2019 | 09:08 كانون الثاني 16 الأربعاء
وزير الخارجية الألماني: لم يعد هناك متسع من الوقت أمام البريطانيين بخصوص "بريكست" | مصادر عسكرية تنفي للـ"ال بي سي" المعلومات المتداولة عن العثور على الشخص الذي دخل لبنان أمس من جهة موقع الراهب قرب عيتا الشعب | مقتل 8 من عناصر تنظيم القاعدة في اشتباكات مع قوات الحزام الأمني في مديرية المحفد في محافظة أبين اليمنية | حنكش لـ"صوت لبنان (100.5)": بكركي استشعرت الخطر الذي حذر منه حزب الكتائب وهو ابعد من تشكيل الحكومة ولا سيما الخطر على هوية لبنان ونظامه | 3 قتلى و17 جريحا في 11 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية | انخفاض سعر صفيحة البنزين بنوعيه 100 ليرة واستقرار سعر المازوت والغاز | حركة المرور كثيفة من انطلياس باتجاه جل الديب | "الجمهورية": الراعي تسلّم من الأقطاب الموارنة مسودة أفكار لمناقشتها في الإجتماع وستناقش مع الأفكار التي سيطرحها الراعي | مصادر القوات لـ"الجمهورية": نذهب في خلفية الاستماع الى هواجس البطريرك ولو أنّ رئيس الحزب موجود في لبنان كان سيشارك بالطبع في اللقاء لذلك سيشارك جميع نواب كتلة الجمهورية القوية | مصادر مواكبة للقاء بكركي لـ"الجمهورية": أهمية انعقاده تتعدّى المصالح الشخصية المارونية إذ إنّ البعدَ السيادي للموارنة هو على المحك وكذلك مبدأ التوازن في الشراكة الوطنية | طريق زحلة ترشيش سالكة لسيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية بسبب تكون الجليد | قوى الامن: طريق ضهر البيدر سالكة لسيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية |

بعد تراجع ترامب عن تصريحاته المثيرة... قمة هلسنكي إلى جلسة استماع

الحدث - الخميس 19 تموز 2018 - 06:09 - كريم حسامي

أثارت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحافي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي الإثنين الماضي زوبعة كبيرة في الولايات المتحدة وردود فعل عنيفة بسبب وقوف ترامب إلى جانب بوتين في مواقفه الرافضة فرضيّة تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية عام 2016.

ساند ترامب بوتين في مواقفه وهاجم التحقيق الذي تجريه أجهزة بلاده الأمنيّة حول التدخل الروسي فضلاً عن مهاجمته المحقّق الخاص روبرت مولر واستحفافه بالمعلومات التي تمتلكها الأجهزة الأميركيّة، ما اعتبرته وسائل الإعلام الأميركية بمثابة الخيانة وأنّ ترامب بدا وكأنّه عميل لروسيا ويفعل ما يطلب منه بوتين.
كل هذه الردود السلبيّة أجبرت ترامب على التراجع عن تصريحاته عبر القول إنّه "أخطأ عندما دعم مواقف بوتين بخصوص أجهزة المخابرات الأميركية"، لكن ذلك قد لا يكون كافياً لإخماد الغضب الجمهوري.
وأضاف: "أوافق على استنتاج مجتمعنا الاستخباراتي بأنّ تدخّل روسيا قد حدث"، قبل أنْ يلقي بالشك فوراً على هذا الاستنتاج، بالقول: "يمكن أن يكون هناك أناس آخرون أيضاً؛ الكثير من الناس هناك".
تزامناً، دعا كبار المشرّعين الأميركيّين إلى عقد جلسة لبحث ما حدث بالضبط عندما التقى الزعيمان في هلسنكي الاثنين.
وقال السناتور بوب كوركر (ر. تين) ، رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الشيوخ، للصحافيين إنه "طلب عقد جلسة استماع علنية مع وزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع المقبل حول سياسة الإدارة الأميركية حول روسيا في أعقاب اجتماع ترامب مع بوتين."
وفي السياق، أكد اثنان من مساعدي الكونغرس لمصادر خاصة أنّ "بومبيو سيشهد علناً أمام اللجنة الأربعاء المقبل". وقال مساعد جمهوري إنّ اللجنة طلبت في البداية مقابلته في أعقاب لقاء ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لكنه أضاف روسيا إلى جدول الأعمال بعد قمّة الاثنين".
ويعكس الضغط من أجل جلسة استماع رد فعل جمهوري متزايد ضد ترامب بعد اجتماعه المغلق مع بوتين. وقد تجبر جلسة الاستماع بومبيو على الرد على اقتراحات ترامب لبوتين وتوضيح مواقف الإدارة الأميركية بخصوص روسيا، بما في ذلك التعاون المحتمل في الصراع السوري.
وستكون الجلسة المقبلة هي أيضاً الجلسة الأولى للجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الشيوخ حول روسيا هذا العام، بعد دعم من وراء الكواليس من المشرّعين اليساريّين للحصول على جلسة استماع مفتوحة حول روسيا لأشهر.