hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بالتفاصيل: شواطئ لبنان صالحة للسباحة باستثناء بعضها

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٨ - 12:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر عن المركز الوطني لعلوم البحار حول نوعية مياه البحر على طول الشاطئ اللبناني التقرير التالي: 

يقوم المركز الوطني لعلوم البحار التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية منذ ما يزيد عن 35 عاماً بمراقبة شهرية للحالة البكتيرية لمياه الشاطىء اللبناني الممتد من العريضة شمالاً حتى الناقورة جنوباً، وذلك بأخذ عينات شهرية من 25 محطة. 
كيف تؤخذ العينات وما هي المعايير المتعمدة؟ 
تؤخذ العينات من على سطح الماء وحتى عمق 50 سم. تعتبر هذه المحطات الثابتة مصدر علمي موثوق وموثّق لاستصدار معلومات علمية دقيقة، وهي تتضمن:
- مسابح شعبية
- مصبات أنهر
- شواطئ صخرية ورملية 
- نقاط قريبة من المعامل الصناعية للمقارنة
في هذا السياق، تأتي المعلومات تباعاً وبحسب الدراسة على النحو التالي المبين في (الجدول رقم 1) أدناه، آخذة بعين الاعتبار معايير علمية محددة معتمدة عالمياً بحيث تكون هي الركيزة الأساسية لإعطاء النتائج الدقيقة الواجب الإعلان عنها. إنّ مؤشرات التلوث البكتيري المعتمدة في هذه الدراسة هي المستعمرات(colonies)، وفق المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وهي:
- العقديات البرازية(Fecal Streptococci) 
- القولونيات البرازية (Fecal Coliforms)
ملاحظة: كُلّ محطة تُمثّل جزء محدود ولا تعكس الحالة البيئية للمنطقة كلها.

على ماذا يحتوي هذا التقرير؟ 
يشمل هذا التقرير نتائج لفحوصات دورية ومتتالية للفترة الممتدة من كانون الثاني 2016 حتى حزيران 2018 علماً بأنّ المنهجية المتّبعة لهذه الدراسة لا تأتي اعتباطياً انما تتبع المنهجية التي يوصي بها برنامج الأمم المتحدة لمراقبة الشواطئ (UNEP/MAP/ MEDPOL).
يحتوي التقرير أيضاً على جدول بنتائج تحاليل المعادن الثقيلة (رصاص، زئبق، كادميوم) في بعض الاحياء البحرية (سمك، قريدس، صدفيات) المأخوذة من عدة أماكن على طول الشاطئ وفي فترات زمنية مختلفة (جدول رقم 2)، والتي تُظهر الحالة الصحية للأحياء البحرية الصالحة للاستهلاك البشري. 

المعايير العالمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية Guidelines for safe recreational water environments ((WHO, 2003، لتصنيف مياه الشاطئ حسب نسبة 95th percentile من مؤشرات التلوث البكتيري، هي كالتالي:

- جيدة: من 0 الى 200 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل من مياه البحر
- مقبولة: من 200 الى 500 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل
- سيئة وملوثة: أكثر من 500 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل  

  • شارك الخبر