hit counter script

أخبار محليّة

أبو زيد: ايران تتمتع بدور محوري ضمن الإستراتيجية الروسية

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٨ - 16:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدّم النائب السابق أمل أبو زيد شرحاً عن الإستراتيجية السياسية الروسية، إنطلاقاً من معطيات عدّة تؤشّر الى أن ايران تتمتّع بدور محوري ضمن الإستراتيجية الروسية، لأسباب عدّة، منها:
 * عامل الجوار.
 * الأسباب الإقتصادية.
 * التأثير الايراني على بعض الدول المحيطة بروسيا وعلاقاتها الجيدة معها، رغم أن أكثرية هذه الدول غير شيعية.
 وقال في حديث الى وكالة "أخبار اليوم": في الإستراتيجية الروسية الكبرى، تنظر الى ايران كدولة محورية أساسية ذات بُعْد سياسي – اقتصادي – عسكري – أمني، بالإضافة الى تعاون كبير جداً بينهما، منذ مرحلة ما قبل تدخُّل الطرفين في سوريا. ومنذ سقوط الإتحاد السوفياتي، ووصول بوتين الى سدّة الرئاسة في روسيا، تمرّ العلاقات الروسية – الايرانية بإنفراج كبير رغم "الطلعات والنزلات" في بعض الأحيان بينهما. وهنا نذكّر بالدور الروسي بإنشاء المفاعل النووي الايراني، والمساعدة في التوصُّل الى "الإتفاق النووي" بين الدول الكبرى وايران.
لا تفرض إرادتها
 واضاف أبو زيد: تطرّقت مباحثات ولايتي في روسيا حُكماً الى ملفات تتعلّق بالدور ايران، والعقوبات المفروضة عليها مع كيفية التعاون مع روسيا لمحاولة تجاوزها، بالإضافة الى بحث ملفات سوريا والعراق واليمن...، مشدداً على أن "روسيا لا تفرض إرادتها على الآخرين، ولا تُملي الأدوار السياسية عليهم، بل هي تلعب دور "الناصح". وهي (روسيا) موجودة على الأرض في سوريا مثل "حزب الله"، وايران (من خلال الخبراء العسكريين)، اي بتوافق مع الحكومة السورية، إنطلاقاً من المعاهدة المُبرمة في الماضي بين الجمهورية العرقية السورية والإتحاد السوفياتي التي تقوم روسيا حالياً بتطبيق بنودها".
 وإذ أكد ابو زيد أن "سوريا تلعب دوراً كبيراً جداً ومحورياً في المنظار السوفياتي سابقاً والروسي حالياً، لأسباب عدّة، شدّد في المقابل على أن "روسيا تدعم وحدة سوريا، وتعتبر سقوطها ووصول المتطرفين الى السلطة فيها مقدّمة لجعل التطرّف يتمدّد الى الجمهوريات الإسلامية المحيطة بروسيا. ولذلك، نرى أن هدف روسيا من الحفاظ على النظام في سوريا هو حماية الداخل الروسي والمصالح الروسية. فضلاً عن أن روسيا تركّز كثيراً على وجوب حفظ وحدة سوريا، وترفض أية تجزئة لها".
 ورداً على سؤال حول إمكانية ان يكون الكلام الايراني على الإنسحاب من سوريا والعراق بطلب من حكومتيهما مناورة تُراهن على عدم قيام حكومتي البلدين بطلب ذلك، أجاب ابو زيد: كلا. فالحكومة العراقية كانت طلبت سابقاً خروج القوات الأميركية. أما طلب الحكومة السورية من الايرانيين أو حتى الروس، الخروج من سوريا مع شكرهم على مجهودهم ودورهم، والتشديد على ضرورة الحفاظ على أفضل العلاقات معهم، فهو إجراء سيادي خاص بالحكومة السورية وبالحكومتين الروسية والايرانية، التي تحددان كل ما له علاقة بهذا الأمر.
 وحول إمكانية أن تكون العقوبات الأميركية على ايران "هدية" أميركية لروسيا، تساعدها في تنظيم الدور الايراني في سوريا والشرق الأوسط، قال ابو زيد: "مش ضروري تكون الأمور هيك". وتابع: ترامب كان أعلن خلال حملته الإنتخابية رفضه "الإتفاق النووي" مع ايران، وبإلغاء الإتفاق من الجانب الأميركي، ينفّذ ترلمب برنامجه الإنتخابي.
 واضاف: روسيا قادرة أن تلعب دوراً بحكم علاقتها مع الولايات المتحدة، لكن شروط وحدود هذا الدور تتوقّف على الموقف الأميركي النهائي. لكن حلول العقوبات على ايران ممكن ان يكون عبر استثمارات فيها او بمشاريع إقتصادية أو تجارية بعُملات محلية، كما يحصل مع دول أخرى، بهدف التهرُّب من العقوبات الأميركية التي تطال كل العمليات التي تتمّ بالدولار. حتى إن العقوبات على ايران ممكن أن تشكّل حافزاً لإتفاق روسي – ايراني نظراً الى تجربة الطرف الروسي في ملف العقوبات على خلفية الملف الأوكراني. وهنا، يمكن ان تلعب تركيا دوراً تجارياً واقتصادياً لايران ايضاً.

  • شارك الخبر