hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

خبير التخمين يوسف شكر: هكذا يمكن مساعدة الشباب على شراء شقة!

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 12:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر خبير التخمين العقاري المحلف لدى المحاكم ومدير العلاقات العامة في شركة The Gate للتطوير العقاري، يوسف شكر في حديث اذاعي أنّ كل شركات التطوير العقاري تأثرت سلباً بالأزمة العقارية بسبب وقف القروض المدعومة ما يفسر عمليات البيع الخجولة التي تحصل.

ولفت الى أن بعض شركات التطوير يحاول مساعدة الزبائن خلال هذه المرحلة، من خلال التحمل سوياً أعباء الدفعة الأولى كما تفعل شركةThe Gate حيث تقوم بتقسيط هذه الدفعة على أربع وعشرين شهراً أو ثلاثين شهراً. كما قامت الشركة بتوفير كلفة السمسرة أو الوساطة على الزبائن حيث يمكن لهؤلاء التواصل مع الشركة بشكل مباشر من دون الحاجة الى طرف ثالث.

كما كشف عن مشروع بإمكانه أن يساعد على تحريك عجلة القطاع العقاري من جديد ويسهل على الشباب امكانية تملك شقة، وهو ما يسمى lease to own ويقوم على أساس تسلّم الزبون الشقة فوراً من دون دفعة أولى، ويبدأ بدفع قسط شهري يُحتسب من ثمن الشقة وكأنه بمثابة ايجار لها، لكنه يستفيد بالنتيجة من تراكم الايجار ليتحول الى دفعة اولى في حال أراد شراء الشقة. وهو مشروع مربح بالنسبة للشباب العاجزين عن دفعة اولى ثمن الشقة.

ولفت الى أنه كخبير عقاري، ثمة معايير محددة يفترض أخذها بالاعتبار لتحديد قيمة عقار أو وحدة سكنية المطلوب تخمينها، منها المنطقة العقارية، مواصفات الوحدة السكنية، عمر المبنى، موقع الوحدة السكنية... وكلها عوامل تؤثر على السعر.

وأشار الى أنّ الأزمة سببت تراجعاً كبيراً في المبيعات لافتاً الى أنه حسب الاحصاءات شهد القطاع تراجعاً بنحو 25% مقارنة مع السنة الماضية، وقد حصل التراجع بشكل في بيروت والمتن كسروان. حتى المشاريع التي اُطلقت في هذا العام تراجعت نسبتها حوالي 25% عن السنة الماضية. وحسب وزارة المالية تراجعت عمليات البيع العقارية في أول اربع أشهر في السنة لحوالي 17 الف عملية بعد كانوا أكثر من 22 الف السنة الماضية.

  • شارك الخبر