2018 | 03:04 تشرين الثاني 15 الخميس
الكويت: تحويل الرحلات القادمة لمطارات الدمام والرياض والمنامة بسبب الطقس | الخارجية الأميركية: وجود القوات الأميركية في سوريا له دور في تحجيم النفوذ الإيراني هناك | وزير الخارجية التركي: لا نرى أن سياسات السعودية والإمارات لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة | وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو يميل إلى رفض طلب رئيس حزب البيت اليهودي الحصول على حقيبة الأمن | تيريزا ماي: أي قرار بشأن بريكست سيأخذ بعين الاعتبار المصالح الوطنية | وزير الخارجية الأميركية يبحث مع وزير الدفاع القطري تشكيل تحالف إستراتيجي في الشرق الأوسط | ارتفاع عدد ضحايا حريق ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى 48 | طوني فرنجية: على خطاكم سائرون و من خطانا واثقون لأن "المحبة لا تسقط أبدًا" | مصادر الـ"ال بي سي": لا يبدو ان هناك حلحلة على صعيد تشكيل الحكومة في المدى المنظور | فيصل كرامي للـ" ال بي سي": نحن حريصون على صلاحيات رئيس الحكومة وتوزير سني من خارج المستقبل لا يمسّ بالصلاحيات | كنعان للـ"ال بي سي": المصالحة تكرّس نهج التصالح والتلاقي وتتجاوز المصلحة السياسية الآنية لتؤمّن اطاراً ديموقراطياً للتحالف أو التنافس السياسي | روني عريجي للـ"ال بي سي": نبذنا لغة العنف وسنتحاور في كل الامور ونتلافى في مواضيع متشعبة منها انمائية ومنها على ادارة البلد |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 30/6/2018

مقدمات نشرات التلفزيون - السبت 30 حزيران 2018 - 21:17 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

يملك محفل سياسي معلومات عن أن أسبوعا كحد اقصى وتولد الحكومة الجديدة رغم كل ما قيل ويقال عن عثرات.

وفي معلومات المحفل المتداولة على نطاق ضيق، أن حزب "القوات اللبنانية" سيقدم تنازلا على صعيد التأليف الحكومي بهدف تفريج الأوضاع السياسية والإقتصادية في البلد مع احتمال زيارة الدكتور جعجع لقصر بعبدا.

وقد أشاع الوزير غطاس خوري عقب مقابلته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جوا تفاؤليا، في وقت أبلغ النائب ماريو عون تلفزيون لبنان أن اتصالات ستتم في خلال اليومين المقبلين من شأنها أن تدفع الأمور نحو تشكيل سريع للحكومة.

ويعتزم الرئيس الحريري السفر في الساعات القليلة المقبلة الى فرنسا، غير أنه سيستمر في اتصالاته اللبنانية من أجل تأليف الحكومة.

وفي الخارج، تطور بارز في توسيع الجيش السوري رقعة انتشاره في محافظة درعا، وهناك اتصالات أردنية أميركية روسية من أجل تفاوض بين النظام السوري وفصائل المعارضة التي بدأت باتصالات مع موسكو.

وتجدر الإشارة الى أن سوريا ستكون جزءا أساسيا في قمة الرئيسين الأميركي والروسي في العاصمة الفنلندية في السادس عشر من تموز الطالع.

وفي هذه الأوقات، اتصال بين الرئيس الأميركي والعاهل السعودي، وإتفاق على ضرورة استقرار السوق النفطي. وقد صدر بيان حول الاتصال لم يشر الى ما قاله ترامب عن تلبية السعودية حاجات السوق برفع الإنتاج النفطي.

عودة الى الشأن المحلي، اجتماع في "بيت الوسط" ضم الى الرئيس المكلف سعد الحريري رؤساء الحكومات السابقين تمام سلام، نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة، وتم التطرق الى مشاورات التأليف الحكومي، ويأتي في اطار دعم مهمة الرئيس المكلف.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

حركة التشكيل ما زالت تدور حول العقد نفسها، بانتظار دوران محركات الإتصالات غداة المشاورات بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري.

وفي هذا المجال، رصد تحرك بغلاف ثقافي ومضمون حكومي للوزير غطاس خوري باتجاه بعبدا، حيث كشف أن الاتصالات ستتكثف خلال الساعات القليلة المقبلة، معلنا أن المناخات السياسية الايجابية ستتعزز هي أيضا من خلال مبادرات ستتم في اليومين المقبلين، على أمل أن تصب في مصلحة الإسراع في التشكيل.

وفي هذا الإتجاه، حديث عن زيارة قريبة لرئيس "حزب القوات" سمير جعجع إلى بعبدا بعد التطورات التي سجلت مؤخرا على خط مصالحة "أوعا خيك" بفعل الحصص الوزارية.

وبدا لافتا مساء اليوم إجتماع الرئيس المكلف سعد الحريري في "بيت الوسط" مع رؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام. وفي حين جمد وزير الدفاع يعقوب الصراف مفعول تراخيص حمل الأسلحة في بعلبك- الهرمل استكمالا للخطة الأمنية، لم يمنح رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط ترخيصا لأي من الطوائف لكي تحاول التدخل في أمور الطائفة الدرزية كونه لا يتدخل في شؤونها، وأعلن جنبلاط أنه لن يتراجع وبالثلاثة، أبدا أبدا أبدا، عن تحديد تسمية الوزراء الدروز الثلاثة في الحكومة، وقال: ليؤلفوا الحكومة من دون ثلاثة وزراء دروز لا يمثلون "اللقاء الديمقراطي"، إذا كانوا شجعانا فليفعلوا ذلك.

على أي حال جنبلاط اختصر موقفه من الطبخة الحكومية مستعينا بالشيف انطوان حيث غرد: الست مصرة تعمل من البزرة سوشي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

الاجواء الايجابية تتعزز في مسار الاتصالات والمشاورات التي تسبق الاعلان عن التشكيلة الحكومية. وفي ابرز تجلياتها ما قاله وزير الثقافة غطاس خوري بعد لقائه رئيس الجمهورية في قصر بعبدا، لافتا الى ان مبادرات ستتم خلال اليومين المقبلين، آملا ان تصب في مصلحة الاسراع في تشكيل الحكومة.

وعلى خط حلحلة عقدة تمثيل "القوات اللبنانية" في الحكومة، توقعت مصادر مطلعة، زيارة قريبة لرئيس "حزب القوات" سمير جعجع الى قصر بعبدا، من دون ان تحدد موعدا لها. اما "الحزب التقدمي الاشتراكي" فأكد تمسكه بعدم التراجع عن تمثيل "اللقاء الديمقراطي" بثلاثة وزراء.

وفي "بيت الوسط" اجتماع ضم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مع رؤساء الحكومات السابقين، نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، واكد خلاله الجميع على اهمية التعاون مع الرئيس المكلف والتضامن على دعمه في مهمته لتأليف الحكومة، وما يلي التأليف من مسؤوليات.

اقليميا، فشلت المفاوضات بين روسيا وفصائل المعارضة في درعا، بعدما لم يقدم الضباط الروس اي مبادرة، وانما طالبوا باستسلام "الجيش الحر" لجيش النظام. وفور فشل المفاوضات، انفجر الوضع على جبهات درعا، وتم طرد ميليشيات الأسد من خمس بلدات وقرى في الريف الشرقي في حين تستمر المعارك لتحرير بلدات أخرى.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

لا خربات للارهاب ولا مدن في الجنوب السوري مع قرار الجيش اجتثاث الارهاب، ولا دروع تحمي هؤلاء في ريف درعا حيث تتهاوى حصونهم على مساحات عشرات الكيلومترات.

استعاد الجيش قرى وبلدات وعادت أخرى طوعا الى حضن الجيش عبر المصالحات من بصرى الشام الى بلدة نصيب على الحدود السورية الاردنية، ليكون للاسرائيلي النصيب الاكبر من هزيمة هؤلاء الذين رعوهم ودعموهم حتى شاركوهم القتال ضد الجيش السوري عبر القصف والغارات.

الجماعات المسلحة على وشك الاستسلام قالت "يديعوت احرونوت" العبرية، وانهيارات تشهدها جبهات المسلحين قالت مراصد المعارضين السوريين، والنتيجة انجاز جديد للجيش السوري خلاف الرغبة الاميركية الاسرائيلية وبعض دول الضياع العربية.

من جبهة الجنوب السوري الى آخر أخبار الساحل اليمني حيث استهدف الجيش واللجان تجمعات للمرتزقة واهل العدوان بصاروخ باليستي قصير المدى، اصاب هدفه بحسب الاعلام الحربي، وزاد من خيبة المعتدين الغارقين في رمال الساحل ينزفون هيبة ورجالا. هيبة الجمهورية الاسلامية الايرانية لا زالت عصية على المؤامرة الاميركية المدعومة من دول المنطقة سيئة الصيت كما وصفها الامام السيد على الخامنئي، وأمام ثلة من رجالها المتخرجين من كلية الإمام الحسين عليه السلام العسكرية، أكد الامام الخامنئي انه لولا القوة التي تزودت بها ايران لكان عشر المؤامرات التي حاكها الأعداء كفيل بأن يحرم الشعب من نظامه المحبوب، وان تأسيس الولايات المتحدة لائتلافات دليل على عجزها عن مواجهة الجمهورية الاسلامية شعبا وقيادة.

في لبنان، شعب ينتظر القيادة السياسية الباحثة عن حكومة، وان كان كلام الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله بالامس قد حرك منطق التأليف نحو توحيد المعايير، فان آخر اخبار التأليف لقاء بين الرئيس المكلف ورؤساء حكومة سابقين يستكمل غدا بمزيد من اللقاءات قبل ان يغادر الحريري في زيارة خاصة خارج البلاد.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

لن يغلق إمكان سفر رئيس الحكومة سعد الحريري الخط على اتصالات تأليف الحكومة، والتي بقيت حرارة التواصل في شأنها فاعلة، مصحوبة باستمرار المساعي والمحاولات لإحداث خرق في جدار الشروط المتبادلة، على أساس توزيع الحقوق، بالاستناد الى ما افرزته الانتخابات النيابية.

وإذا كان مونديال الكرة بلغ دوره الثاني، فإن السباق الحكومي لا يزال في مرحلة الأخذ والرد، من دون أن يعني ذلك أن الأبواب مقفلة بين الأطراف، لأن لغة الكلام لم تتعطل على المستويين المعلن وغير المعلن منها، إن بين الموفدين او المولجين بالتفاوض، او عن طريق الاتصالات والرسائل التي قد تكون في الساعات المقبلة عابرة للقارات، مع وجود الحريري ورئيس المجلس النيابي نبيه بري خارج الحدود.

رفع الحواجز من أمام ولادة الحكومة سيتواصل وفق المعلومات في الساعات المقبلة، حيث سيشهد بيت الوسط اجتماعات مكثفة قبل سفر الحريري. ومن بعد ذلك، فلننتظر ونر.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

بهدوء لكن بثبات عادت الحركة السياسية لاستيلاد الحكومة المنتظرة، وهي جاءت اليوم مزدوجة، ففي قصر بعبدا قبل الظهر الوزير غطاس خوري الذي تحدث عن تكثيف للاتصالات السياسية وعن مبادرات ستتم في اليومين المقبلين بهدف الاسراع في تشكيل الحكومة، وفي "بيت الوسط" عصرا وفد من رؤساء الحكومات السابقين الذين ناقشوا مع الرئيس الحريري موضوع التشكيل، الزيارة رغم البيان المقتضب والكلاسيكي جدا الذي صدر عنها تشكل دعما سنيا للرئيس الحريري في ظل الحديث عن تنازع الصلاحيات، واللافت ان الوفد ضم الى الرئيسين فؤاد السنيورة وتمام سلام، الرئيس نجيب ميقاتي، ما يؤشر الى ان ميقاتي يريد ان يرسم خطا متمايزا على الصعيدين اللبناني والسني ولا يريد ان يحسب على خانة المعارضة السنية او المعارضين للرئيس الحريري.

توازيا، يسجل انتظار وترقب على الساحة المسيحية، عنوان الانتظار يختصر بسؤال محوري هو: هل يزور الدكتور سمير جعجع قصر بعبدا؟ حسب المعلومات فان الزيارة ستتم في الايام المقبلة وذلك بهدف الوصول الى حلحلة لعقدة التمثيل المسيحي في الحكومة. والخيارات في هذا المجال ليست قليلة وتنطلق كلها من اعطاء "القوات اللبنانية" حصة وازنة في الحكومة تتمثل بأربعة وزراء، والحل سيكون برعاية الرئيس عون الذي يهتم شخصيا بانهاء الإشكال الحاصل بين "القوات" و"التيار".

اما على جبهة العقدة الدرزية فان الاتصالات افضت الى التسليم بان يكون الوزراء الدروز الثلاثة من نصيب الحزب التقدمي الاشتراكي في حين قد يتم ارضاء الامير طلال ارسلان بتوزير شخصية غير درزية مقربة منه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

لا تستحضر الذاكرة السياسية متى كان الإجتماع الأخير لرؤساء الحكومات السابقين، لكن مثل هذا الإجتماع لا يعقد إلا حين يكون الأمر متعلقا بصلاحيات رئيس الحكومة.

الاجتماع هذا المساء الذي عقد في "بيت الوسط" ضم كل رؤساء الحكومات السابقين باستثناء الرئيس سليم الحص، الذي لدواعي الشيخوخة يلازم منزله. بهذا المعنى يمكن الحديث عن نصاب كامل، كما أنه نصاب ليس فيه من المعارضة السنية سوى الرئيس نجيب ميقاتي، علما ان الرئيس المكلف، وفي آخر تصريح له من قصر بعبدا، استثنى الرئيس ميقاتي من المعارضة السنية.

يأتي الإجتماع في ظل ملفين مطروحين: الأول ما بدأ يتنامى الحديث عنه عن صلاحيات تشكيل الحكومة، وما بدأ يروج له من أن هناك من يريد أن يشارك الرئيس المكلف في التشكيل. الملف الثاني هو ملف التوزير السني من خارج عباءة "تيار المستقبل"، فهل يكون هذا التوزير من حصة رئيس الجمهورية أم ان النواب السنة العشرة، من خارج "المستقبل"، ستكون لهم كلمة في هذا التوزير؟

انطلاقا من هذه المعطيات فإن إنضاج التشكيلة دونه عقبات، وليس في الأفق ما يشير إلى تذليلها قريبا وسريعا، خصوصا ان الرئيس المكلف سيكون في إجازة عائلية، مثلما أن الرئيس نبيه بري في إجازة عائلية.

وهكذا يغادر الرئيس المكلف وفي جيبه بيان دعم من رؤساء الحكومات السابقين، وهذا البيان من شأنه ان يقوي موقفه وموقعه التفاوضي، وقد جاء فيه: أكد الجميع على أهمية التعاون مع الرئيس المكلف والتضامن على دعمه في مهمته تأليف الحكومة المرتقبة، وما يلي التأليف من مسؤوليات.

هكذا يكون الرئيس المكلف قد حصل على تفويض سني شامل من شأنه أن يؤدي إلى خلط أوراق، وإلى إعادة حسابات أطراف معنية بالتأليف.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

على شبر تفاؤل عام الغطاس، وأعلن أن الاتصالات ستتكثف في الساعات القليلة المقبلة، خصوصا بعد المداولات التي جرت بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري حول أزمة تأليف الحكومة، وتوقع خوري عبد اللطيف أن تتعزز المناخات السياسية الإيجابية من خلال مبادرات ستجرى في اليومين المقبلين، على أمل أن تصب في مصلحة الإسراع في تأليف الحكومة.

في أولى بوادر المبادرات، استعان الحريري بحكماء السرايا لفك سحر التعطيل، وقطع الطريق أمام البديل، فجمع مجلس أعيان ناديها المؤلف من الرؤساء السابقين تمام سلام ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة في "بيت الوسط". ما جرى في البيت بقي في البيت، لكن بحسب معلومات "الجديد" فإن حضور ميقاتي مؤشر على استبعاد خيار تنحي الحريري لتكليفه. وبحسب مصادر مشاركة، فإن هذا اللقاء جاء لتأكيد صلاحيات رئيس الحكومة، وقطع الطريق أمام اي تأويل دستوري بسحب التكليف.

أما ما خرج إلى العلن، فبيان لم يكن على مستوى الاستدعاء الطارئ، إذ اختصر اللقاء بالقول إن الود ساد الاجتماع، وتطابقت وجهات النظر في أهمية التعاون مع الرئيس المكلف سعد الحريري، والتضامن على دعمه في مهمته وما يليها من مسؤوليات.

استدعاء الرباعية لبحث الأزمة الحكومية، أكد المؤكد من أن أجواء التفاؤل التي أشاعها الرئيس المكلف، ما كانت سوى تخدير موضعي لوعد بقرب تأليف مؤجل، إذ ثمة من يضحك في السر ومرتاح إلى وضعه مصرفا للأعمال، حيث بات كل وزير متصرفا على وزارته يقرر ما يشاء والخيمة فوق رأسه، يمرر كل ما يشاء من مراسيم تحت الطاولة، يخالف كيفما شاء بلا حسيب ولا مجلس نواب رقيب.

وعلى قاعدة الحكم السايب بعلم الناس الحرام، فإن اختلاسات أموال الدولة ماشية والمسؤول راعيها، من نافعة الأوزاعي إلى كل مراكز تسجيل السيارات. الجميع مقبل بالكلام على التأليف، والجميع مدبر بالأفعال ويضع العصي في الدواليب. وجميعهم متفق على حكومة وحدة وطنية على مقاسه، مجلس وزرائها لن يكون سوى نسخة مطابقة لمجلس النواب، فلا النواب يحاسبون ولا الوزراء يحاسبون.

وما شابه الحكومة المرتقبة بتغريدة جنبلاط ما ظلم، إذ قال: "هيئتها هالوزارة متل هالطبخة، الست مصرة تعمل من البزري سوشي" وذلك تعليقا على فيديو للشيف انطوان.

روائح الطبخة الحكومية لم تتصاعد بعد من قدر التأليف، لأن الكتل بأحجامها وحصصها مخدرة بروائح النفايات المنبعثة على مد العين والنظر، حيث المكبات تجاور السهول والجبال والشواطئ. وعلى هذه الأزمة فرسان ثلاثة يتحركون من أجل الصالح العام، حيث شكل النواب سامي الجميل، أسامة سعد وبولا يعقوبيان نواة مواجهة أعادت إلى الأذهان تجربة الرباعي النيابي حسين الحسيني، سليم الحص، بطرس حرب والراحل نسيب لحود، حين وقفوا ضد الفساد، ومنعوا الحكومة التي كان يرأسها الشهيد رفيق الحريري من هدر المال العام، وأجبروا الوزراء على الالتزام.