hit counter script

أخبار محليّة

سفير اليابان: منحنا جمعيات نزع الألغام 5 ملايين دولار في السنوات الأخيرة

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 18:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سلمت الجمعية اللبنانية لمعالجة أخطار الألغام والكوارث الطبيعية (laminda) لعمليات إزالة الألغام والقنابل العنقودية في جنوب لبنان أصحاب الحقول الزراعية التي نظفتها في بلدتي الحنية وزبقين، خلال إحتفال اقامته في النادي الحسيني لبلدة زبقين، في حضور سفير اليابان ماتاهيرو ياماغوتشي، مدير مركز لبنان للأعمال المتعلقة بالألغام العميد الركن زياد نصر، رئيس شركة "لاميندا" العميد الركن المتقاعد بدوي السقال، الرئيس التنفيذي ل"جمال ترست بنك" أنور الجمال، ورؤساء مجالس بلدية وإختيارية وحشد من الأهالي.

استهل الإحتفال بالنشيدين اللبناني والياباني، ثم ألقى رئيس بلدية زبقين علي رضا بزيع كلمة شكر فيها "دولة اليابان لمساهمتها في إعادة الحياة الطبيعية الى أهالي بلدته من خلال دعمها لشركة "لاميندا" التي قامت بتنظيف الحقول الزراعية في البلدة".
وشكر الجيش "لجهوده المبذولة لإنهاء هذا الإحتلال المقنع"، وشكر ايضا "كل الجمعيات والشركات العاملة في إطار تنظيف الأراضي الملوثة".

بدوره، شكر العميد المتقاعد السقال الشعب الياباني على "مساهمته في العمليات الإنسانية لنزع الألغام والقنابل العنقودية في الجنوب وخصوصا في زيقين والحنية"، مقدرا "عاليا الثقة التي منحت للشركة في تقديم المساعدات ودعمها لها بالآلات والعتاد ورواتب الموظفين". وشكر قيادة الجيش والعماد جوزف عون و"كل من ساهم ويساهم في هذا المجال". وخص بالشكر "السيد أنور الجمال الجندي المجهول لدعمه العمليات الإنسانية في نزع الألغام".

والقى العميد الركن نصر كلمة شكر في مستهلها الدولة اليابانية "لمساهمتها في دعم لبنان"، وقال: "هذا الدعم ليس بالجديد فهو منذ القدم"، آملا ان "يتواصل حتى الإنتهاء من هذه الآفة والتي يجب ان تنتهي في العام 2020 لأننا ملزمون في هذا التاريخ ان يكون الجنوب خاليا من القنابل العنقودية"، شاكرا الجمعيات العاملة والمساهمة في نزع الألغام، مشددا على "دعوتها الى متابعة العمل لأن لبنان وطننا ويجب ان نحافظ عليه"، موجها الشكر الى "جمال ترست بنك" لهذا الدعم المتواصل وللأهالي وقائد الجيش"، آملا "التواصل الدائم والتقدم لجعل أرضنا خالية من الألغام والقنابل العنقودية".

ثم القى سفير اليابان كلمة إستهلها بالتعبير عن سروره لوجوده في "احتفال تدشين مشروع تطهير أراضي بلدتي زيقين والحنية الملوثة بالقنابل العنقودية خلال الحروب والذي نفذته شركة "لاميندا" ثم سلمتها الى أصحابها".

وقال: "اود ان أعلمكم ان اليابان تساهم في تمويل عمليات إزالة الألغام في لبنان منذ عام 2001، وقد منحت نحو 5 ملايين دولار اميركي في السنوات الأربع الأخيرة للجمعيات المتخصصة في نزع الألغام".

واشاد بـ "lmac" ومديرها العميد الركن نصر و"laminda" ورئيسها العميد الركن المتقاعد السقال على "الجهود المتميزة في تنظيم جلسات التوعية وعمليات إزالة الألغام في الفترة القصيرة التي مرت على إنشائها بحيث كانت حكومة اليابان من أول المانحين لهذه الجمعية المحلية".

وهنأ "أصحاب الأراضي على عودة أراضيهم"، وحضهم على "الإفادة منها في مشاريع لتطوير بلداتهم"، مثنيا على "دور "جمال ترست بنك" ورئيس محلس إدارته انور الجمال في دعم المجتمعات المتضررة من الألغام عبر برامج التمويل المختلفة".

وختم: "ستبقى حكومة اليابان داعمة لمشاريع التنمية وتقديم المساعدة للمجتمعات اللبنانية من أجل تعزيز الروابط بين لبنان واليابان".

بعدها، توجه الحضور الى الحقول التي تم تنظيفها، وتحدث الجمال بإيجاز عن "التمويل الذي يقدمه "جمال ترست بنك" لمساعدة المالكين على إعادة الإستثمار في أراضيهم التي تم تطهيرها". 

  • شارك الخبر