hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في بعقلين لجمعية تعزيز التجذر في الارض عن هبات ادارة المشروع الاخضر

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٨ - 10:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع


أقامت جمعية "تعزيز التجذر في الارض" ندوة بعنوان "الهبات والمساعدات التي تقدمها ادارة المشروع الاخضر ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو)"، بالتعاون مع المكتبة الوطنية - بعقلين. شارك فيها رئيس الجمعية البروفسور نزيه بو شاهين، مدير المكتبة الوطنية في بعقلين الاستاذ غازي صعب، رئيس المصلحة الوطنية في المشروع الاخضر المهندس وليد رشماني، الاستاذ ايلي حرفوش عن المكتب الوطني في منظمة "الفاو"، الخبير في الري المهندس سليم روكز، وادارها وقدمها العميد بطرس المعز، في حضور رئيس دير المخلص الاب نبيل واكيم، عضو المجلس الاقتصادي الدكتور انيس ابو ذياب وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ورؤساء جمعيات زراعية واساتذة جامعيين ومزارعين من مختلف بلدات الشوف.

بداية، النشيد الوطنين، ثم كلمة لمعز رحب فيها بالحضور وشدد على أهمية المناسبة في تناولها موضوع يهم المواطن وخاصة المزارع الذي يتمسك بأرضه كجزء من روحه، واشار الى دور الجمعية البناء في التركيز على الوطن الارض والانسان.

ثم القى صعب كلمة رحب فيها بالحضور والمحاضرين من المشروع الاخضر والفاو كما شكر جمعية تعزيز التجذر في الارض على المبادرة والمجهود لاقامة الندوة والمشاركة الفاعلة في التحضير لها، وعن برنامج نشاطات ستقوم بها الجمعية بالتعاون مع المكتبة في يوم صحي مجاني وندوات عن الامراض الزراعية وطرق الوقاية ومكافحة الامراض وعن مخاطر الادمان على وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب.

وألقى بو شاهين كلمة قال فيها: "اذا لم يكن همك الوطن. فأنت هم على الوطن، لأن الارض والوطن عنوان وجودي. ولأن كلما تدنى مستوى المعيشة. تتدنى روح المواطنية وتتولد لدى المواطنين انتماءات اخرى نتيجة الحرمان من الخدمات الاساسية ويدفع الانسان الى الهرب من الواقع المعيشي. ولأن الارض لا تحتمل الفراغ بل تتم التعبئة بما هو متوفر، يخسر الانسان الارض او بالحرب او بالاقتصاد، وتزداد الهجرة. لهذا كانت فكرة انشاء الجمعية (جمعية تعزيز التجذر في الارض)، ومن ضمن امكانيات مادية متواضعة وانتماء وطني كبير تنادي نخبة من مختلف المذاهب والهوى السياسي الى انشاء هذه الجمعية التي اخذت العلم والخبر في 2016 الرقم 333. اسمها يدل على اهدافها. قامت الجمعية خلال هذه الفترة بتقديم خدمات صحية مجانية في جميع قرى المتن واتحاد بلديات جبل الشيخ من خلال ايام صحية مجانية شارك فيها اطباء وصيادلة ممرضين، شركات أدوية، تم تقديم الاف المعاينات الطبية من مختلف الاختصاصات، فحوصات مخبرية وتشخصية ( تخطيط قلب، اعصاب، شرايين، دماغ وذاكرة) وتقديم الاف العينات الدوائية المجانية".

وتحدث عن نشاطات الجمعية حيث أقامت ندوات عدة عن مكافحة الادمان والمخدرات عند الشباب، ندوات عن التنمية المستدامة في قضاءي عاليه وبعبدا شاركت فيه الوزارات الخدماتية المصارف، مجلس الانماء والاعمار ومصرف لبنان، والهدف تشجيع ومساعدة الشباب على تأسيس أعمال خاصة بهم، واعطائهم القروض الميسرة وايجاد فرص عمل لهم. واليوم نطل على هذه المنطقة الغالية في قلب الجبل من خلال هذه الندوة وسيتبعها بالتنسيق مع المكتبة الوطنية بشخص الصديق القديم غازي صعب، يوم صحي مجاني وندوة عن ادمان الانترنت ومخاطر التواصل الاجتماعي على الاولاد والطلاب وغيرها. في النهاية مكافحة البطالة وايجاد فرص عمل والحد من الهجرة وايجاد مقومات عيش كريمة من بيئة نظيفة صحية هو من اهم اولويات ومتطلبات جميع سكان هذه الارض، والقوى الفاعلة فيها.

وقال: "اننا ندعو من يرغب الى الانضمام الينا للعمل على تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لأهلنا، لأننا فعلا ليس لدى اعضاء هذه الجمعية اي دور او طموح سياسي بل انمائي بحت".

ثم عرض رشماني عمل المشروع الاخضر في التنمية الزراعية مع استخدام كل التقنيات الحديثة المتوفرة بما يعزز فرص النجاح لهذا القطاع. 

ثم كانت مداخلة رئيس منطقة جبل لبنان الثانية في ادارة المشروع الاخضر المهندس مازن طبارة حيث اشار الى نشاطات وأعمال المشروع الاخضر في دعم المزارعين عبر الوسائل المتاحة من طرقات وأعمال تشجير وتقديم المعونات العلمية والتقنية ليكون مردود الزراعة أفضل وتكون حافزا للتمسك بالارض بدل هجرتها.

ثم تحدث حرفوش عن الهبات والمساعدات التي تقدمها الفاو للمزارعين وكل العاملين في هذا القطاع وعلى كل الاصعدة المتوفرة من اجل تطوير العمل الزراعي وتنميته.

ثم تكلم مسؤول منطقة جبل لبنان الاولى المهندس جورج الشمالي عن طرق الري المثلى الحديثة لا سيما مع تزايد السكان وزيادة الطلب على الغذاء ما يحتم الحاجة الاكبر الى مصادر مياه يجب علينا المحافظة على نظافتها وديمومتها.

ثم قام البروفسور بو شاهين باسم الجمعية بمنح رئيس دير المخلص الاب نبيل واكيم ورئيس المكتبة الوطنية في بعقلين الاستاذ غازي صعب شهادتين تقديرا لجهودهما واسهاماتهما في انجاح الندوة عن استصلاح الاراضي الزراعية والهبات التي تقدمها منظمة "الفاو" وادارة المشروع الاخضر.

ثم دار حوار بين المشاركين والحضور حيث ابدى العديدون رغبتهم بالانضمام الى الجمعية والمشاركة في نشاطاتها.  

  • شارك الخبر