hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مجلس البيئة نظم رحلة سير في اعالي القبيات وعكار العتيقة

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٨ - 10:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مجلس البيئة، من ضمن نشاطاته الأسبوعية التي تعنى بالطبيعة والتوعية البيئية، رحلة سير على الأقدام بعنوان "درب الشوح"، للتعرف الى شجرة الشوح وغاباتها في أعالي القبيات وعكار العتيقة، شارك فيها 40 ناشطا بيئيا من عكار والشمال وبيروت والجنوب.

انطلقت الرحلة من جورة الشعير في القبيات على ارتفاع 1450 م.، نزولا حتى مقل الصنوبر ومن هناك ما بين الصنوبر والعزر ومن ثم الشوح، صعودا إلى التلال والصخور المشرفة على الوادي الأسود الجميل والذي أخذ هذا الإسم من ظلال اشجار الشوح التي تحجب الشمس نظرا لكثافة الشجر، نزولا إلى عمق الوادي حيث كان لقاء مع قطيع ماعز وراعيه وهو الفتى خالد الذي يمضي شتاءه على مقاعد الدراسة في مدارس عكار العتيقة وصيفه في ربوع ووديان الطبيعة العكارية راعيا يجول مع قطيعه في ربوع غابات هذه المنطقة.

ثم انتقل المشاركون إلى عين تابت حيث الماء العذبة، وكان غداء في موقع المصطبة حيث تجمع السائرون حول الشنكليش والجبنة البلدية والبطاطا والفاكهة والحلاوة وحلوى "المد" التقليدية.

وكان شرح لرئيس مجلس البيئة الدكتور انطوان ضاهر عن شجر الشوح الكيليكي، وقال: "هي نادرة أكثر من الأرز، إذ أنها لا تتواجد سوى في عكار والضنية وهناك بعض الاشجار في محمية حرش أهدن. وينعدم تواجدها من أهدن حتى القطب الجنوبي، اما في شمال الكرة الأرضية فهي متواجدة في كيليكيا التي منها أخذت الاسم بالرغم من أن موطنها الرئيسي هو في عكار.هي من الأشجار القليلة التي لم يقض عليها العصر الجليدي الأول، لذا يعتبر الشوح الكيليكي، جينيا، من أقدم الأشجار".

اثر ذلك كانت العودة صعودا إلى نقطة الانطلاق من ضمن مسير دائري، دام نهارا كاملا.
 

  • شارك الخبر