hit counter script

أخبار محليّة

روني لحود: مؤسسة الإسكان لا تعطي قروضا الا للطبقتين المتوسطة والفقيرة

الأحد ١٥ تموز ٢٠١٨ - 23:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضح مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحود أن المؤسسة العامة للإسكان لا تعطي قروضًا لكل شرائح المجتمع، بل للطبقتين المتوسطة والفقيرة فقط، لافتًا الى أن عدد الطلبات التي تُسجّل سنويًّا هي حوالي 30 ألف طلب، تلبّي المؤسسة 5000 عائلة سنويًّا منها فقط، بقيمة 1000 مليار ليرة لبنانية.

وخلال مشاركته في حلقة على "الجديد" بعنوان "لبنان مثل الليرة"، رد لحود على موضوع استفادة شخصيات سياسية وقضائية من طبقة الميسورين من قروض الإسكان، من بينهم رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وقال: "هناك رزمة تأتي من مصرف. حاكم مصرف لبنان يدعم القطاع منذ عام 1999، وذلك عبر موافقته على إعطاء قروض من الإحتياطي الإلزامي لتستطيع المصارف إقراض المؤسسة العامة للإسكان. هذا الأمر استمر حتى عام 2009، عندما سمح للمصارف باستخدام الإحتياطي الإلزامي لمنح قروض في القطاع العقاري بفوائد أعلى بقليل من فوائد المؤسسة العامة للإسكان، بسبب وجود شقق كبيرة الحجم لا تطابق شروط الإسكان، عالقة".
وأضاف أن الرزمة الكبيرة التي كانت تستفيد منها كل المصارف هي قانونية وأن "كل ما يُحكى هو كلام إعلامي".
وتابع موضحًا أن القروض التي استفاد منها الميسورون مادّيًّا هي قروض من مصارف مدعومة من المصرف المركزي، وبفوائد أعلى من فوائد الإسكان، مشدّدًا على أن المؤسسة العامة للإسكان لا علاقة لها بها".

  • شارك الخبر