hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عز الدين: مباشرة الإجراءات لضم مدينة صور الى لائحة المدن السياحية

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 14:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زارت لجنة من بلدية وجمعية تجار صور ومخاتيرها، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال الدكتورة عناية عز الدين، في حضور رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وعدد من أعضاء البلدية، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي ونائبه حسن ضاهر وعدد من أعضاء الجمعية، رئيس رابطة مخاتير قضاء صور رضا عون وعدد من المخاتير، وذلك استكمالا للتحرك الذي بدأته للمطالبة بتصنيف صور مدينة سياحية وزيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي.

بداية، تحدث رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، مشيرا الى عقد جلسات خاصة لمتابعة المواضيع العالقة، لكن الآن سيتم التركيز على المستجدات كما سيصار الى جلسات دائمة لإيجاد حل لكافة المشاكل.

من جهته، اعتبر ممثل جمعية تجار صور علوان شرف الدين "ان صور المدينة العريقة تاريخيا والمدرجة على لائحة التراث العالمي، هي حتى الآن غير مصنفة سياحية من قبل الدولة اللبنانية، وهذا أمر مجحف في حق المدينة"، وقال: "بعد انتخابكم حملنا همومنا إليكم علنا نصل الى نتيجة في أقرب وقت، ونأمل حمل هذا الملف، فأملنا كبير بكم".

وأكدت عز الدين أن "صور مدينة سياحية بإمتياز، وقد بدأ وزير السياحة بمباشرة الإجراءات اللازمة لضم مدينة صور الى لائحة المدن المصنفة سياحية في لبنان"، مشيرة إلى أن "هذا التصنيف لن يخولها الحصول على تغذية أكبر في الوقت الحالي".

ولفتت إلى أن "ساعات التغذية سوف تزداد بمعدل ثلاث ساعات يوميا، نهاية شهر حزيران الحالي بعد أخذ الوعد من وزير الطاقة، حيث تجري بعض أعمال الصيانة على توربينات البخار التي لم تخضع للصيانة منذ العام 1994".

وقالت: "نأمل في المستقبل مع عملية التصنيف الإستفادة من بعض الإمتيازات التي تحصل عليها باقي المدن"، مشيرة الى "أن صور القديمة والمواقع الأثرية موضوعة على لائحة التراث العالمي، وبموجب هذا التصنيف فإنها تستفيد من برنامج التأهيل الذي يجري ضمن الإرث الثقافي، وبالإمكان توسيع المنطقة المصنفة للاستفادة من برامج أخرى قادمة الى المناطق المصنفة سياحية".

أضافت: "تقدمت بمشروع لتنمية المناطق الريفية والأثرية للحفاظ على الإرث الثقافي والبيئي، ويمكن البدء بتنفيذه قريبا"، إذ يوجد مسارات سياحية، زراعية وغيرها يجب تفعيلها، وقد تم الإتفاق مع وزير السياحة ووزير الثقافة للتحضير لزيارة مشتركة الى مدينة صور، ووعدت بالتحضير للقاء لتحويل كل الغنى الموجود الى قيمة اقتصادية تنعش المنطقة"، مؤكدة أن "هذه المسارات إذا وضعت على السكة الصحيحة ستفتح الطريق أمام أمور أخرى، وسنصل إلى سياحة على مدار السنة لتأمين فرص العمل والتنمية المستدامة".

وأعلنت عز الدين عن "مشروع لإعادة تأهيل وتجميل مداخل المدينة"، معتبرة أن "مدينة صور أعطت للوطن على أمل أن يعطيها الوطن".

  • شارك الخبر