hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفالات عيد القديس شربل في بقاعكفرا

السبت ١٥ تموز ٢٠١٨ - 08:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احيت بلدة بقاعكفرا اليوم الرابع من اسبوع عيد القديس شربل بالتفاتة خاصة منها لمسيحيي الشرق والعراق، حيث وقف ممثلو الطوائف المسيحية للسنة الثالثة على التوالي على مذبح كنيسة السيدة الرعائية وصلوا الصلاة المسكونية على نية مسيحيي العراق والشرق، بمشاركة جوقة رعية مار مارون طرابلس.

وتناول راعي الطائفة القبطية الارثوذكسية في لبنان الاب رويس الاورشليمي، في عظته الضيق والاضطهاد في العراق وفلسطين حيث هناك شهادات حية لرسل يسوع ومار بطرس ومار بولس أكبر شاهدين.

وقال: "الرب يمسح دموعنا عندما نلقاه في السماء، فإن لم نبك على الأرض فكيف سيمسح دموعنا في السماء، وهو يقول لنا تعالوا يا مباركي ابي رثوا الملكوت المعد لكم من قبل انشاء العالم".

وعن هذه المناسبة، قال: "علينا أن نظل جاهدين نتعلم من القديس شربل الذي بجهاده ونسكه صار قديسا واصبح المكان الذي عاش فيه مكانا مقدسا، لذلك يقول لنا الآباء ليس المكان الذي يقدس الانسان بل الانسان الذي يقدس المكان".

بعد الصلاة، توجه المشاركون إلى باحة الكنيسة لمشاهدة العرس القروي الذي أحيته شبيبة البلدة من تنظيم اخوية مار شربل.

وعند الثامنة مساء، احيت جوقة رعية مار مارون طرابلس امسية ترانيم دينية مزجت بين الالحان السريانية والشبابية، ابو دقوشتو، يا قديس المن عنا.

وتخلل هذه الأمسية وقفة تأمل مع الخوري انطوان سركيس من بلدة بقاعكفرا الذي تحدث عن شربل الذي صمت وصلى فاستحق الشهادة الفخرية في الصمت والصلاة.

وتقديرا لعطاء الجوقة ولمديرها نديم معوض، قدم كاهن الرعية الخوري ميلاد مخلوف ذخيرة القديس شربل.

اما برنامج ليلة العيد والذي يصادف اليوم السبت فهو على الشكل الاتي:

- الواحدة ظهرا مسيرة صلاة تنطلق من بلدتي حصرون وبان وتلتقي على مفرق البلدة لتنطلق صعودا إلى تمثال القديس شربل.

- السابعة مساء وصول البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي للاحتفال بالقداس الالهي على مدرج البلدة.  

  • شارك الخبر