hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

وفد من المركز اللبناني للمعلومات في واشنطن شارك في مؤتمر تعزيز الحرية الدينية

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٨ - 09:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شارك وفد من المركز اللبناني للمعلومات في واشنطن تقدمه رئيسه الدكتور جوزف جبيلي في المؤتمر الوزاري الذي نظمته وزارة الخارجية الأميركية لتعزيز الحرية الدينية الذي إنعقد على مدى ثلاثة أيام، وتطرق المؤتمر إلى محاور عدة أبرزها حماية الحريات الدينية في العالم والأقليات ووضع الأسس الكفيلة ببلورة موقف عالمي موحد لحماية الحرية الدينية، وإصدار قوانين ودساتير لمكافحة وإدانة التعديات على الحريات الدينية وإطلاق عمليات حوار بين الأديان والطوائف والمجموعات الدينية في العالم.
وعلى هامش المؤتمر أجرى الدكتور جبيلي سلسلة لقاءات مع عدد كبير من المسؤولين الأميركيين، من بينهم السفير سام براونباك وهو سفير شؤون الحريات الدينية الدولية، وكبير المستشارين في مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان في وزارة الخارجية الأميركية السفير مايكل كوزاك ، عضو الكونغرس السابق فرانك وولف الذي من هو من أبرز الشخصيات الناشطة على صعيد حقوق الإنسانوالحريات الدينية ،حيث تطرق معهم إلى قضية الدفاع عن الحريات الدينية والنموذج اللبناني في منطقة الشرق الأوسط من حيث التعددية الدينية والديمقراطية على الرغم من كل الأزمات.
وإلتقى الدكتور جبيلي أيضاً على هامش المؤتمر، مع كل من المطران غريغوري منصور الذي مثل البطريرك الماروني في المؤتمر، القس حبيب بدر أمين سر مجلس كنائس الشرق الأوسط، الأب أندرة مهنا من رعية دنفر في كولورادو ، رئيس منظمة الدفاع عن المسيحيين توفيق بعقليني، والباحث الدكتور حبيب مالك من الجامعة اللبنانية الأميركية.
وأصدرت الولايات المتحدة في ختام أعمال المؤتمر، إعلان بوتومك Potomac Declaration وخطة عمل بوتومك، وهما وثيقتان وصفهما وزير الخارجية مايك بومبيو بأنهما تعيدان تأكيد التزام الولايات المتحدة الراسخ بتعزيز الحرية الدينية والدفاع عنها. وتتضمن الوثيقتان توصيات محددة وملموسة لكيفية قيام المجتمع الدولي والحكومات بالمزيد من العمل بهدف حماية المجتمعات الدينية الضعيفة والمعرضة للمخاطر.
وتضمنت توصيات المؤتمر أيضاً، عقد مؤتمر ثان في الأشهر المقبلة، فضلاً عن تنظيم لقاءات ومؤتمرات مصغرة وطاولات حوار في دول عدة ومنها لبنان.
وفد من المركز اللبناني للمعلومات في واشنطن شارك في مؤتمر لتعزيز الحرية الدينية

  • شارك الخبر