hit counter script
شريط الأحداث

خاص - ليبانون فايلز

تغذية الخلافات مستمرة... والحكومة إلى أيلول

السبت ١٥ تموز ٢٠١٨ - 06:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

منح سفر الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى إسبانيا والمملكة المتّحدة الجميع عطلة للتفكير في ملفّاتهم ومراجعة حساباتهم والتخفيف من مطالبهم، في ظل الحديث عن أنّ العقدة المسيحيّة باتت قريبة من الحل بما أنّ رئيس "التيّار الوطني الحر" جبران باسيل يبدي مرونة لجهة إعطاء "القوّات اللبنانيّة" ما تريده، إلا أنّ العقدة الدرزيّة بقيت على حالها، لا بل زادت تعقيداً.

مصادر سياسيّة تؤكّد لموقع "ليبانون فايلز"، أنّه حتى اليوم لم يُسجّل أيّ شيء يؤشّر إلى قرب حلّ عقدة واحدة من العقد القائمة، مشيرةً إلى أنّ التصعيد الحاصل والخلافات اليوميّة تغذّي الخلاف وتجعل حل العقد مسألة صعبة. وكذلك فإنّ تمترس البعض خلف مطالبهم وحصصهم سيؤخّر كثيراً ولادة الحكومة، ويُرجَّح أنْ يتأجّل التشكيل إلى شهر أيلول المقبل.
وتشدّد المصادر على أنّ مواقف الوزير جبران باسيل ورئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" الدكتور سمير جعجع التصعيدية في وجه أحدهما الآخر تقع فقط في إطار التجاذب السياسي و"تكبير الحجر"، معتبراً أنّ هناك ضرورة لقيام الرئيس المكلّف بتحديد السقف والمعيار اللذين سيعتمدهما في تشكيله الحكومة، على أساس النسب التي أفرزتها الانتخابات النيابيّة.
وكشفت المصادر أنّ البعض بات اليوم ينتظر تحوّلات إقليميّة يمكنه استغلالها لتحسين شروطه التفاوضيّة.
 

  • شارك الخبر