hit counter script
شريط الأحداث

خاص - ليبانون فايلز

من قال ان تشكيل الحكومة سيكون سهلا؟

السبت ١٥ أيار ٢٠١٨ - 06:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بـ111 صوتا دخل الرئيس المكلف سعد الحريري بمفاوضات ستكون شاقة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل الفرقاء، هذه الحكومة التي ستطلق العمل خلال عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يجب ان تكون متجانسة ويجب ان يكون فيها اقلية واكثرية لكي تتمكن من العمل ولكي لا تبقى معطلة كما حصل في ايام حكومة الرئيس تمام سلام.
مصادر سياسية مطلعة تؤكد لموقع ليبانون فايلز"، ان الحكومة السابقة انجزت بعض الامور الكبيرة والصغيرة وكانت الإشكالات وتأجيل البنود يحكمون عملها الشاق، مشيرا الى ان الرئيس عون وفريق العهد يريد حكومة من اكثرية وزراء يريدون العمل، لانه يبدو ان هناك من يريد ان يعرقل العهد ولا يزال يضمر له الكثير من التعطيل.
ولفتت المصادر ان اول عقدة أمام الحريري هي اقناع النائب وليد جنبلاط بالقبول بوزارتين فقط لان كتلة الجبل التي اسقطت على جنبلاط ويرأسها الوزير طلال ارسلان يحق لها بوزير ومن المرجح ان يكون من الطائفة الدرزية، وهنا تكمن المشكلة في كسر حصرية جنبلاط للوزراء الدروز.
وشددت المصادر على ان العقدة الاخرى هو ان حزب الله يريد اليوم وزارة سيادية، وهذا الامر صعب في ظل اخذ حركة امل لوزارة المالية مسبقا عبر وضع شرط على احتفاظ الحركة بها من حصتها.
وراى المصدر ان تشكيل الحكومة لن يكون سهلا كثيرا، ولكن كل عقدة لها حلها في المفاوضات والمساومات وليس بالضرورة ان تحصل المساومات في الحكومة فربما بمناصب اخرى في تعيينات قريبة.

  • شارك الخبر