hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الصين تعلن إجراءات لمكافحة الإغراق على واردات كيماوية

السبت ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 08:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم (السبت) أنها ستطبق إجراءات موقتة لمكافحة الإغراق على بعض الواردات الكيماوية القادمة من اليابان والولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني إنها أصدرت حكماً مبدئياً بأن إغراق البلدين من منتجات حمض الهيدروديك تسبب في أضرار كبيرة لصناعة منتجات الحمض في الصين.

وفي بيان منفصل، قالت الوزارة إنها ستطبق أيضاً إجراءات موقتة لمكافحة الإغراق على منتجات الإيثانولامين المنتجة في ماليزيا والسعودية وتايلاند والولايات المتحدة.

وكانت وزارة التجارة الصينية أعلنت أمس أن بكين ستفرض رسوماً جمركية إضافية قدرها 25 في المئة على 659 من المنتجات الأميركية بقيمة 50 بليون دولار، رداً على إعلان الولايات المتحدة أنها ستفرض رسوماً على واردات صينية بالقيمة نفسها.

وأوضحت الوزارة أن الرسوم الجمركية على بضائع أميركية قيمتها 34 بليون دولار، تشمل منتجات زراعية مثل فول الصويا، سيبدأ سريانها من السادس من تموز (يوليو). والصويا هو أكبر واردات الصين من الولايات المتحدة من حيث القيمة.

وأضافت إن الرسوم ستطبق أيضاً على واردات السيارات والمأكولات البحرية.

والقائمة التي تضم 659 من المنتجات الأميركية أطول من قائمة أولية احتوت على 106 منتجات نشرتها وزارة التجارة الصينية في نيسان (أبريل)، على رغم أن قيمة المنتجات التي ستفرض عليها الرسوم تبقى بلا تغيير عند 50 بليون دولار.

ووفقاً لوزارة التجارة فإن موعد سريان الرسوم الجمركية على باقي البضائع الأميركية، وقيمتها 16 بليون دولار، سيعلن لاحقاً. وتشمل تلك الواردات النفط الخام الأميركي والغاز الطبيعي والفحم وبعض المنتجات النفطية المكررة.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة فرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات صينية بقيمة 50 بليون دولار، في تحرك قد يشعل حرباً تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال ترامب إن الرسوم الجمركية ستفرض على قائمة واردات من الصين لها أهمية إستراتيجية. وتوعد أيضاً بمزيد من الإجراءات إذا ردت الصين بفرض رسوم.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن «الولايات المتحدة تجاهلت المعارضة والاحتجاجات القوية التي أبدتها الصين... وأصرت على تبني تصرفات تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية»، مشيرة إلى أن «هذا انتهاك للحقوق والمصالح المشروعة المخولة للصين وفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية، وهو أيضاً تهديد للمصالح الاقتصادية للصين وأمنها».

  • شارك الخبر