hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

الحريري يترقّب لإجتياز المرحلة الأولى...

الأربعاء ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 06:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حسم الرئيس المكلّف سعد الحريري قراره بحكومة من 30 وزيراً وأسقط تمنّيات البعض الطامح أن تتشكّل من 32 وزيراً لتوزير الأقلّيات وكي تكون كل الطوائف ممثلة. فالحريري بات يحمل في جيبه تصوّراً أوّلياً واضحاً سلّمه لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

مصادر مطلعة تؤكد، لموقع ليبانون فايلز"، أنّ الرئيس الحريري لم يُطلِع بعد الكُتَل النيابية والفرقاء السياسيّين على عدد وزرائهم فيها، فالتقسيم الأوّلي لا يزال قيد البحث بإنتظار اختيار رئيس الجمهورية لطوائف وزرائه لأنّ الأمر يتوقّف عليه بما أنّ كل فريق سياسي وطائفي يعرف طوائف وزرائه سلفاً.
وتشير المصادر إلى أنّ الحريري وبعد تسليمه الورقة لعون سيُطلق مروحة اتصالات لإبلاغ المعنيّين بما حصلوا عليه من حصص، مشدّدةً على أنّ المرحلة الثانية ستكون مرحلة توزيع الحقائب وهي المرحلة الأساسية ومن بعدها يُسقِط كل فريق الأسماء على الحقائب المختارة وهي المرحلة الأسهل.
وكشفت المصادر ذاتها عن أنّ تكتل "لبنان القوي" ورئيس الجمهورية حصلوا على 8 مقاعد وزرايّة بينها 3 للرئيس بالإضافة إلى منصب نائب رئيس الحكومة سيختاره عون من حصّته، فيما حصلت "القوات اللبنانية" على 4 وزراء و"حزب الله" على 3 و"أمل" على 3، فيما حصل "المستقبل" على 6 مقاعد بينها مقعد مسيحي والمقعد السنّي السادس يختاره الرئيس عون من حصّته، كما أنّ الحريري احتسب الوزراء الدروز الثلاثة من حصّة "الحزب التقدمي الاشتراكي"، وأفرد حقيبة لـ"تيّار المردة"، أما اللافت فهو أنّ التشكيلة لم تلحظ حقيبة لحزب "الكتائب اللبنانيّة" حتى الساعة.
 

  • شارك الخبر