2018 | 14:25 تشرين الثاني 14 الأربعاء
قاسم هاشم: الأب يجب ان يكون عادلا مع أولاده وعندما يسمي نفسه الحريري أبا للطائفة السنية عليه ان يكون منصفا في تمثيلنا | بزّي: الرئيس برّي وضع باسيل في أجواء الحلول و"انشالله خير" | علي بزّي: برّي رأى أن كلام نصرالله ترك الباب مفتوحا على الحل في الأزمة الحكومية وأن الحريري ترك أيضا الباب مفتوحا على الحل | عدد من الجنود الاسرائيليين اجتاز السياج التقني عند نقطة الوزاني الى جانب النهر | ليبرمان: ما حصل من وقف لإطلاق نار مع كل عملية التسوية مع حماس هو خضوع للارهاب ولا وصف لذلك سوى الخضوع للارهاب | وزير الخارجية التركي: نهدف لتعزيز التعاون مع السعودية في كل المجالات | وصول باسيل الى دار الفتوى للقاء مفتي الجمهورية | الصمد لـ"صوت لبنان (93.3)": الرئيس الحريري مستعد لتأليف الحكومة لكن الامر متوقف على النوايا | مصادر "الجزيرة": مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تفريق قوات يمنية وسعودية لاعتصام بمحافظة المهرة شرق اليمن | قوى الامن: ضبط 972 مخالفة سرعة زائدة وتوقيف 115 مطلوبا بجرائم مخدرات وسرقة واطلاق نار بتاريخ الامس | قوى الأمن: يُرجى من السائقين التروي في القيادة بسبب الأمطار لتجنّب حوادث الإنزلاق | متحدثة باسم الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة تستنكر "بأشد العبارات" الهجمات الصاروخية من غزة على إسرائيل وتدعو إلى "وقف دائم" للهجمات على إسرائيل |

سفير اليابان من طرابلس: لدعم قطاع المفروشات لما له من مردود اقتصادي

أخبار اقتصادية ومالية - الأربعاء 11 تموز 2018 - 19:30 -

إستقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، المدير العام للصناعة داني جدعون، يرافقه سفير اليابان في لبنان هيرو ياماغوشي، الممثل المقيم للأمم المتحدة للتنمية الصناعية كريستيانو باسيني، في حضور نائب رئيس البلدية الدكتور ميشال فلاح .

واشار علم الدين إلى أنه" شرح واقع المدينة التاريخي والحالي، وما قامت به البلدية من مشاريع، وخاصة لجهة الإشارة إلى ما ينفذ اليوم لجهة تأهيل جزء من الكورنيش الدائري على نفقة undp، كما شكر سفارة اليابان لتخصيصها مدينة الميناء بمشروع عبارة عن مقاعد نموذجية"، داعيا السفير الياباني "لزيارة المدينة مستقبلا لتناول العشاء في مطاعم المدينة القائمة في وسطها التراثي الذي حافظت عليه البلدية واستصدرت قرارات للحفاظ عليه، لافتا إلى "دور متقدم للمانحين الدوليين بالتعاون مع وزارة الصناعة لدعم الصناعات المتعثرة وتطوير بعض الصناعات الصغيرة" .

واشار السفير الياباني إلى أنه للمرة الأولى يزور مدينة الميناء، وانه سبق أن زار مدينة طرابلس مرارا وأبدى إعجابه بموقع وميزات المدينة الجغرافية، ولفت إلى أن حكومة بلاده تدرك أهمية دعم قطاع المفروشات لما له من مردود على المستوى الاقتصادي لهذا القطاع، وشرح ما تقوم به السفارة من دعم اعمال أخرى يجري تنفيذها لجهة تأهيل إحدى المدارس، إضافة الى تقديمات أخرى . كما أكد الحرص على التعاون الدائم مع المجتمع الطرابلسي في مدينتي الميناء وطرابلس" .

جدعون
أكد المدير العام للصناعة جدعون "حرص الوزارة على دعم الصناعات المحلية والمؤسسات المتعثرة، والعمل على دعمها لمراعاة الأصول القانونية تمهيدا لترخيصها، وان الوزارة معنية بكل الصناعات في المناطق اللبنانية كافة، وتتفهم ميزات الميناء وطرابلس في هذا المجال" .

اما باسيني فشكر علم الدين لاستقباله الوفد، مشيرا إلى أن "المنظمة تبدي اهتماما متقدما بقطاع المفروشات شاكرا الحكومة اليابانية على "دعمها لهذا التوجه، مشيرا في المقابل إلى تجاوز الكثير من العقبات الإدارية لتسهيل عملية التعاون مع وزارة الصناعة، وأن ما يجري اليوم هو دعم مضطرد لهذا القطاع عبر تواصل دائم وتفعيل لأداء الصناعيين وحثهم على استلهام المزيد من الأداء والمقترحات والتصاميم ضمانا لعمل إيجابي منتج".

ثم جال الوفد في الكورنيش الدائري في المدينة وعدد من مصانع المفروشات والمؤسسات الحرفية في الميناء وطرابلس.

ولاحقا وزعت السفارة اليابانية في بيروت بيانا اشارت فيه الى ان "اليابان تقوم بدعم منتجي الأثاث وتقديم التدريب المهني في قطاعات النجارة لللبنانيين والسوريين في شمال لبنان منذ عام 2016، عبر مشروع مع UNIDO ، لخلق المزيد من الفرص الاقتصادية وفرص العمل للمجتمعات الشمالية، بمبلغ إجمالي قدره 2 مليون دولار أمريكي.

واليوم زار سفير اليابان في لبنان السيد ماتاهيرو ياماغوتشي، مدينة طرابلس وقام بجولة على ثلاث مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم (SMEs) يدعمها مشروع UNIDO. كما قام السفير بجولة في كورنيش الميناء مع رئيس بلدية الميناء السيد عبد القادر علم الدين، حيث يتم عرض مشاريع تصميم للمدينة. تم إنتاج التصاميم في مركز التدريب المهني للنجارة في زغرتا والذي تم تجهيزه عبر منحة يابانية. عموماً، عزز المشروع مهارات حوالي 50 منتجا للأثاث، وساعد في تدريب أكثر من 100 شخص في النجارة.

وخلال زيارته، أثنى سعادة السفير ياماغوتشي على جهود UNIDO ووزارة الصناعة في تنفيذ المشروع، وشدد على دعم اليابان المستمر للقطاع الاقتصادي اللبناني والمجتمعات المحلية.

وفي الوقت عينه، أعرب ممثل UNIDO السيد كريستيانو باسيني ورئيس بلدية الميناء، عن امتنانهما الصادق للدعم الياباني".