hit counter script

خاص - غاصب المختار

سامي فتفت لموقعنا: اثارة العلاقة مع سوريا معرقل لتشكيل الحكومة

السبت ١٥ تموز ٢٠١٨ - 17:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى عضو كتلة المستقبل النائب سامي فتفت في حديث لـ"ليبانون فايلز" حول ما اذا كانت اسباب تأخير تشكيل الحكومة داخلية ام خارجية، ان "العقد والعراقيل الداخلية معروفة وواضحة امام تشكيل الحكومة والرئيس سعد الحريري يعمل على حلها، لكن المشكلة ليس وجود عوامل داخلية او خارجية، بل محاولة إدخال العوامل الخارجية كعامل معرقل، مثل الحديث (للوزيرجبران باسيل) عن اعادة الحياة السياسية الى طبيعتها بين لبنان وسوريا".
وقال: مثل هذا العامل لا يُثار خارج الحكومة وقبل ان تتشكل، بل داخل الحكومة، ولكن قبل تشكيلها انا اعتبره عامل عرقلة لا يفيد.
ورداعلى سؤال بأن كلام الوزير باسيل جديد وطوي بينما الازمة الحكومية عمرها شهرين؟ قال: نأمل ان يكون الحديث بالموضوع قد طوي، نعم العقد معروفة المسيحية والدرزية، وحسب ما فهمنا ان العقدة المسيحية تتجه الى حل، وتبقى مشكلة العقدة الدرزية، التي نرى نحن في "تيار المستقبل" انه من حق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الحصول على ثلاثة حقائب درزية.
وعما اذا كانت هناك اسباب اخرى تعرقل مثل موضوع الصلاحيات وهل تم تجاوزه، قال النائب فتفت: موضوع الصلاحيات امر لا يجب المساس به، فلا توجد في الدستور مهلة دستورية امام الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة والرئيس الحريري يسعى لإنجاز التشكيل بسرعة وسينجزه، لكن لا يجوز ان نلقي على كاهله كل اسبوع امرا جديدا او مشكلة جديدة. فالحديث عن مهل دستورية لا يمس فقط طائفة بذاتها، لكنه يمس امورا ميثاقية الكل متفق على عدم تجاوزها، فيجب ان نخفف قليلا من وتيرة التوتير لنصل الى الحل.
وهل يرى بصيص امل او حل قريب للتشكيل كما يشيع الرئيس الحريري؟ قال فتفت: ان شاء الله تُزال العقد كلها، المهم عدم اثارة مشكلات جديدة امامه.


 

  • شارك الخبر