hit counter script

أخبار محليّة

هل تتمثّل جبيل في الحكومة؟

الأحد ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 06:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مع اقتراب الاعلان عن التشكيلة الحكومية اللبنانية الجديدة في الساعات القليلة المقبلة، وفق مناخات التفاؤل التي سادت بعد اللقاء الاخير بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري، أخذ ناشطون في حزب «التيار الوطني الحر» يستعرضون «بورصة» الاسماء من المحازبين المرشحين للتوزير.

ولفت في هذا السياق تشديد المحازبين والمناصرين للتيار البرتقالي الى تمثيل قضاءي جبيل وكسروان، اللذين شكلا دائرة واحدة في الانتخابات النيابية الاخيرة.

وارتفعت اللهجة المطالبة بتمثيل المنطقة التي لطالما شكلت خزانا برتقاليا منذ عودة الرئيس عون من منفاه الفرنسي في 2005. وقد غابت تسمية أي وزير من المنطقة من حصة «التيار» في الحكومات المتعاقبة منذ عودة الرئيس عون وصولا الى انتخابه رئيسا وتشكيله الحكومة الاولى في عهده.

في حين تمثلت المنطقة وخصوصا جبيل في عهدي الرئيسين اميل لحود وميشال سليمان بالوزراء جان - لوي قرداحي وناظم الخوري ومروان شربل واليس شبطيني، الى اعتماد الرئيس سليمان توزير زياد بارود (من قضاء كسروان) واسناد حقيبة الداخلية اليه في حكومتين من عهده.

وارتفعت مطالبة الجبيليين بتمثيلهم في الحكومة العتيدة، وهم الذين عزوا فقدانهم احد المقعدين المارونيين الاثنين لقضائهم لمصلحة النائب الديناميكي زياد الحواط، «الى اجحاف داخلي من اهل البيت، انعكس خدماتيا على القاعدة الشعبية في المنطقة».

وطرحت اسماء عدة للتوزير من قضاء جبيل، في طليعتها الطبيب وليد نجيب الخوري ابن بلدة عمشيت الساحلية والذي شغل احد المقعدين النيابيين عن المنطقة منذ 2005 حتى أيار 2018. كذلك طرح اسم طبيب القلب والناشط في «التيار» سايد درغام بصفته ممثلا لدائرة كسروان وجبيل كونه مقيما في جبيل ويتحدر من بلدة طبرجا الكسروانية. وهو يملك مشروعا لتطوير الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية وجعل قسما منها تخصصيا أسوة بالتجربة الفرنسية.

لكن أشد المتفائلين من مناصري «التيار» لا يتوقعون نتيجة مختلفة لمسار الامور منذ 2005، في ظل زحمة الاسماء المرشحة للتوزير، وضيق الحصص العائدة لـ«التيار» ورئيس الجمهورية، وخصوصا من الشخصيات السياسية المارونية التي تنتمي الى دائرة كسروان ـ جبيل.

ويبقى السؤال: هل تتمثل المنطقة المذكورة وخصوصا جبيل، ام يجدد الوعد بتمثيلها في حكومة مقبلة كما فعل رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل بعد تشكيل حكومة العهد الاولى في 2016؟

"الانباء"

  • شارك الخبر