hit counter script
شريط الأحداث

الحدث - عادل نخلة

"أوعا خيّك"... "أوعا الغلط"

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٨ - 06:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لن يكون جدول لقاء الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلنديّة هلسنكي في 16 تمّوز المقبل حافلاً بالعناوين والشعارات الكبرى، إذ لن يكون عنوان اللقاء ملفّ سوريا أو أزمة النووي الإيراني أو النزاع في الشرق الأوسط، بل إنّ رئيسي أقوى دولتين في العالم سيرفعان شعار "أوعا خيّك".

وقدّ تناسى الرئيس الأميركي كلّ تهديدات زعيم كوريا الشماليّة كيم يونغ أون، وتصالحا تحت "شمسيّة" أوعا خيّك.
في المقابل، إستعاض الحكّام في مونديال روسيا عن رفع البطاقات الحمر والصفر في وجه اللاعبين المشاغبين، بإجبارهم على تكرار شعار "أوعا خيّك".
وقصدت ألمانيا الخروج من المونديال باكراً كي لا تواجه البرازيل، لأنّ "أوعا خيّك" أهمّ وأسمى من كل الكؤوس الذهبيّة.
هذا في العالم، أمّا في لبنان، فقد تصالح الشتاء مع الصيف، وباتت تمطر في حزيران وتجرف السيول ما تيسّر أمامها في رأس بعلبك والقاع، وكل هذا "الخربان" يحصل تحت شعار المصالحة الطبيعيّة ومصالحة الفصول الأربعة و"أوعا خيّك".
أيضاً وأيضاً، لا يستطيع رئيس "الحزب التقدّمي الإشتراكي" وليد جنبلاط الذهاب بعيداً في صراعه مع رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" طلال أرسلان، لأنّه في النهاية سيخجل ممّن رفع شعار "أوعا خيّك".
ومن المقرّر أنْ تستكمل المذاهب المسيحيّة مصالحتها، بعد المصالحة السياسيّة التي قادها كل من الوزير ملحم رياشي والنائب إبراهيم كنعان، وأن يرسم الأرثوذكسي إشارة الصليب بأصابعه الخمسة والماروني بالثلاثة، لأنّ "اوعا خيّك" فوق كل اعتبار. وربما يذهب البعض إلى ختم الصراع بين التقويمين الشرقي والغربي بالشمع الأحمر، وهو الذي يمتدّ مئات السنين في الزمن، في ما لو تفرّغ الرياشي وكنعان لوصل ما انقطع بين بابا الفاتيكان وبطريرك روسيا.
كل هذه المعجزات تحصل و"أوعا خيّك" ما زالت الدواء لداء الحروب المسيحيّة، فمن كان يتخيّل أنّ حزب "القوّات اللبنانيّة" سيتصالح مع "التيّار الوطني الحر" وينتخب العماد ميشال عون رئيساً للجمهوريّة، فهذا الكلام لو قيل منذ ما قبل 18 كانون الثاني 2016، كان سيُقال عنك "أوعا الخرف"، فما تقوله هو ضرب من الجنون.
المصالحة تمّت، ولا يستطيع أحد الخروج من فلكها، الكل يردّد ما نجح الرياشي في إطلاقه منذ سنتين، عون، جعجع، باسيل، كنعان، الرياشي، ومن يدور في فلكهم.
يجول الرئيس الإيراني حسن روحاني في أوروبا حالياً، ويقول للأوروبيّين "أوعا الإتفاق النووي"، في وقت تُعتَبَر فيه المصالحة المسيحيّة "النووي والنفط والذهب" الذي يحفظ الوجود المسيحي في لبنان والشرق، فـ"أوعا الغلط".
 

  • شارك الخبر