2019 | 16:33 شباط 20 الأربعاء
قاسم هاشم لـ"أخبار اليوم": من المفترض ان تكون انطلاقة الحكومة تضامنية فلننتظر كلام السفيرة الاميركية ليس جديدا لكنه مرفوض ومؤسف ان يصدر من السراي | اعادة فتح الطريق محلة سوق السمك الكرنتينا والسير عاد الى طبيعته | حسن مراد لـ"أخبار اليوم": لن تكون جلسة الغد "حامية" "كلو تمام" وبحسب اتفاق الطائف العلاقة مع سوريا يجب ان تكون جيدة لا بل ممتازة | مرجع مطلع لـ"اخبار اليوم": لا اتجاه لوضع خطة شاملة استراتيجية لان جميع الاطراف وان تألفت الحكومة ما زالت في مرحلة انتظار | سلامة يحض على إخراج ليبيا من حالة "الانسداد السياسي" | "التحكم المروري": قطع الطريق بالاطارات المشتعلة في محلة سوق السمك الكرنتينا من قبل بعض المحتجين وحركة المرور كثيفة في المحلة | جعجع لـ"المركزية": الاشارتان غير المشجعتان المتمثلتان بزيارة الغريب لسوريا وموقف بو صعب في مؤتمر ميونخ لا يبعثان الا على القلق ازاء مستقبل العمل الحكومي | جعجع لـ"المركزية": امنيتي ان يعود حزب الله الى لبنانيته ويسلم سلاحه الى الجيش ويضع كل قدراته العسكرية في عهدة المؤسسات الشرعية | لافروف: التهديد الاميركي للجيش الفنزويلي هو انتهاك لميثاق الامم المتحدة و تدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا | الرئيس عون: لا سلطة أمنية أعلى من سلطة الجيش والقوى الأمنية ونخشى أن يكون ما نشهده على حدودنا الجنوبية من قيام كيان قومي يهودي مبرراً لتقسيم سوريا | "الاناضول": إسرائيل تهدم منزلين فلسطينيين بالقدس الشرقية بداعي البناء دون ترخيص | اوساط الاشتراكي للـ"او تي في": عشاء يجمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس الحزب "الاشتراكي" وليد جنبلاط غدا في بيت الوسط |

سفير اليابان من طرابلس: لدعم قطاع المفروشات لما له من مردود اقتصادي

أخبار اقتصادية ومالية - الأربعاء 11 تموز 2018 - 19:30 -

إستقبل رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، المدير العام للصناعة داني جدعون، يرافقه سفير اليابان في لبنان هيرو ياماغوشي، الممثل المقيم للأمم المتحدة للتنمية الصناعية كريستيانو باسيني، في حضور نائب رئيس البلدية الدكتور ميشال فلاح .

واشار علم الدين إلى أنه" شرح واقع المدينة التاريخي والحالي، وما قامت به البلدية من مشاريع، وخاصة لجهة الإشارة إلى ما ينفذ اليوم لجهة تأهيل جزء من الكورنيش الدائري على نفقة undp، كما شكر سفارة اليابان لتخصيصها مدينة الميناء بمشروع عبارة عن مقاعد نموذجية"، داعيا السفير الياباني "لزيارة المدينة مستقبلا لتناول العشاء في مطاعم المدينة القائمة في وسطها التراثي الذي حافظت عليه البلدية واستصدرت قرارات للحفاظ عليه، لافتا إلى "دور متقدم للمانحين الدوليين بالتعاون مع وزارة الصناعة لدعم الصناعات المتعثرة وتطوير بعض الصناعات الصغيرة" .

واشار السفير الياباني إلى أنه للمرة الأولى يزور مدينة الميناء، وانه سبق أن زار مدينة طرابلس مرارا وأبدى إعجابه بموقع وميزات المدينة الجغرافية، ولفت إلى أن حكومة بلاده تدرك أهمية دعم قطاع المفروشات لما له من مردود على المستوى الاقتصادي لهذا القطاع، وشرح ما تقوم به السفارة من دعم اعمال أخرى يجري تنفيذها لجهة تأهيل إحدى المدارس، إضافة الى تقديمات أخرى . كما أكد الحرص على التعاون الدائم مع المجتمع الطرابلسي في مدينتي الميناء وطرابلس" .

جدعون
أكد المدير العام للصناعة جدعون "حرص الوزارة على دعم الصناعات المحلية والمؤسسات المتعثرة، والعمل على دعمها لمراعاة الأصول القانونية تمهيدا لترخيصها، وان الوزارة معنية بكل الصناعات في المناطق اللبنانية كافة، وتتفهم ميزات الميناء وطرابلس في هذا المجال" .

اما باسيني فشكر علم الدين لاستقباله الوفد، مشيرا إلى أن "المنظمة تبدي اهتماما متقدما بقطاع المفروشات شاكرا الحكومة اليابانية على "دعمها لهذا التوجه، مشيرا في المقابل إلى تجاوز الكثير من العقبات الإدارية لتسهيل عملية التعاون مع وزارة الصناعة، وأن ما يجري اليوم هو دعم مضطرد لهذا القطاع عبر تواصل دائم وتفعيل لأداء الصناعيين وحثهم على استلهام المزيد من الأداء والمقترحات والتصاميم ضمانا لعمل إيجابي منتج".

ثم جال الوفد في الكورنيش الدائري في المدينة وعدد من مصانع المفروشات والمؤسسات الحرفية في الميناء وطرابلس.

ولاحقا وزعت السفارة اليابانية في بيروت بيانا اشارت فيه الى ان "اليابان تقوم بدعم منتجي الأثاث وتقديم التدريب المهني في قطاعات النجارة لللبنانيين والسوريين في شمال لبنان منذ عام 2016، عبر مشروع مع UNIDO ، لخلق المزيد من الفرص الاقتصادية وفرص العمل للمجتمعات الشمالية، بمبلغ إجمالي قدره 2 مليون دولار أمريكي.

واليوم زار سفير اليابان في لبنان السيد ماتاهيرو ياماغوتشي، مدينة طرابلس وقام بجولة على ثلاث مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم (SMEs) يدعمها مشروع UNIDO. كما قام السفير بجولة في كورنيش الميناء مع رئيس بلدية الميناء السيد عبد القادر علم الدين، حيث يتم عرض مشاريع تصميم للمدينة. تم إنتاج التصاميم في مركز التدريب المهني للنجارة في زغرتا والذي تم تجهيزه عبر منحة يابانية. عموماً، عزز المشروع مهارات حوالي 50 منتجا للأثاث، وساعد في تدريب أكثر من 100 شخص في النجارة.

وخلال زيارته، أثنى سعادة السفير ياماغوتشي على جهود UNIDO ووزارة الصناعة في تنفيذ المشروع، وشدد على دعم اليابان المستمر للقطاع الاقتصادي اللبناني والمجتمعات المحلية.

وفي الوقت عينه، أعرب ممثل UNIDO السيد كريستيانو باسيني ورئيس بلدية الميناء، عن امتنانهما الصادق للدعم الياباني".