hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

بوركينا فاسو تنشر أسماء إرهابيين مرتبطين بالقاعدة

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 19:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نشرت أجهزة الأمن في بوركينا فاسو قائمة بأسماء 146 إرهابيًا لاتهامهم بالانتماء للجماعة الإرهابية "أنصار الإسلام" ، كما قدمت تفاصيل أكثر عن العمليات الداخلية المجهولة نسبياً للجماعة الإرهابية المرتبطة بالقاعدة.

وذكر راديو "إفريقيا 1"، أنه يأتي على رأس القائمة عبدالسلام ديكو القائد الحالي للجماعة، والذي أصبح قائدا عقب وفاة أخيه العام الماضي ، في إشارة إلى أن الجماعة الإرهابية كانت قد تبنت عدة هجمات ضد جيش بوركينا فاسو، وأسفرت عن مقتل 12 شخصا بصفوف الجيش في ديسمبر عام 2016.

 وكشفت التفاصيل التي نشرتها أجهزة الأمن معلومات عن القادة الإقليميين، والتفاصيل الأمنية، وجناح الاستخبارات الخاص بالجماعة الإرهابية، وحتى جابيي الضرائب ، وأوضح الراديو أن قائمة الاتهامات تشمل: القتل والخطف والتفجيرات وتنفيذ هجمات ضد قوات الأمن وتقديم معلومات وتوجيه واستضافة مقاتلين قبل الهجمات أو بعدها.

وتأسست الجماعة الإرهابية "أنصار الإسلام" عام 2016، في غابات موندورو، في مالي من قبل "بوريما ديكو" المعروف باسم "إبراهيم ديكو" وهو إمام بوركينا الذي كان منضماً لجماعة إرهابية سابقة تدعى "كتبية ماسينا".

ووفقا لأحد الفارين من الجماعة، فإن قائد "كتيبة ماسينا"، لعب دورا كبيرا في إنشاء جماعة "أنصار الإسلام" الإرهابية ، وتلقى "أنصار الإسلام" دعمًا وتدريبًا كبيرين من "كتيبة ماسينا" ، وشارك "أنصار الإسلام" في العديد من الاعتداءات وسط مالي وقامو بتبنيها.

ومن الجدير بالذكر أن بوركينا فاسو تواجه الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل منذ ثلاث سنوات، حيث تواجه هجمات متكررة بشكل متزايد شمال البلاد، إضافة إلى المنطقة الشرقية المتاخمة لتوجو وبنين حيث يتواجد المسلحون والمهربون أيضًا.

وفي وقت سابق من هذا العام، صنّفت وزارة الخارجية الأمريكية "أنصار الإسلام" كمنظمة إرهابية ، رغم عدم ذكرها لروابطها العميقة بشبكة القاعدة في مالي.

  • شارك الخبر