hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

القوات اللبنانية حاجة حكومية... قاعدة ثلاثية الأبعاد!

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٨ - 06:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تقف القوات اللبنانية على قاعدة صلبة ثلاثية الأبعاد تجعل من تمثيلها الوزاري حاجة للحكومة والعهد قبل أن يكون حقاً مكتسباً للقوات يترجم الإنتصار النيابي الذي حققته في الإنتخابات عبر حصدها 15 نائبا في البرلمان.

مصادر سياسية مطلعة تؤكد لموقع "ليبانون فايلز"، ان البعد الأول هو البعد الدولي، فوجود القوات اللبنانية في الحكومة يشكّل الوجه الآخر لوجود حزب الله الذي يتعرض لحملة عقوبات تطال مسؤوليه ويخشى أن تطال الحكومة اللبنانية إذا اعتبرت موالية بالكامل لحزب الله، إضافة إلى الإنعكاس السلبي لغياب القوات على مقررات مؤتمر سيدر من ناحية الشفافية التي طبعت مشاركة القوات في الحكومة السابقة.
وتشير المصادر السياسية الى ان البعد الثاني هو البعد العربي، فالدول العربية والخليجية منها بشكل خاص تعتبر أن القوات اللبنانية وتيار المستقبل يشكلان ضمانة لعلاقات لبنان العربية وتعتمد على حصولهما على الثلث الضامن منعاً لانزلاق لبنان الكامل إلى المحور المعادي للدول العربية.
وتشدد المصادر على ان البعد الثالث هو البعد المحلي، فعدم مشاركة القوات في الحكومة سيؤدي إلى ردة فعل شعبية متضامنة مع القوات اللبنانية على إعتبار أنها عوقبت بسبب معارضتها الهدر ومطالبتها بالشفافية، وسيعتبر الرأي العام هذا الغياب خطوة كبيرة إلى الوراء في مسار مكافحة الفساد وتعزيز دور الدولة والمؤسسات ولا تصب في مصلحة العهد والحكومة.
 

  • شارك الخبر