hit counter script

أخبار رياضية

عين كرواتيا على ابطالها وعلى اللقب

الأحد ١٥ تموز ٢٠١٨ - 13:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يترقب الكرواتيون بفارغ الصبر المباراة النهائية لكأس العالم اليوم بين منتخب بلادهم لكرة القدم ونظيره الفرنسي على ملعب "لوجنيكي" في موسكو، آملين في "ان يتوجوا للمرة الأولى باللقب الأغلى".

واجتاحت حمى كرة القدم البلد الصغير الذي يناهز عدد سكانه أربعة ملايين نسمة فقط، والذي كانت أفضل نتيجة له في المونديال (قبل 2018) بلوغ الدور نصف النهائي في نسخة 1998 في فرنسا، قبل الخسارة أمام المنتخب المضيف الذي واصل مسيرته وأحرز اللقب.

واكتست العاصمة زغرب بالألوان الحمراء والبيضاء للعلم الكرواتي، مع ترقب المشجعين المباراة. وصباح الأحد، رفع مخبز شعار "سنلتهم الفرنسيين"، مرفقا بصورة لرجل يكسر خبز "الباغيت" التقليدي الفرنسي. وتساقطت الأمطار صباح الأحد على زغرب التي يتوقع ان تغص ساحاتها العامة بعشرات الآلاف من المواطنين الذين يريدون متابعة المباراة، الا ان الأرصاد الجوية ترجح توقف الأمطار مع تقدم ساعات النهار.

ومنذ الفجر، تجمع عشرات الشبان والشابات القادمين من أوسييك في شرق البلاد، لمحاولة نيل قسط من النوم على مقاعد عامة في وسط العاصمة، قبل موعد المباراة، قبل ان يحتموا من المطر أسفل مظلات مقاه ومطاعم.

وقالت إحداهن مفضلة عدم كشف اسمها: "لم ننم (طوال الليل) لكن الأمر يستحق. الليلة سنحتفل هنا".

وقال شاب آخر ارتدى ربطة عنق عليها مربعات بيضاء وحمراء (كقميص المنتخب): "لسنا شخصا أو شخصين، بل نحو عشرة أصدقاء قررنا ان نأتي، ان نركب السيارة" والقدوم من سويسرا خصيصا لمتابعة النهائي.

وأضاف: "لأقول لكم بصراحة، نعاني فعلا لإدراك ما يحصل، هذه لحظة تاريخية بالنسبة الى كرواتيا".

وامتلأت شوارع زغرب بالشاشات التي سيتاح للمشجعين بمتابعة المباريات عبرها، بينما طغت عبارات التشجيع على عناوين الصحف الأحد.

وكتبت صحيفة "يوتارنيي ليست": "يا أبناء كرواتيا، نحن في انتظاركم! عودوا الى الديار لنحتفل معا!"، مرفقة بصورة كبيرة لمسجلي هدف كرواتيا في الدور نصف النهائي ضد انكلترا (2-1 بعد التمديد)، ماريو ماندزوكيتش وإيفان بيريشيتش.

واكتفت صحف أخرى ب "المعجزة"، مؤكدة انه "مهما حصل، نحن أبطال".

وطغت الألوان الحمراء والبيضاء على السيارات والمقاهي والباحات، بينما من المقرر ان تغلق كل المتاجر أبوابها بعد الظهر لإتاحة الفرصة للجميع لمتابعة المباراة. كما طلب رئيس الوزراء أندري بلنكوفيتش من المؤسسات السماح للموظفين بمغادرة العمل في وقت مبكر الاثنين، للسماح لهم بالمشاركة في استقبال اللاعبين العائدين من روسيا.

وفي حال الفوز باللقب، تعتزم الحكومة الكرواتية إعلان الاثنين يوم عطلة.
حتى ممارسة الشعائر الدينية أرجئت في كرواتيا الأحد. ففي البلاد التي يشكل المسيحيون الكاثوليك نحو 90 بالمئة من سكانها، قام كاهن كنيسة بلدة سلافونسكي برود، مسقط راس اللاعب ماندزوكيتش، بتأخير موعد قداس المساء لساعتين، ليتسنى لكل المؤمنين متابعة المباراة.

  • شارك الخبر