناك أي مبرر لما يحدث لأسعار العملات الصعبة. كما أن تركيا لم تغلق بنوكًا كما حدث في بعض الدول الأوروبية والآسيوية خلال أزمات 1994 و2001 أو أزمة الرهن العقاري قبل 10 أعوام. مضيفًا: "تركيا تمتلك أحد أقوى الأنظمة المصرفية في العالم. إننا نسدد ما علينا دون صعوبات. هل تركيا تمر بكارثة وأصبحت عاجزة عن الإنتاج والتجارة؟ هل دخلنا حربًا؟ هل تعرضنا لاحتلال؟ هل هناك فوضى سياسية أو اجتماعية في البلاد؟. الحمد لله ليس هناك خلل في أي مجال. بل بالعكس تركيا تشهد فترة أرقام قياسية في التصدير والسياحة وتوفير فرص العمل".

"الهجمات ضد تركيا أكبر وأعمق مما نتصور"

قال الرئيس أردوغان إن تركيا ليست الدولة الوحيدة المستهدفة اقتصاديا من قبل الولايات المتحدة الامريكية بل هناك الصين وروسيا وإيران وبعض الدول الأوروبية وعدد آخر من الدول أيضًا تتعرض لاعتداءات اقتصادية من أمريكا. مضيفًا: "هذا يؤكد أن الهجمات ضد تركيا أكبر وأعمق مما نتصور".

وتابع: "لقد حققت تركيا طفرة اقتصادية كبيرة بنمو وصل 3,5 ضعفًا خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية في الأعوام الـ 16 الأخيرة. ومن الطبيعي أن يكون هناك أطراف منزعجة من التقدم والنهضة التي تحدث في بلادنا".

"سنشجع أي أحد ينوي الاستثمار في تركيا"

قال الرئيس أردوغان: "سنتجول في كافة أنحاء العالم أكثر وأكثر وسنبحث عن سبل لتوسيع أسواقنا، وسنشجع أي أحد ينوي الاستثمار في بلادنا. وسنعمل على تدفق المصادر المالية من خارج تركيا إلى داخلها وليس العكس. وعندما نحقق ذلك سنرى أن كافة المخططات التي حيكت ضد بلادنا والسيناريوهات التي كتبت لنا ستذهب سدى. ونحن كأمة تركية نجحنا في ذلك مرات عديدة. حيث نجحنا في جناق قلعة ونجحنا مع مندريس وأوزال. ونواصل النجاحات والإنجازات مع حزب العدالة والتنمية منذ 16 عامًا".

  • شارك الخبر