2019 | 21:12 تموز 21 الأحد
معلومات الـ"ام تي في": لم يتمّ التوصّل حتى الآن الى حلّ بشأن حادثة قبرشمون ولا صحة لوجود اقتراح لجريصاتي وافق عليه حزب الله | الرئيس الحريري التقى اللواء عباس ابراهيم وتركز النقاش على ملف حادثة قبرشمون في ضوء الاقتراحات التي أثيرت في الساعات الماضية | جهاز الطوارئ والاغاثة: حادث سير على أتوستراد القلمون باتجاه طرابلس وقد توجهت فرق الإسعاف في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان | التحكم المروري: تصادم على اوتوستراد نهر الموت | الرئيس المصري يمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر إضافية | معلومات الـ"ان بي ان" عن جولة اللواء ابراهيم: لا جديد في الاتصالات والكل منفتح على النقاش | التحكم المروري: تصادم بين بيك اب وسيارة على منعطفات عاريا نزولا الاضرار مادية وحركة المرور كثيفة في المحلة | معلومات "الجديد": اللواء إبراهيم يطرح حلين فإما يقضي بانتقال ملف قبرشمون كاملاً إلى القضاء العسكري أو طرح التصويت على المجلس العدلي في الجلسة الأولى للحومة | مصادر معراب للـ"ال بي سي": الأولوية القصوى تتمثل بإنعقاد جلسة مجلس الوزراء ومنع تعطيل الحكومة وإعادة الإنتظام إلى عمل المؤسسات | جنبلاط عبر "تويتر": فليكن الهدوء سيد الموقف وكل شيء يعالج بالحوار انها نصيحة للرفاق وللجميع | معلومات الـ"ام تي في": يوم غد حاسم لجهة تحديد اتجاه الامور فإما يتم تحديد موعد جلسة لمجلس الوزراء واما يأخذ الوضع منحى تصعيديا الا ان الاتجاه الاول هو المرجَّح | معلومات "المنار": اللواء ابراهيم يعمل على بلورة اقتراح حل لحادثة قبرشمون |

هل ينتصر شامل روكز وميراي عون على باسيل؟

الحدث - الثلاثاء 19 حزيران 2018 - 06:03 - عادل نخلة

لم يعد الصراع داخل "التيّار الوطني الحرّ" وحتى داخل أروقة القصر الجمهوري خافياً على أحد، حيث تتسرّب أخبار بعضها مضخّما والبعض الآخر يملك ما يكفي من المصداقيّة.
لا شكّ أنّ الصراعات داخل الأحزاب والتيّارات السياسيّة تأخذ مناحٍ عدّة، خصوصاً أنّ الأحزاب الحديديّة في تنظيمها ليست موجودة في لبنان باستثناء "حزب الله".
ولا يمكن فصل ما يحصل داخل الجوّ المحيط بالعونيّين عن إطار الصراع على السلطة، وهذا الصراع يأخذ أبعاداً عدّة قد تؤدّي إلى "تطيير" بعض الرؤوس المهمّة أو إبعادها عن الصفوف الأماميّة.
والمثال الأكبر هو عندما ترأّس الوزير جبران باسيل "التيّار الوطني الحرّ"، وقتها ضغط رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون على النائب آلان عون من أجل الانسحاب وتأمين تزكِيَة باسيل، وحصل ما تمنّاه "الجنرال".
أما المحطّة الأقرب في صراعات العونيّين هي الانتخابات النيابيّة الأخيرة، حيث اتُهم باسيل بأنّه حاول إسقاط العميد شامل روكز في انتخابات كسروان، وهذا الأمر لم يبقَ في إطار الشكوك، خصوصاً مع عدم نفي روكز هذه الاتّهامات، بل ذهابه بعيداً في التأكيد أنّ هناك من حاول النيل منه، غامزاً من قناة رئيس " ألتيار الوطني الحرّ" الذي اعتبر قبل الانتخابات بأيّام أنّ روجيه عازار هو المرشّح الحزبي الوحيد على لائحة "لبنان القوي" في كسروان.
لا شكّ أن الانتخابات النيابية مرّت، وتحوّل تكتل "التغيير والإصلاح" إلى تكتّل "لبنان القوّي" الذي يضمّ غير الحزبيّين وبعضهم من كان في خطّ منافس لـ"التيّار الوطني الحرّ"، لكن ما يتردّد عن حصول تنافس بين باسيل ومستشارة الرئيس إبنته ميراي عون يؤشّر إلى مرحلة جديدة من التنافس.
حافظ "التيار الوطني الحرّ" على حجم تكتله وقد زاد نائبين، لكن كثر يقولون إنّ فخامة الرئيس غير راض عن النتيجة التي تحقّقت، ويريد من باسيل أنْ يتفرّغ أكثر من أجل تنظيم صفوف "التيّار" وبالتالي قد يدفع هذا الأمر بباسيل إلى التخلّي عن حقيبة الخارجيّة والمغتربين.
لكنّ هناك من يستبعد أنْ يتمّ هذا الأمر، لأنّ باسيل يستمدّ جزءاً من قوّته عبر توليه هذه الحقيبة، فهي أوّلاً حقيبة سياديّة، كما أنها أدخلت باسيل في صلب اللعبة إلى جانب ترؤسه "التيّار"، كذلك، فإنّ هذه الحقيبة سَمَحَت لباسيل بأنْ يؤمّن شبكة علاقات دولية ستساعده في معركته الرئاسيّة المقبلة.
وأمام ما يتردّد من معلومات أنّ ميراي عون ترغب في تولي إحدى الحقائب، فإنّ ذلك قد يكون على حساب باسيل، وبالتالي فإنّ العهد قد لا يتحمّل أنْ يكون صهر الرئيس وابنته في الحكومة نفسها، وسط ما يعانيه من انتقادات.
ويطرح البعض سيناريوات أخرى، قد تكون بتولي النائب العميد شامل روكز حقيبة الدفاع كتعويض عمّا عاناه في انتخابات كسروان الأخيرة، في وقت تتولّى شخصيّة أرثوذكسيّة نيابة رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الدفاع، وبالتالي يعني هذا السيناريو إبعاد باسيل عن الحقيبة السياديّة.
تبقى كل هذه السيناريوات رهن التطوّرات الأخيرة خصوصاً أنّ كل الاحتمالات واردة، هذا مع العلم أنّ إغفال البعض أنّ باسيل ما زال الأقوى قد يدفعهم إلى الذهاب في تكهّناتهم بعيداً، فيما الحقيقة تقبع في مكان آخر.
 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني