hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

قاسم هاشم: لانجاز اقتراح قانون الاسكان لدعم الشباب والاقتصاد

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٨ - 15:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدم النائب قاسم هاشم اقتراح قانون معجل مكرر الى المجلس النيابي يرمي الى دعم الشباب اللبناني من خلال أزمة السكن، في حضور أعضاء جمعية "دعم الشباب اللبناني".

وقال النائب هاشم، خلال مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم، في المجلس النيابي: "نتوجه بالشكر لجمعية دعم الشباب اللبناني التي كانت صاحبة المبادرة للاتصال بالقوى السياسية والكتل النيابية لانجاز هذا الاقتراح القانون المعجل المكرر لحل أزمة السكن من خلال عودة الحياة لمؤسسة الاسكان لدعم الشباب اللبناني لتأمين قروض اسكانية".

وأشار الى "أننا في كتلة التنمية والتحرير كنا أول من بادرنا لطرح هذا الموضوع مع معالي وزير المالية وأبدى تجاوبا في حينه لدعم قروض الاسكان لحل هذه المعضلة التي لها أثر سلبي على الشباب اللبناني وحياته وعلى الاقتصاد وقطاع البناء ومردود ذلك على كل القطاعات".

ولفت هاشم الى "أننا تقدمنا اليوم مع زملاء لنا في الكتل النيابية بهذا الاقتراح المعجل المكرر والذي ينحصر بموضوع أساسي وهو تأمين مبلغ 100 مليار ليرة لبنانية من موازنة الدولة للعام 2018 لدعم فوائد على القروض السكنية الممولة من المصارف اللبنانية والمتدرجة ضمن المؤسسة العامة للاسكان وهناك إمكانية أن يتم دعم كل المؤسسات التي تساهم في اسكان الشباب اللبناني فلا مانع من ذلك، وأن يتم لاحقا ادراج الدعم في السنوات اللاحقة ضمن الموازنة العامة للدولة اللبنانية السنوية ويتم تحديد قيمته اذا ما كان من ذلك من ضرورة إضافة ذلك بعد استشارة وزارتي المال والشؤون الاجتماعية والمؤسسة العامة للاسكان التي هي الاساس للمتابعة معها".

وقال: "تقدمنا بهذا الاقتراح بمادة وحيدة ليتم تجاوز هذه العقدة لهذا العام ضمن المعالجة لاحقا في الموازنة وان تتولى الحكومة اللبنانية تأمين هذه الاموال من اكثر من مصدر وبعيدا عن فرض ضرائب جديدة لان هناك الكثير من الابواب التي من الممكن الاستفادة منها لتأمين هذا الدعم المطلوب لان الموضوع وطني ولا يمكن ادخاله في باب زيادة عجز الموازنة".

وأكد هاشم أنه "فعل وطني بامتياز أن نحل أزمة الاسكان للشباب اللبناني وبما له من انعكاسات اقتصادية ايجابية هذا أمر مبدئي يجب أن يكون من صلب عملنا ومتابعة على مستوى الكتل النيابية".

وأشار هاشم الى أن "الاقتراح نال موافقة بعض الزملاء من الكتل النيابية واليوم نحن ننوب عن زملائنا الذين أبدوا هذه الرغبة وهم كثر وهناك موافقة من أكثر من زميل وأكثر من كتلة نيابية وطبعا ما تم عرضه في المرحلة السابقة نحن اليوم نتكامل ونتنافس للمصلحة العامة ولخدمة شبابنا اللبناني".

وقال: "طالبنا باعادة العمل والحياة الى وزارة الاسكان لاننا ننتظر الى أهمية هذا القطاع وهذه المسألة في المستقبل القريبة أو البعيدة الآن هناك أزمات قد تكون مستجدة في المستقبل ولا بد من معالجتها وهذا أمر أساسي إذا ما كان هناك رؤية وطنية واضحة لمعالجة الأزمات المستفحلة على أكثر من صعيد خصوصا أزمة الاسكان للشباب اللبناني".

وختم هاشم: "اعتقد أنه إذا كان هناك امكانية لعقد جلسات استوجبتها الضرورات الوطنية حتى في ظل حكومة تصريف الاعمال وانه في لحظة ما رأى دولة الرئيس أنه لا بد من مثل هذه الجلسات التشريعية، فان هذا الاقتراح سيكون على جدول الاعمال لما له من أهمية وطنية ليبصر النور".

بدوره، شكر رئيس جمعية دعم الشباب اللبناني شربل شواح "النائب قاسم هاشم والنواب الذين وقعوا هذا الاقتراح وهم: الان عون، بولا يعقوبيان، طوني فرنجية وسامي فتفت"، مشيرا الى أن "كتلة المستقبل تقدمت باقتراح".

وختم: "كنا تقدمنا بهذه الفقرة أو المسودة وعرضناها على كل الكتل النيابية، من أجل ذلك تأخرنا بانتظار أن تعطي كل الكتل آراءها وتمت بعض التعديلات الطفيفة على الاقتراح ونأمل أن يمر هذا الاقتراح بشكل سريع وأشكر تفهم النواب وسنتابع مع وسائل الاعلام على أن يصبح لنا في القريب العاجل قانون نافذ". 

  • شارك الخبر