hit counter script

أخبار رياضية

أليسون الحارس الأغلى في التاريخ

السبت ١٥ تموز ٢٠١٨ - 07:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عوّض ليفربول سريعاً هفوات حارسه الألماني لوريس كاريوس في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بتعاقده في صفقة قياسية لحرّاس المرمى مع الدولي البرازيلي أليسون من روما الإيطالي مقابل 72,5 مليون يورو (84,1 مليون دولار أميركي).
وأصبح أليسون أغلى حارس مرمى في تاريخ اللعبة، محطّماً الرقم القياسي للإيطالي جيجي بوفون الذي انتقل من بارما إلى يوفنتوس مقابل 53 مليون يورو في 2001.

وكان كاريوس قد ارتكب خطأين فادحين خلال نهائي دوري الأبطال ضد ريال مدريد الإسباني (1-3) في أيار الماضي، برّرهما لاحقاً بتعرّضه لارتجاج دماغي، علماً أنّ الحارس البالغ 25 عاماً وقع مجدّداً فريسة الأخطاء خلال ودّية ترانمير روفرز الأسبوع الماضي بإفلاته ضربة حرّة تسبّبت بهدف ثانٍ لخصمه (3-2).

وأشار ليفربول في بيان: «وقّع اللاعب البالغ 25 عاماً عقداً طويل الأمد مع الحمر بعد خضوعه لفحص طبي نظامي ووقّع وثائق انتقاله اليوم في ميلوود (المركز التدريبي)»، فيما كتب روما على موقعه الرسمي أنّ قيمة انتقال أليسون بلغت 62,5 مليون يورو زائداً 10 ملايين يورو من المكافآت المحتملة. وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية والبريطانية بلغت مدّة العقد خمس سنوات.

وقال أليسون الذي قطع عطلته الصيفية للتوقيع مع فريقه الجديد، في حديث لموقع ليفربول الرسمي: «أنا حقاً سعيد، هذا حلم يتحوّل إلى حقيقة بأن أرتدي هذا القميص العريق والمعتاد دوماً على الفوز».

وكان مركز الحارس الأساسي في ليفربول مصدر قلق للمدرّب الألماني يورغن كلوب الذي فضل كاريوس الموسم الماضي على البلجيكي سيمون مينيوليه.
وتابع أليسون: «هذا أمر رائع في مسيرتي وحياتي كإنسان أن أصبح فرداً ضمن هذه العائلة. تأكّدوا أنني سأقدّم أفضل ما لديّ».

ودافع أليسون (1,93 م و31 مباراة دولية)، عن شباك روما منذ 2016 بعد انتقاله إليه من انترناسيونال مقابل 7,5 ملايين يورو، وقد خاض 37 مباراة في الدوري الإيطالي الموسم الماضي وساهم في بلوغ فريق العاصمة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وخاض أليسون المباريات الخمس للبرازيل في مونديال روسيا 2018، حافظ فيها 3 مرّات على نظافة شباكه، قبل توديعه أمام بلجيكا في ربع النهائي.
«إهدأ، أنا في طريقي»

وكشف أليسون أنّ هدّاف ليفربول ونجمه المصري محمد صلاح الذي حمل ألوان روما سابقاً قبل أن يصبح الموسم الماضي أفضل لاعب في إنكلترا، شجّعه على الانتقال إلى ملعب أنفيلد.

وقال الحارس الذي ارتبط اسمُه أيضاً بالانتقال إلى نادي تشلسي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني: «أرسل لي (صلاح) أمس رسالة قال فيها: هيا، ماذا تنتظر؟. وبما أنّ المفاوضات كانت في مرحلة متقدّمة، أجبته بسرعة: إهدأ، أنا في طريقي!».

وأصبح أليسون رابع لاعب يتعاقد معه ليفربول للموسم المقبل، بعد لاعبي الوسط الغيني نابي كيتا من لايبزيغ الألماني (52,8 مليون جنيه استرليني)، والبرازيلي فابينيو من موناكو الفرنسي (40 مليون جنيه)، والسويسري شيردان شاكيري من ستوك سيتي (13,5 مليون جنيه). بدوره، قال المدرّب كلوب: «في مرحلة معيّنة خلال الأسابيع الماضية، ظهرت فرصة التوقيع مع أحد أفضل الحرّاس العالميين. ولأكون صريحاً لم نفكر كثيراً، احتجنا فقط للتحدّث مع المالكين! كانوا متحمّسين جداً وقمنا بذلك».

وتابع: «أعتقد أنه شيء تعيّن علينا القيام به. لا يتعلق الأمر بالسعر، إنه السوق ولن نفكر كثيراً بذلك... هذا يؤكد قيمة حرّاس المرمى راهناً. سيتكرّر الأمر في الأسابيع المقبلة».

وأردف المدرّب الألماني الذي ضمّ الموسم الماضي الهولندي فيرجيل فان دايك في أغلى صفقة عالمية أيضاً للاعب مدافع: «إنكليزيّته جيّدة بشكل مفاجئ ولديه شخصية مميّزة. امتلك خبرة كبيرة في السنوات الماضية في أوروبا وروما. لعب هناك على أعلى المستويات وقام بالأمر عينه في كأس العالم».

عائلة رياضية
واختبر أليسون، وهو الشقيق الأصغر لحارس مرمى إنترناسيونال السابق وبيليننسيس البرتغالي راهناً مورييل غوستافو بيكر (31 عاماً)، أجواء ملعب أنفيلد عندما خاض ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنّ فريقه عاد بخسارة قاسية بلغت 5-2 (الإياب 4-2 لروما).

وعن الأجواء التي جعلته يتّخذ هذا القرار، قال أليسون: «نعم أثّر هذا الأمر على قراري. لا يتعلّق الأمر فقط بتبديل الأندية، بل يغيّر كامل حياتك، حياة عائلتي، زوجتي، ابنتي».

  • شارك الخبر