hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الشرق الأوسط يستحوذ على 4% من اقتصاد العالم

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٨ - 08:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتلت دول مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرتبة قبل الأخيرة من حيث نسبتها لإجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال عام 2017، مع استمرار ابتعاد الولايات المتحدة عن أقرب منافسيها.

وأظهرت بيانات حديثة أصدرها البنك الدولي، أن القيمة السوقية لإجمالي ما أنتجته دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من سلع وخدمات في العام الماضي بلغ 3.26 تريليون دولار، ما يمثل نحو 3.9 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فيما بلغ إجمالي الناتج المحلي العالمي في عام 2017 نحو 80.68 تريليون دولار.

وجاءت منطقة وسط آسيا والباسفيك في الصدارة العالمية بنحو 23.9 تريليون دولار، يليها أوروبا ووسط آسيا بناتج محلي إجمالي بلغ 21.4 تريليون دولار.

وحلت أمريكا الشمالية في المرتبة الثالثة بقيمة ناتج محلي إجمالي بلغ 21.04 تريليون دولار، ثم مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي بنحو 5.9 تريليون دولار.

وكان لدول منطقة جنوب آسيا المرتبة الخامسة بناتج محلي قيمته 3.29 تريليون دولار، قبل أن يأتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المركز قبل الأخير، ثم دول أفريقيا جنوب الصحراء بـ1.6 تريليون دولار.

على مستوى الدول، واصلت الولايات المتحدة التغريد منفردة في صدارة الاقتصاد العالمي بناتج محلي إجمالي بلغ 19.3 تريليون دولار في العام الماضي.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية بنحو 12.2 تريليون دولار، يليها اليابان بنحو 4.8 تريليون دولار، ثم ألمانيا بناتج محلي إجمالي بلغ 3.6 تريليون دولار، والمملكة المتحدة بنحو 2.6 تريليون دولار.

بينما استحوذت الهند على المرتبة السادسة بين أكبر الاقتصادات العالمية بناتج محلي إجمالي بلغ 2.59 تريليون دولار، بعد أن تجاوزت فرنسا التي تراجعت للمركز السابع بنحو 2.58 تريليون دولار.

وحلت البرازيل في المرتبة الثامنة بـ2.05 تريليون دولار، يليها إيطاليا بناتج محلي إجمالي قيمته 1.9 تريليون دولار، وأخيراً كندا بـ1.6 تريليون دولار.

وكشفت البيانات التي نشرها البنك الدولي على موقعه الإلكتروني، أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر اقتصاد عربي بعد أن احتلت المرتبة التاسعة عشرة عالمياً بإجمالي ناتج محلي بلغ 683 مليار دولار، يليها الإمارات في المرتبة الـ29 بناتج محلي قيمته 382.5 مليار دولار، ثم مصر بـ235.3 مليار دولار في المركز الـ44 عالميا.

لكن بحسب البيانات، فإن حجم اقتصاد الولايات المتحدة يتجاوز ستة أمثال قيمة اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعة.

أما أكبر ثلاثة اقتصادات في أفريقيا على الترتيب فقد جاءت نيجيريا في المقدمة بـ375.7 مليار دولار ثم جنوب أفريقيا بـ349.4 مليار دولار، يليهما مصر.

الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية حادة حاليا جاءت في مراكز متقدمة نسبيا في القائمة التي توقفت عند عام 2017، حيث احتلت الأرجنتين المرتبة الـ21 عالميا بـ637.5 مليار دولار، وإيران في المركز الـ26 بناتج محلي بلغ 439.5 مليار دولار.

  • شارك الخبر