hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الحكومة التونسية ترفّع أسعار المحروقات لثالث مرة هذا العام

السبت ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 10:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت الحكومة التونسية، مساء الجمعة، عن زيادة في أسعار المحروقات بداية من منتصف اليلة.

وستشمل هذه الزيادة، حسب البيان الذي تحصلت الأناضول على نسخة منه، "البنزين الخالي من الرّصاص (الرفيع) والغاز الرفيع والغاز العادي، وتبلغ قيمة الزيادة 75 مليما".

وأوضحت وزارة الطاقة والمناجم في بيان أن "هذه الزيادة تأتي في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته العالميّة حيث بلغ سعر النفط الخام خلال الثلاثي الثاني من هذه السّنة حوالي 75 دولار للبرميل".

وتعتبر هذه الزيادة في أسعار المحروقات الثالثة من نوعها هذا العام، وترجع آخر زيادة إلى بداية أبريل الماضي حيث كانت بقيمة 50 مليما.

وأكدت الوزارة أنّها "تسعى إلى مزيد التحكم في منظومة الدعم علما وأن كل زيادة بدولار واحد في سعر برميل النفط يقدّر إنعكاسها على ميزانيّة الدولة بحوالي 120 مليون دينار (45.6 مليون دولار)".

وكان صندوق النقد الدولي قد دعا السلطات التونسية في بيانه الذي صدر في 12 من حزيران/يونيو الجاري إلى "سَن زيادات ربع سنوية في أسعار الوقود".

ويقدّر العجز في الميزان الطاقي بـ 2.054 مليار دينار (حوالي 786 مليون دولار) أي ما يمثل 31 في المائة من إجمالي العجز التجاري في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 1.526 مليار دينار (حوالي 586 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2017، وفق إحصائيات للمعهد الوطني للإحصاء.

1000 مليم تونسي= 1 دينار تونسي، ووفق آخر اصدار للبنك المركزي التونسي أمس الخميس 1 دولار يساوي 2.628 دينار

الاناضول

  • شارك الخبر