hit counter script

أخبار محليّة

مرشحة لمنصب متوسطي تتهم باسيل بتجميد طلبها استجابة لحزب الله

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٨ - 06:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صحيفة الشرق الأوسط

اتّهمت ريما طربيه، مسؤولة العلاقات البرلمانية الأوروبية في مكتب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وزير الخارجية جبران باسيل بتجميد ترشيحها إلى منصب أمين عام مساعد لمجلس اتحاد البحر المتوسط نتيجة ضغط من قبل مسؤولين في «حزب الله». وتوّجهت طربيه في كتاب إلى أمين عام الحزب حسن نصرالله طالبة منه توضيح سبب العرقلة التي أدت إلى خسارة لبنان هذا المنصب.
وفي كتابها أوضحت طربيه: «للمرة الأولى يبادر لبنان لتقديم أحد مواطنيه لمنصب أمين عام مساعد لمجلس اتحاد البحر المتوسط، لا سيما أن لبنان هو عضو في هذه المنظمة التي تضم 43 بلدا منذ تأسيسها عام 2008، لكن في 28 مايو (أيار) 2018 مارس بعض من كبار مسؤولي (حزب الله) ضغوطا على وزير الخارجية الذي علّق الطلب شبه الرسمي الذي كان قد قدم للمنظمة ولقي قبولاً من الرئاسة المشتركة».
وأضافت: «أما أسباب هذا الضغط فلا تزال غامضة، وكل ما في الأمر أن جريدة الأخبار، الموالية عادة لمواقف الحزب سياسيا، نشرت خبراً جاء فيه أن سبب طلب تجميد ترشيحي يعود لكون إسرائيل عضواً في اتحاد البحر المتوسط»، موضحة: «هذا المنصب لا يلزمنا الذهاب إلى إسرائيل أو إقامة أي علاقة مع الصهاينة. لكنه يتيح لنا التأثير على قراراتها لمصلحة لبنان».
وبينما أشارت إلى أن نوعاً من الكتمان يسيطر على طلب التجميد، توجّهت طربيه إلى نصرالله بالقول: «قررت توجيه هذا الكتاب المفتوح لسماحتكم لأفهم الأسباب التي حملت مسؤولين من حزبكم إلى الوقوف ضد ترشيح بلدهم لمنصب من شأنه أن يساهم بتنمية لبنان ونهوضه».

 

لاحقا وردنا من طربيه البيان التالي:

"توضيحا لما جاء في جريدة الشرق الاوسط حول كتابي المفتوح الى السيد نصرالله، و منعا لاي التباس، أود التأكيد أنه لولا القناعة الراسخة للرئيس الحريري و الوزير باسيل لاهمية تولي لبنان لمنصب أمين عام مساعد لمجلس اتحاد البحر المتوسط لما كان من الممكن أن يقدم لبنان على ترشيح أي لبناني لهذا المركز خاصة و أنهما كانا من أكثر المتحمسين و الداعمين لوصولي شخصيا الى هذا المركز . و هذا ما ذكرته بشكل واضح في كتابي الذي حاول البعض تفسيره بشكل خاطىء. شكرا لنشر هذا التوضيح."
 

  • شارك الخبر